موضوع عن نعمة الماء

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 14 مارس, 2022 8:53
موضوع عن نعمة الماء


موضوع عن نعمة الماء كما سنذكر مقدمة موضوع عن نعمة الماء وما هي أهمية الماء كذلك سنتحدث عن أهمية المياه للنبات والحيوانات كيفية المحافظة على الماء وسنذكر كذلك خاتمة موضوع عن نعمة الماء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

موضوع عن نعمة الماء

محتويات الموضوع
1-مقدمة موضوع عن نعمة الماء
2-أهمية الماء
3-كيفية المحافظة على الماء
4-أهمية المياه للنبات والحيوانات
5-خاتمة موضوع عن نعمة الماء

مقدمة موضوع عن نعمة الماء

لقد أنعم الله سبحانه وتعالى على البشر بالكثير من النعم التي لا تعد ولا تحصى ولا عدد لها. ونعم الله كثيرة على الإنسان سواء في جسمه حيث أنعم عليها بالكثير من النعم أو في الخارج لكي تخدم الحياة على الأرض. ويعد الماء من أهم النعم التي وهبها الله عز وجل للإنسان. فعند النظر إلى جميع المخلوقات سوف تجد أن جميعهم لا يمكن أن يستغنوا عن الماء نظرا للدور الحيوي للماء في حياتهم. ولقد ذكرنا الله عز وجل في كتابه العزيز إن الماء هو سر الوجود. حيث قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (وَاللَّهُ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا). ومن خلال هذه الآية وضح لنا الله عز وجل بأن كل شيء موجود على سطح الأرض كان الأصل فيه هو الماء سواء كان الإنسان أو الحيوان أو الحشرات أو الأسماك.

أهمية الماء

1- منافع وفوائد الماء كثيرة لا حصر لها، فالماء أساس الحياة لكل شيء حي، وخص الله سبحانه الماء عن باقي نعمهِ.
2-الماء يتكون من مزيج لذرتين الهيدروجين وذرة من الأكسجين، وهذا التكوين من معجزات الله الإلهية، ولا يستطيع أحد من البشر الحصول على الماء من جمع المزيج هذا، مهما حاول بشتى الطرق الممكنة له.
3-جميع العناصر الحيوية في البيئة مثل الحيوانات والنباتات ونضيف إلى ذلك الإنسان، تعتمد بشكل كامل وكبير على وجود الماء.
4- الماء مهم جدًا لجميع المجالات الاقتصادية من زراعة وصناعة وكهرباء.
5-الممارسات المختلفة اليومية أيضًا تعتمد على وجود الماء، فبدون وجودها لا يمكن للإنسان النظافة والاستحمام والوضوء، والكثير من الأغراض الأخرى.

كيفية المحافظة على الماء

1-على الإنسان أن يدرك قيمة هذه النعمة الكبيرة فلا يهلكها باستخدام خراطيم المياه برش الشوارع والطرقات بالماء ويجب أن نرشد استهلاكنا أثناء ري المحاصيل فمثلا يحتاج الأرز كميات كبيرة من الماء لذلك عند الري قم برى النباتات في المساء بدلا من الصباح حتى لا تتبخر المياه بسبب أشعة الشمس وتحتاج إلى المزيد من الماء
2-هلاك الماء ونفاذها يعني هلاك البشرية وانتهاء حياة الأنسان إلى الأبد وللأسف يوجد العديد من الناس من لا يعرف قيمة الماء ويقوم بإدارته بالعديد من الطرق والوسائل متجاهلين النعمة الكبيرة التي أنعم الله بها علينا وأنه يجب علينا المحافظة على كل قطرة من هذا الماء، ولا تقف المشكلة عند هذا الحد بل وصل الإنسان إلى تلويث ماء البحار والمحيطات والأنهار بإلقاء القاذورات ومخلفات المصانع وغيرها في الماء.
3- ولان الماء أساس وجودنا على الأرض يجب أن نحافظ على الماء وعدم القيام بتلويثه ومحاولة الاستفادة من كل قطرة ماء واستخدامها في مصادره الصحيح، فعلى الانسان في المنزل ألا يسرف في استخدام الماء وعليه أستعملها دون تبذير وعلى الدول أن تجرم تلويث الماء وتفرض العقوبات على كل من يخالف ذلك.

أهمية المياه للنبات والحيوانات

1-لابد ان نعلم ان جميع النباتات تحتاج الى وجود الماء و لكن بنسب وكميات مختلفة ومتفاوتة ، فيوجد هناك انواع من النبات والزرع التى تحتاج ان تسقى بكميات كبيرة من الماء منها الأرز كمثال ، و يوجد هناك نوع آخر من النباتات لا يحتاج الى وجود كميات إلا قليلة من الماء ، و يوجد نوع ثالث مختلف تماما وهو نباتات لا تحتاج أساسا الى ماء و لكنها تأخذ من المياه الجوفية و ذلك عن طريق الجذور ، حيث ان هذه الجذور تعمل على توصيل المياه الى باقى اجزاء النبات .
2-و لكن اما بالنسبة للحيوانات فهي أيضا تحتاج الى وجود المياه ، و ذلك خاصة اذا كانت هذه الحيوانات مدرة للبن ، فهي بذلك تكون فى حاجة كبيرة الى وجود المياه مقارنة بالحيوانات الاخرى ، و الحيوانات تحصل على الماء من خلال شربها ، و يوجد بعض من الأعلاف التي تتناولها الحيوانات التى تحتوى على نسبة من الماء ، و يتأثر الجهاز الهضمي الخاص بالحيوانات اذا تأثرت أجسامها بقلة المياه ، فنلاحظ عندما يلهث الكلب يكون ذلك نتيجة قلة نسبة المياه فى جسمه .

خاتمة موضوع عن نعمة الماء

أخيرا لقد تعرفنا في هذه السطور على أهمية الماء بالنسبة للإنسان والكائنات الحية جميعاً، ويعتبر للماء أهمية كبيرة في حياة الكائنات الحية. وفي بقائها على قيد الحياة، وعلى الإنسان أن يحافظ على الماء حتى يحافظ الإنسان على حياته، واستمراره على قيد الحياة.



298 Views