نسبة البروتين في الموز

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 20 أبريل, 2021 8:24
نسبة البروتين في الموز


نسبة البروتين في الموز نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم أهم فوائد الموز الصحية ونشير لبعض الأضرار إن وجد.

نسبة البروتين في الموز

-هناك العديد من الدراسات العلمية التي تم إجراؤها على فاكهه الموز والتي يتم من خلالها معرفه أن كمية البروتين الموجودة في الموز تتراوح ما بين 11 إلى 16 جرام ما وذلك يتوقف على حجم ثمره الموز فكلما كان حجم ثمره الموز كبيرة كلما ارتفعت نسبه البروتين.
-ولذلك فعند قيام شخص بعمل رجيم فانه من أهم النصائح التي يتم تقديمها إليه هو تناول ثمره موز وذلك حتى يستطيع تعويض الجسم من معدل البروتين التي يحتاج إليه يوميا وذلك لان الموز من الفاكهة التي لديها القدرة على مساعده الإنسان على التخسيس حيث انه يحتوي على ما بين 114 إلى 105 سعر حراري يمكن للجسم الحصول عليها وهو ما يساوي حوالي 1 بروتين بالإضافة إلى أن الموز يحتوي على مركبات الكربوهيدرات.
-ويعد البروتين هو من أهم المركبات والعناصر التي يستفيد منها الجسم بشكل كبير حيث إن الجسم في حاجه إلى البروتين بشكل يومي وذلك لصحة الجسم والحصول على جسم اقوي والموز يعد من الفواكه التي تمد الجسم بالبروتين المطلوب وذلك لأنه من أكثر الفواكه التي تحتوي على معدل كبير من البروتين بالإضافة إلى انه من الفواكه المحببة لدي معظم البشر.

أهم الفوائد الصحية لتناول الموز

تنشيط الدماغ
الموز يحتوي على فيتامين b6 ويعتبر من الفيتامينات الضرورية جداً إلى تنشيط الدماغ، والوظائف المعرفية يساعد الموز الشخص على التركيز بالشكل الأفضل، كما أن المغنيسيوم المتواجد في الموز يحسن من مهارات التركيز.
الحماية من السرطان
أثبتت الدراسات الحديثة أن البقع السوداء التي نجدها على الموز الطازج يكون لها دور هام جداً في قدرتها على التدخل في نمو الخلايا السرطانية، فيمكنها أن تخلصنا منها فله الدور الهام في الوقاية من أمراض السرطان.
التحكم في ضغط الدم وحماية القلب
الموز يمد الجسم بنسبة 10 في المائة من الاحتياجات اليومية من البوتاسيوم من المعادن الضرورية إلى حماية القلب، والتي يمكنها أن تتحكم في الجلطات والسكتات القلبيةكما يحتوي الموز على مادة سترول الهامة جداً، والضرورية في تعديل كميات الكولسترول في الدم.
للإمداد بالطاقة
جميع ما يتواجد في الموسم الجسم بالطاقة سواء كان معادن و فيتامينات أو سعرات حرارية في الموز يعطي الجسم البقاء نشط وصحي ويقيه من الكثير من التشنجات العضلية خلال التمارين.
تعزيز الجهاز الهضمي
الموز يعزز عمل الجهاز الهضمي، لأنه يحتوي على الألياف الضرورية التي تسهل عملية الهضم، كما أنه يحتوي على نوعان من الألياف منهم أنواع قابلة إلى الذوبان، والنوع الثاني النوع الغير قابل إلى الذوبان، ولكن في النهاية ألياف الموز تساعد في إبقاء الجهاز الهضمي بصحة جيدة.
ويقلل من الاكتئاب
أثبتت الدراسات الحديثة أن الموز يساعد بشكل كبير في تحسين ذاكرة الإنسان، ويقلل من المزاج السيئ، فهو يعتبر بشكل عام يحتوي على هرمون السعادة والعناصر الغذائية والفيتامينات التي تتوفر في الموز تقلل من شعور الأفراد بالإجهاد والتعب والتهيج، بالإضافة إلى قدرته الكبيرة على أن ينظم مستويات الجلوكوز في الدم.
علاج الحرقان
الموز يتمكن من تهدئه الحرقة التي تحدث فيه المعدة، لأنه يحتوي على المواد التي تخفض من الحرقان بشكل كبير، بالإضافة إلى احتوائه على البوتاسيوم المقاوم لحرقة المعدة، كما أنه يحتوي على العناصر التي تساعد على نمو البكتيريا المفيدة للمعدة.
يفيد الحامل
يحتوي الموز على العناصر الهامة إلى الجنين والمرأة الحامل، لأنه يمدها بالطاقة، ويعوضها عن الكالسيوم الذي يحتاج إليه الجسم، ولا يصيبها بهشاشة العظام، كما أنه يساعد الجنين في نمو الجهاز العصبي.
تقوية العظام
الموز به نسبه كالسيوم مرتفعة مما يساهم في تقوية الأسنان والعظام و حماية الجسم من التعرض إلى أمراض هشاشة العظام.
تخفيض الوزن
الموز به كمية من النشا التي تساعد الجسم على أن ينقص وزنه، لأنها تعمل على بطئ عملية هضم الطعام، فهو يعطى الشعور بالشبع، فيعتبر من الفواكه المفيدة إلى رجيم إنقاص الوزن.
التخلص من التهاب المفاصل
الموز يمد الجسم بالعناصر التي تعمل كمسكن لالتهابات المفاصل.
الإقلاع عن التدخين
يساعد الموز على حصول الجسم على المغنيسيوم والبوتاسيوم، وهذه العناصر تساعد جسم الإنسان على ان يتخلص من التدخين، ويقلع عنه تماماً.
الدورة الشهرية
الموز يعمل أفضل من الحبوب المهدئة، فمن الممكن أن من الممكن أن تناول الموز قبل وخلال الدورة الشهرية، ويتمكن من لتهدئة الآلام، بالإضافة إلى تنظيم مستويات الجلوكوز في الجسم.

