نسبة البوتاسيوم في البقدونس

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2021 5:47 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 8:52
نسبة البوتاسيوم في البقدونس


نسبة البوتاسيوم في البقدونس، وفوائد البقدونس الصحية، وأضرار البقدونس على الصحة، وطريقة تحضير مغلي البقدونس، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

نسبة البوتاسيوم في البقدونس

أظهرت دراسة صحية عديدة إن البقدونس يتمتع بتأثير مُدر للبول بفضل محتواه العالي من البوتاسيوم. وأفادت الدراسة أن 100 غرام من البقدونس تحتوي على 1000 ملليغرام من البوتاسيوم. كما يزخر البقدونس أيضاً بالكالسيوم وبفيتامين «أ».

فوائد البقدونس الصحية

1- مفيد لصحة الجهاز الهضمي والكبد
– يساهم تناول البقدونس يومياً في دعم صحة الجهاز الهضمي ويرجع ذلك جزئياً إلى دوره في دعم الكبد.
– فهو يزيد من مستويات الجلوتامين المضاد للأكسدة الرئيسية في الكبد وتدعم أيضا أنزيمات مضادة للأكسدة الأخرى.
– وقد ثبت ان البقدونس يمكن ان يعمل على تجديد أنسجة الكبد بعد الأضرار الناجمة عن الأمراض المزمنة.
– البقدونس يحفز إنتاج العصارة الصفراوية في الكبد اللازمة لهضم الدهون في الأمعاء. نقص في إنتاج الصفراء يساهم في سوء الهضم، النمو الجرثومي، والاضطرابات الهرمونية.
– إنتاج الصفراء ضروري أيضًا لإفراز السموم التي يتم مسحها من الجسم والكبد.
2- يقلل مستويات السكر في الدم
– قد ثبت أن البقدونس يخفض مستويات الجلوكوز في الدم في دراسات مختلفة.
– ويستخدم كعلاج بديل لمرض السكري من النوع الأول في بعض البلدان.
3- يحسن رائحة النفس الجسم
– البقدونس غني بالكلوروفيل وهو يمنح الجسم رائحة جميلة ويعتبر معطر للنفس.
– يعمل الكلوروفيل كمضاد للطفرات ويقلل من البكتيريا المسببة للرائحة المسؤولة عن إنتاج رائحة الفم الكريهة ورائحة الجسم، فالبقدونس يعمل على التقليل من رائحة الجسم.
4- يخفض ضغط الدم
– من المعروف أيضا أن البقدونس يعمل كمدر للبول ويقلل من ضغط الدم.
– يزيد من إفراز الصوديوم والماء من خلال البول وزيادة إعادة امتصاص البوتاسيوم في الكليتين.
– هذا مفيد بشكل خاص لأي شخص يعاني من ضعف الدورة الدموية، تورم، السيلوليت، مشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى.
5- يحارب السرطان
– تحتوي أوراق البقدونس الطازجة على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة، بما في ذلك الفلافونويد، الكاروتينات، حامض الأسكوربيك (فيتامين ج) وتوكوفيرول.
– تحمي هذه المكونات الجسم من الجذور الحرة، وهي جزيئات تضر الخلايا السليمة وتؤدي إلى تطور السرطان.

