نباتات الغابات المطيرة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2022 6:25
نباتات الغابات المطيرة


نباتات الغابات المطيرة وكذلك مناخ الغابات الاستوائية، كما سنقوم بذكر خصائص الغابات المطيرة، وكذلك سنوضح أين تقع الغابات المطيرة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

نباتات الغابات المطيرة

1- نبات (The Canopy):


هو أعلى مستوى في الغابة المطيرة ويتكون أساسًا من سقف يتكون من أغصان وأوراق أكبر الأشجار في المنطقة، يصل ارتفاع معظم الأشجار إلى أكثر من 120 قدمًا، ويمكن أن يعني الجمع مع غطاءها الكثيف أن القليل من ضوء الشمس يصل إلى المناطق المنخفضة من الغابة المطيرة، يجب أن تكون الأشجار في أعلى مستوى قادرة على تحمل أشعة الشمس الشديدة وأنماط الرياح المتغيرة. عادة ما تهيمن الأشجار الكبيرة دائمة الخضرة على ضوء الشمس في مظلة الغابات المطيرة، توجد أيضًا نباتات الأوركيد الصغيرة والبروميلياد وأنواع الطحالب والأشنة في مستوى المظلة، حيث تعيش مع الأشجار الكبيرة.
2- نبات (Understory):


ويشمل ذلك الأشجار متوسطة المدى والنباتات الصغيرة، تستقبل هذه المنطقة عادة حوالي 5٪ فقط من ضوء الشمس في المنطقة بسبب كثافة المظلة العلوية، حتى أكبر النباتات في هذه المنطقة لا تنمو عادةً أكثر من 10 أقدام (3 م).
التين الخانق هو أكثر أنواع الحياة النباتية شيوعًا في هذا النوع، وهو نبات تكيف مع الكميات المنخفضة من ضوء الشمس الذي يصل إلى الغابات المطيرة تحت الطبقات، عندما تأكل الطيور ثمار الشجرة فإنها تنثر البذور في النفايات وتسقطها على أغصان الأشجار العالية، هذا النبات قادر على ترسيخ جذوره على فرع الشجرة المضيفة وإسقاط جذر طويل على الأرض وفي النهاية “يخنق” الشجرة المضيفة أثناء نموها عن طريق الاستيلاء على ضوء الشمس.
3- (الطبقة الأرضية):


تشمل الطبقة الأرضية جميع النباتات التي تتلقى أقل قدر من الضوء وأدنى مستوى على الأرض، تشير التقديرات إلى أن 2٪ فقط من ضوء الشمس يصل بالفعل إلى أرض الغابات المطيرة، غالبًا ما تكون الأرض في الغابة المطيرة مغطاة دائمًا بالظل بسبب المظلة، لذلك يكون الغطاء النباتي أكثر تناثرًا ومحدودًا في الطبقة الأرضية، الطبقة السفلية مغطاة بأوراق الشجر، حيث تسمح الظروف الحارة والرطبة للأوراق الميتة بالتحلل بسرعة لإرسال المغذيات إلى التربة، ولكن في الغابات الاستوائية المطيرة تنمو النباتات بسرعة كبيرة بحيث أنها تستهلك العناصر الغذائية من التربة بسرعة ثم تتسرب العناصر الغذائية المتبقية من خلال هطول الأمطار الغزيرة مما يترك التربة غير خصبة. الفطريات هي أكثر أنواع الحياة النباتية شيوعًا على مستوى الأرض لأن الفطريات قادرة على النمو في المناطق المظلمة والرطبة، غالبًا ما توجد في جميع أنحاء طبقة الأرض بالقرب من المواد العضوية المتحللة وعلى الأشجار.

مناخ الغابات الاستوائية

1- طبيعة المناخ:
إنّ موقع الغابات الاستوائية من خط الاستواء من شأنه الحفاظ على ثبات طول النهار على مدار العام، وكذلك على درجات حرارة متوسطة نوعًا ما، إضافةً إلى ذلك، تشرق الشمس يوميًا لتكون عموديةً عند الظهيرة، الأمر الذي يضمن وجود طاقة مشعة عالية في كافة المواسم، ويتسم المناخ في الغابات الاستوائية بالحرارة والرطوبة في غالبية أجزائها.
2- درجة الحرارة:
حيث يتراوح معدل درجات الحرارة فيها من 20 إلى 29 درجة مئوية، ولا تقل عن 18 درجة مئوية.
3- معدل الهطول:
تهطل الأمطار الموسمية على الغابات الاستوائية التي تقع في الشمال والجنوب، وجديرٌ بالذكر، أنّ كمية هطول الأمطار في الغابات الاستوائية تصل إلى 1700 ملم سنويًا، أمّا شهريًا فـيصل إلى 100 ملم كحدٍ أدنى، وعند الابتعاد عن خط الاستواء قليلًا، يُمكن إيجاد غابات استوائية أكثر جفافًا، وفي الجبال يوجد غابات استوائية جبلية تتسم ببرودة أكبر، ورطوبة أعلى.

خصائص الغابات المطيرة

– هي غابات تنتج كميات كبيرة من الأكسجين، وذلك يكون من خلال عملية البناء الضوئي.
– لها القدرة على الحفاظ بدرجات الحرارة العالية.
– تكون حامية حقيقية لمستجمعات المياه.
– تعتبر مخازن مهمة لثاني أكسيد الكربون من التلوث.
– تعمل على حماية الأنواع الحيوانية والنباتية، وتوفير ظروف معيشية ملائمة.
– حماية التربة من المخاطر المختلفة.

أين تقع الغابات المطيرة

تقع معظم الغابات المطيرة حول خط الاستواء، وهو منطقةٌ في منتصف المسافة بين القطبين الشمالي والجنوبي، ترتفع فيها درجات الحرارة، فتزداد سرعة التبخر، ويؤدي ذلك إلى هطول المطر، وتقع تحديدًا في منطقةٍ ما بين مدار السرطان بخط عرض 23.5 درجةً شمالًا، ومنطقة مدار الجدي بخط عرض 23.5 درجةً جنوبًا، وهي منطقةٌ يبلغ طولها حوالي 4800 كم.
وتنتشر الغابات المطيرة الاستوائية في عدة أماكنَ على مستوى العالم، فهناك غاباتٌ مطيرةٌ في أمريكا الجنوبية، تضم غابات الأمازون الشهيرة التي تقع في حوض نهر الأمازون، وتقع أيضًا في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، حيث الغابات الأصغر في المساحة، وستجدها في أفريقيا أيضًا تحديدًا في غرب إفريقيا في حوض نهر الكونغو. وكذلك تتواجد في أوقيانوسيا – وهي جزرٌ محيطةٌ بأستراليا – ومدغشقر والهند، وفي معظم دول جنوب شرق آسيا بشكلٍ عام، وغيرها من الأماكن المنتشرة حول خط الاستواء حول العالم. في الغابات الاستوائية المطيرة يوجد موسمان فقط، وهما موسم الأمطار وموسم الجفاف، ليس كباقي الأماكن التي غالبًا ما تمتلك أربعة مواسمَ.
وتقع الغابات المطيرة المعتدلة على طول ساحل المحيط الهادئ في كندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وفي تاسمانيا، والنرويج، وتشيلي، ونيوزيلندا، وفي أيرلندا، وإسكتلندا، لكنها تغطي مساحاتٍ أقل من الغابات الاستوائية المطيرة. وهناك الغابة الأولمبية التي تقع في شبه الجزيرة الأولمبية في ولاية واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، بالقرب من المحيط الهادئ.



450 Views