نتائج انجراف التربة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 4 مارس, 2022 4:41
نتائج انجراف التربة


نتائج انجراف التربة وكذلك أسباب انجراف التربة، كما سنقوم بذكر تعريف الانجراف، وكذلك سنتحدث عن حل مشكلة انجراف التربة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

نتائج انجراف التربة

1- نتائج انجراف التربة على الزراعة:
عند انجراف التربة تزول الطبقة العلوية التي تُعد الجزء الأكثر قيمة وأكثر إنتاجية للأغراض الزراعية، وزوال هذه الطبقة يؤدي إلى انخفاض مستوى إنتاجية المحاصيل الزراعية، مما يؤدي بالتالي إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج.
يؤدي انجراف التربة إلى حدوث حفر وأخاديد تجعل زراعة المراعي مستحيلة، وأيضًا تنكشف التربة السفلية التي تحتوي غالباً على خواص كيميائية وفيزيائية غير جيدة، وفقدان المحاصيل المزروعة حديثا وفقدان التربة لخصوبتها وترسب الطمي أو التربة الطينية في المناطق المنخفضة وتدمير الغطاء النباتي بشكل كامل وذلك يؤدي إلى القضاء على الحياة الحيوانيّة وتدميرها.
2- نتائج انجراف التربة على الموارد المائية:
عكورة المياه مما يصعب معها نفاذ أشعة الشمس داخل هذه المياه السطحية فيصعُب على النباتات المائية الحصول على الضوء مما يؤدي إلى اختلال نموها واتزانها الحيوي.
حدوث الفيضانات وذلك لأن التربة المنجرفة تصبح غير قادرة على امتصاص الماء.
زيادة التلوث في الجداول والأنهار مما يؤدي إلى انخفاض الجودة في مياهها.
3- نتائج انجراف التربة على الهواء:
زيادة انتقال الأمراض والفيروسات بين الكائنات الحية بسبب تلوّث الجوِّ بالأتربة المُتنوّعة بالإضافة إلى تدني الرؤية.

أسباب انجراف التربة

1- هطول الأمطار والفيضانات:
تعتبر العواصف المطرية هي السبب الرئيسي لانجراف التربة، فكلما زادت شدة العاصفة المطرية زادت نسبة الانجراف للتربة، وتفقد المناطق التي تهطل فيها الأمطار بشكل كثيف ومتكرر جزءاً كبيراً من التربة، حيث تعمل قطرات المطر على تكسير كدرات التربة وتشتيتها وبعد ذلك تنجرف التربة إلى جداول المياه والأنهار القريبة.
يكون انجراف التربة في العواصف المطرية عالية الكثافة وقليلة المدة أكثر منه في العواصف المطرية قليلة الكثافة وطويلة المدة، ويسبب ذوبان الجليد ظهور الفياضانات التي تعمل على تفتيت الصخور وهذا يؤدي إلى انجراف التربة.
2- الرياح:
تنتقل حبيبات التربة الصغيرة جداً إلى أماكن بعيدة بواسطة الرياح، خاصة في الأماكن الجافة والشبه جافة، ويتم التحكم بانجراف التربة بواسطة الرياح بأمور عدة مثل حجم حبة التربة تنقل الرياح الحبيبات الدقيقة إلى مسافات طويلة، بينما الحبيبات الصغيرة والمتوسطة يتم نقلها إلى مسافات أقصر.
تعاود السقوط فوق سطح التربة مما يؤدي إلى إتلاف المحاصيل الزراعية، أما الحبات الكبيرة الحجم لا تنتقل عن طريق الرياح بل تتدحرج على سطح التربة ويؤدي انتقال التربة هذا إلى تكسير الكدرات الموجودة على سطح التربة مما يساعد على انجراف التربة.
3- الممارسات الزراعية:
تُساهم الممارسات الزراعية بشكل كبير في عملية انجراف التربة، فعند استخدام آلة الحراثة تُشكّل عجلات الآلة أخاديد على الأرض مما يؤدي إلى تكوين ممرات طبيعية للمياه، ونتيجة الحركة الطبيعية للرياح والمياه تنجرف التربة السطحية وتنتقل إلى أماكن بعيدة، ويكون انجراف التربة عادة في فصل الشتاء لأن التربة تكون في وضع راحة، بينما في فصل الربيع يتم زراعة معظم المحاصيل.
4- الرعي الجائر:
عندما تتغذى حيوانات الرعي على الحشائش تقتلع النباتات من جذورها، وبالتالي تزيل الغطاء النباتي عن الأرض مما يجعل الأرض أكثر رخاوة وعرضة للانجراف بالإضافة إلى ذلك حوافر الحيوانات تعمل على تقلب التربة مما يعرضها للانجراف.
5- قطع الأشجار والتعدين:
تزيد عملية قطع الأشجار من انجراف التربة، وذلك لأن الأشجار تمسك التربة بقوة وتعمل أوراق الأشجار أيضا كمظلة للتربة فهي تحمي الأرض عند نزول كمية أمطار غزيرة. وكما أن تساقط أوراق الشجر على التربة يحميها من الانجراف، وتساهم عمليات التعدين بشكل واضح في انجراف التربة لأنها تغير قوام التربة.
6- عمليات البناء:
يتم إزالة الغابات والأراضي العشبية لإنشاء الطرقات وبناء المباني، فتصبح التربة مكشوفة مما يجعلها عرضة للانجراف.
7- المبيدات الحشرية:
بالرغم من أن المبيدات تساعد على التخلص من الآفات والأعشاب الضارة إلا أن المواد الكيميائية الموجودة فيها تعمل على المدى البعيد على تدهور التربة وانجرافها.