أضرار البقدونس على الصحة

إليك قائمة بأهم أضرار البقدونس المحتملة التي عليك معرفتها:
1. خفض سكر الدم
قد يتسبب تناول البقدونس بكميات كبيرة بخفض مستويات سكر الدم، وهو أمر قد يكون خطيرًا في بعض الحالات، لا سيما عند مرضى السكري الذين يرغبون بتنظيم مستويات سكر الدم لديهم وإبقائها تحت السيطرة، لذا يجب الحذر عند تناوله من قبل: مرضى السكري الذين يتناولون أدوية خافضة لسكر الدم، والأشخاص الذين يعانون من هبوط دائم في سكر الدم.
2. التأثير سلبًا على جهاز الدوران
رغم أن البقدونس قد يساعد على تنظيم ضغط الدم عند تناوله بكميات معتدلة، إلا أنه تناوله بإفراط من قبل مرضى ضغط الدم المرتفع ومرضى القلب قد لا يكون قرارًا حكيمًا في بعض الأحيان، وذلك للأسباب الاتية:
– يحتوي البقدونس على نسبة عالية من فيتامين ك والذي قد يبطل مفعول مميعات الدم (Blood-thinning medication) أو يخففه عند تناولهما سويًا، ومميعات الدم هي أدوية قد يصفها الأطباء لتقليل تخثر الدم، وفيتامين ك يعمل على تحفيز تخثر الدم، لذا يفضل تجنب تناولهما معًا.
– قد يزيد تناول البقدونس من قدرة الجسم على الاحتفاظ بكميات أكبر من الصوديوم، الأمر الذي قد يتسبب في رفع مستويات ضغط الدم.
3. تقليل حليب الثدي
قد يتسبب تناول البقدونس بالتقليل من كمية حليب الثدي، الأمر الذي قد يؤثر سلبًا على الأم ورضيعها، لذا يفضل تجنب تناول البقدونس في فترة الرضاعة، أو تناوله بكميات معتدلة فقط في هذه الفترة من حياة الأم وطفلها.
4. إلحاق الضرر بالحامل وجنينها
– من الممكن أن يكون للبقدونس تأثير سلبي خطير على صحة الحمل، خاصة عند تناوله بإفراط، إذ يحتوي البقدونس على مركبات كيميائية قد تعمل على تحفيز الانقباضات والتشنجات الرحمية، لذا ينصح بتجنب البقدونس في فترة الحمل أو تناوله باعتدال فقط، إذ أن تناوله في فترة الحمل قد يتسبب في انقباضات رحمية من الممكن أن تؤدي إلى الإجهاض وانتهاء الحمل.
– كما قد يؤدي تناول بعض الخلطات العشبية التي تحتوي على مزيج من البقدونس وحشيشة الملاك الصينية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل إلى رفع فرص ولادة طفل مصاب بعيوب خلقية.
5. تفاقم أمراض الكلى
يفضل تجنب تناول البقدونس بشكل تام من قبل الأشخاص المصابين بأمراض الكلى، إذ يحتوي البقدونس على نسبة عالية من مادة الأوكسالات، والتي قد تؤثر بشكل سلبي على بعض أمراض ومشاكل الكلى فتزيدها سوءًا، خاصة مشكلة حصى الكلى.
6. رفع فرص حصول تعقيدات أثناء الجراحة
يفضل تجنب تناول البقدونس بشكل تام قبل أي عملية جراحية مقررة بأسبوعين على الأقل، إذ أن للبقدونس قدرة محتملة على خفض مستويات سكر الدم، وبالتالي فإن تناول البقدونس قبل الجراحة قد يجعل السيطرة على مستويات سكر الدم أثناء الجراحة أمرًا صعبًا بعض الشيء.

طريقة تحضير مغلي البقدونس


للحصول على فوائد مغلي البقدونس، يجب تحضيره بطريقة جيدة، فيمكن تحضير مغلي البقدونس مع الماء، وإضافة بعض المكونات الأخرى التي تزيد المزيج قيمةً غذائيةً.
المكونات
– 2 كوب بقدونس مفرومة.
– 3 ملاعق طعام من عصير الليمون.
– 1 عصا الكرفس.
– ¼ ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل.
– 2 كوب من الماء.
طريقة التحضير
1. توضع المكونات جميعها مع الماء، وتترك تغلي لمدة 10 دقائق.
2. يتم حفظ مغلي البقدونس في الثلاجة، ثم تناوله على فترات متباعدة، حيث يمكن تناوله كعصير، أو إضافته للأطعمة المختلفة.



1292 Views