موضوع عن كوكب أورانوس

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 2 مارس, 2022 2:08
موضوع عن كوكب أورانوس


موضوع عن كوكب أورانوس نتحدث نقدمه لكم من خلال مقالنا هذا ويتكون من مقدمة عن الكواكب و معلومات عن كوكب أورانوس وحقائق عن أورانوس خاتمة عن الكواكب تابعوا السطور القادمة.

موضوع عن كوكب أورانوس

عناصر الموضوع
1- مقدمة عن الكواكب
2- معلومات عن كوكب أورانوس
3- حقائق عن كوكب أورانوس
4-خاتمة عن الكواكب

مقدمة عن الكواكب

تتكون المجموعة الشمسية من الشمس كمركز للنظام الشمسي وتوجد أجسام تدور حولها تُسمى بالكواكب وعددها ثمانية، وهي: عطارد، والزهرة، والأرض، وزحل، وأورانوس، والمريخ، والمشتري، ونبتون بالإضافة إلى الأقمار والكويكبات ومليارات الأجرام الصغيرة، ويُعد النظام الشمسي جزءًا من أنظمة الكواكب التي تحتوي على نجوم تدور حولها كواكب ناتجة عن الانفجار الكبير، تنقسم هذه الكواكب إلى قسمين: الكواكب الداخلية والكواكب الخارجية يفصل بينهم ما يُسمى بـ “حزام الكويكبات”، وبالنسبة للكواكب الخارجية البعيدة عن الشمس التي يطلق عليها اسم العمالقة الثلجية الغازية، فإن أحدها كوكب أورانوس.

معلومات عن كوكب أورانوس

– بالعودة إلى اسم كوكب أورانوس؛ حيث يعود إلى اسم إله السماء عند اليونانيين، ويُعتبر كوكب أورانوس عملاق الغاز وترتيبه السابع من حيث بعده عن الشمس، وهو ثالث أكبر كوكب في المجموعة الشمسية بعد كوكب المشتري وزحل، وكوكب أورانوس مثل بقية الكواكب الضخمة الممتلئة بالغاز يمتلك عدّة أقمار ونظام من الحلقات المستديرة، وتركيبته بشكل أساسي هي من الغازات التي تحيط باللبّ الصلب للكوكب، وبالرغم من أن العين المجرّدة تستطيع رؤيته، إلا أن عملية إدراك وملاحظة وجود الكوكب كانت حديثة نسبيًا، وصحيح أنه كانت هناك بعض المؤشرات في الماضي التي تدلّ على أنّه تم رصد الكوكب ومراقبته مرات عديدة طيلة الألفي عام الماضية، إلّا أن التعرف عليه لم يكن حتى القرن الثامن عشر.
-وفي الحديث أيضًا عن كوكب أورانوس فإنّ نصف قطر كوكب أورانوس يصل إلى حوالي 25,360 كيلومتر، وحجمه 6.833 * 1013 كيلومتر، وأمّا كتلة فتبلغ 8.68 * 1025 كيلو غرام، وحجمه يساوي 4 مرات ضعف حجم الأرض، و بالرغم من كونه ثالث أكبر كوكب عملاق إلا أنه الأقل كثافة، ويبعد عن الشمس مسافة 3 مليارات كيلومتر، ويحتاج كوكب أورانوس ما يقارب 84 عام حتى يكمل مدار واحد كامل حول الشمس، وطبقة الجو العليا لأورانوس يحتوي على رياح قوية تتحرك بنفس اتّجاه دوران الكوكب، وما يميّز أورانوس أنه يدور على جانبه على غرار كواكب المجموعة الشمسية الأخرى فهي مائلة على محاورها، وأمّا أورانوس فيدور بميل محوري حادّ جدًّا يصل إلى 98 درجة.
-والنموذج القياسي لبنية كوكب أورانوس هو أنه يتألف من ثلاث طبقات، فالطبقة الأولى هي اللبّ الصخري الذي يحتوي على عناصر السيليكا والحديد والنيكل، والطبقة الثانية تكون في الوسط وهي عبارة عن غلاف جليدي يحيط به طبقة خارجية من الهيدروجين والهيليوم، والطبقة الثالثة والموجودة بوفرة هو جليد الميثان “CH4″، والذي يشكّل 2.3٪ من تركيبته والذي يمثل لون الكوكب السماوي، وكذلك توجد كميات قليلة من الهيدروكربونات المختلفة في طبقة الستراتوسفير في أورانوس.