الموز للبشرة

-يعتبر الموز غنياً بفيتامين A مما يساعد على التخفيف من ظهور البثور وحب الشباب.
-يحافظ الموز على شباب البشرة نظراً لغناه بالمواد المضادة للأكسدة والتي تحارب الجذور الحرة الضارة بالبشرة.
-استخدام الموز يساهم في علاج البشرة من الصدفية، كما أنه يستخدم في تخفيف الحكة في المناطق المصابة.
-تستخدم قشر الموز في تخفيف انتفاخ العين وذلك بوضعه على جفن العين المغمضة.
– أنه يساهم في تفتيح وتوحيد لون البشرة.
-عزز الموز حماية البشرة من أضرار الشمس.
– يخفف من الالتهابات واحمرار البشرة.
يساعد الموز على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف والتشققات.
-كما يعمل الموز على تجديد خلايا الجلد الميتة ومنحها النعومة والنضارة.
-يحتوي الموز على فيتامين c الذي يعمل على التقليل من ظهور البقع الداكنة.
– يزيد من رطوبة البشرة مما يساعد على علاجها من التجاعيد.

أضرار الموز

-التفاعل مع بعض أدوية القلب والشرايين، مثل: حاصرات بيتا (Beta-blockers)، حيث يرفع الموز مستويات البوتاسيوم في الدم لتصل حدًا من الممكن أن يلحق ضررًا بالكلى وبالصحة.
-تحفيز الإصابة بالشقيقة لدى البعض.
-التسبب بحساسية لدى البعض، لذا يجب الحذر فمن الممكن أن يتسبب تناول الموز بظهور أعراض، مثل التورم، والطفح جلدي، والحكة، والصعوبة بالتنفس.
-التعرض لبعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل: الانتفاخ، والام في المعدة.
-الزيادة في الوزن، وهذا الضرر يدل على أن الموز سلاح ذو حدين، إذ إن تناول كميات محدودة منه تساعد على خفض الوزن، بينما تناول المزيد منه يؤدي إلى نتيجة عكسية.



442 Views