تعريف الانجراف

تُعد التربة عامل أساسي في الحياة فهي تُعد موطن للكثير من الكائنات الحية التي لا يُحصى عددها، وتُغطي التربة الأرض بما يُقارب ثلاثة أقدام، وهي الطبقة التي تتوفر فيها المواد الغذائية لمعظم الغطاء النباتي الموجود على كوكب الأرض، إذ تُعتبر هذه المواد الغذائية في غاية الأهمية لجعل النباتات تُنتج الغذاء، ولكن يُمكن لهذه التربة أن تتعرض للتآكل بعدة عوامل بما في ذلك الرياح والأمطار والغطاء النباتي المتواجد على التربة، وتكمن المشكلة في أن التربة تتآكل ومن ثم تتجدد بشكل طبيعي بمعدل بوصة أو اثنتين فقط لكل عدة مئات من السنين، حيث أن التربة تتآكل بشكل سريع جدًا لكن تجديدها يحتاج إلى وقت طويل.
وتآكل التربة يؤدي إلى انجرافها والمقصود بالانجراف هو الإزالة الطبيعية أو البشرية للتربة من مكانها الأصلي وترسبها في مكان آخر مختلف بحيث يتسبب هذا الانتقال بتأثيرات ضارة جدًا على التربة مثل فقدان خصوبة التربة والمواد الغذائية الموجودة بها.

حل مشكلة انجراف التربة

1- الإكثار من زراعة نباتات الصَّبار. عمل دراسات شاملة ومُتنوّعة لمعرفة الأسباب التي تؤدّي إلى حدوث انجراف للتربة ومُحاولة إيجاد حلول.
2- عند الانتهاء من موسم الحصاد يُفضّل ترك بقايا البذور في التربة؛ لأنّ ذلك يؤدّي إلى زيادة وزن التربة وبالتالي يمنع انجرافها خاصةً إذا كانت هذه التربة تتعرَّض للرياح بشكل مُستمرٍّ.
3- نشر مصدَّات للرياح؛ وذلك من أجل تثبيت الكثبان الرمليّة، حيث تقوم هذه المصدَّات بتقليل قوَّة الرياح على الأراضي المفتوحة، هذا وقد يتمّ بناؤها من خلال زراعة مجموعة من الأشجار حسب أُسُسٍ مُحدَّدة.
4- العمل على إنشاء برك وبناء سدود؛ ليتمَّ من خلالها جمع المياه الجارية والسُّيول التي تنتج عن الأمطار؛ وذلك تجنُّباً لتدفُّق هذه المياه وحدوث فيضانات إلى الأراضي المُجاورة، إضافةً إلى استغلال هذه المياه واستخدامها في العمليات الزراعيّة.
5- منع استغلال الطبقة الخارجيّة للتربة وتفتيتها وإزالتها لأنّ هذا يُسهّل من عملية الانجراف.
6- تسويّة المناطق المُنحدرة مع بعضها بعضاً، وتقسيمها إلى عدَّة حقول حتى يتمّ زراعة الأشجار المُتنوعة فيها.
7- مُكافحة ومنع قطع الغابات والأشجار الحُرجيّة، والعمل على زيادة زراعة الأشجار المُعمِّرة التي تقوم بتثبيت التربة إضافةً إلى زيادة الغطاء النباتيّ.
8- العمل على تحديد أماكن مُخصَّصة لرعي الحيوانات والمواشي.
9- زيادة الوعي لدى المُزارعين وزيادة تثقيفهم بطرق الحراثة المُناسبة والأوقات الصحيحة لها.
10- إضافة الأسمدة الطبيعيّة والكيمائيّة التي تعمل على زيادة خصوبة التربة.
11- مُراقبة مُخلّفات المصانع والعمل على دفنها في التربة، والحدِّ من استخدام المُبيدات الكيمائيّة السَّامَّة.



376 Views