حقائق عن أورانوس

1-يُعد أورانوس أول الكواكب التي اكتشفت في العصر الحديث وذلك بعد اختراع التلسكوب عندما رآه العالم جون فلامستيد لأول مره، ولكن لم يُؤخذ بعين الاعتبار ظانًا منه أنه نجم إلى أن جاء ويليام هيرشل واكتشفه رسميًا. زارت مركبة فضائية واحدة فقط كوكب أورانوس، وهي مركبة “فوياجر-2” وذلك عام 1986، واقتربت منه لأقرب نقطة والتقطت له آلاف الصور ولأقماره الكبيرة، فكانت هذه المرة الأولى وعلى الأرجح الأخيرة لأنه لا توجد أي خطط مستقبلية لزيارته مرة أخرى.
2- من أكثر الأمور المثيرة عن هذا الكوكب الغازي ما يلي: يُعد كوكب أورانوس أبرد كواكب المجموعة الشمسية، إذ يبلغ متوسط درجة حرارته حوالي 201 درجة مئوية تحت الصفر، وقد تنخفض إلى 226 درجة مئوية تحت الصفر، كما ويتميز بنواة باردة لا تشع أي إشعاعات حرارية بخلاف أقرانه من الكواكب الغازية التي تشع نواتهم ذات الحرارة العالية أشعة تحت الحمراء.
3-يستغرق الفصل المناخي على أورانوس يومًا واحدًا طويلًا أي ما يُعادل 42 سنة أرضية. يُعد أورانوس ثاني أقل الكواكب كثافة بعد زُحل، إذ تصل كثافته حوالي 1,27 جم/سم مكعب، لذا على الرغم من حجمه وضخامته الهائلة إلا أنه لن تشعر إلا بحوالي 89% من جاذبيته وذلك بسبب كثافته المنخفضة. تُعد حلقات أورانوس من الحلقات المميزة الواضحة جدًا، حيث تستطيع رؤيتها باستخدام التلسكوب، ويصل عدد حلقاته إلى 13 حلقة وألمعها يُسمى إبسيلون، يُقال بأن هذه الحلقات تشكلت نتيجة اصطدام أورانوس بالنيازك التي شكلت فتاتًا في منطقته المدارية فأصبحت على هيئة حلقات خاصة به.
4-على خلاف الكواكب الأخرى يختلف أورانوس بدورانه حول الشمس، إذ تبلغ زاوية ميل محوره حوالي 99 درجة وهذا يعني أن الكوكب يدور بجانبه، إذ تبدو جميع الكواكب أثناء دورانها حول الشمس بأنها تدور حول محورها بينما أورانوس يبدو كأنه مقلوب على جانبه، إذ يظهر أثناء دورانه كأنه كرة تتدحرج على مسار دائري حول الشمس، وهذه إحدى أهم ميزاته وغرائبه.
5-يحتوي الغلاف الجوي لأورانوس على ثلوج، إذ يُعد الميثان ثالث أكثر العناصر انتشارًا على أورانوس الذي بدوره يعكس اللون الزمردي للكوكب، بالإضافة إلى الإيثان والإستيلين وغيرها الناتجة عن التحلل الضوئي للميثان بفعل تأثير أشعة الشمس فوق البنفسجية، والجدير بالذكر أنه اكتشف الماء وأول وثاني أكسيد الكربون، وبفعل البرودة الشديدة وجدت هذه العناصر على شكل ثلوج، لهذا سًمي بالعملاق الثلجي.

خاتمة عن الكواكب

لقد توصل العلماء إن جميع الكواكب لا تقع في نفس المسافة التي تقع بها الكواكب الأخرى حيث أنه بالرغم من أنهم لا يسيروا بشكل عشوائي بل أنهم يسيروا بشكل منظم ومرتب في مسار دائري إلا أن كل منهم يقع في مسافة تختلف عن الأخرى.



329 Views