نسبة البوتاسيوم في التمر

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 20 أبريل, 2022 3:31
نسبة البوتاسيوم في التمر


نسبة البوتاسيوم في التمر وكذلك نسبة الصوديوم في التمر، كما سنقوم بذكر الفوائد الغذائية للتمر، وكذلك سنتحدث عن نسبة البوتاسيوم في الموز، كما سنوضح معلومات عن البوتاسيوم، وكذلك سنقدم أضرار الإفراط في تناول التمر، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

نسبة البوتاسيوم في التمر

– يحتوي التمر على فيتامين ب6 كما أن التمر هو من الأشياء الغنية بعنصر البوتاسيوم.
– فإن الحصة الواحدة من التمر تحتوي على 14 بالمائة من حاجة الجسم للبوتاسيوم في اليوم.
– حيث أن البوتاسيوم مهم لجسم الإنسان فهو يساعد على بناء العضلات، وينظم من ضربات القلب وضغط الدم.
– حيث أن مائة جرام من التمر تحتوي على نسبة 656 ملليجرام من البوتاسيوم.

نسبة الصوديوم في التمر

التمر غني بالبوتاسيوم ويحتوي على القليل فقط من الصوديوم وهو مزيج جيد لصحة الجهاز العصبي.
ويسهم البوتاسيوم في التمر بتقليل خطر الإصابة بسكتة دماغية وتقليل مستوى الكولسترول.

الفوائد الغذائية للتمر

– يعتبر من الأغذية سهلة الهضم.
– يحتوي على نسب عالية من السكريات البسيطة، مثل سكر الفركتوز وسكر العنب.
– يحمي التمر الغشاء المخاطي للقولون من تأثير المواد الكيميائية المسببة للسرطان، إضافة إلى أنّه مليّن عام.
– يمد الجسم بما يحتاجه من الطاقة، فتناول 100غرام من التمر يمنح الجسم حوالي 277 سعرة حرارية.
– يحتوي على الألياف الطبيعية، والتي تساعد على منع امتصاص الكولسترول الضار في القناة الهضمية.
– يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة، ومن أهمها: الفلافونويدات، والبولفينوليك المعروفة باسم العفص، والتي تحمي الجسم من الإصابة بالعدوى، والالتهابات، وتوقف النزيف.
– يعتبر مصدراً ثانوياً لفيتامين أ، وهو واحد من الفيتامينات التي لها خصائص مضادة للأكسدة، إضافة إلى دوره في حماية العين، وتحسين الرؤية، وحماية الجلد، والحفاظ على صحة الغشاء المخاطي، وصحة الرئة، كما أنّه يحمي من الإصابة بسرطان تجويف الفم، وهذا كله بسبب استهلاك الفواكه الغنية بفيتامين أ.
– يحمي الخلايا وأعضاء الجسم من تأثير الجذور الحرة في الجسم، وذلك بسبب محتواه من الفلافونويدات، والكاروتين، واللوتين، والزياكسانثين وهي من مضادات الأكسدة الطبيعية، والتي تحمي الجسم من الإصابة بسرطان القولون، والبروستاتا، والبنكرياس، وبطانة الرحم، والثدي.
– يعتبر التمر مصدراً غنياً بعنصر الحديد، إذ يحتوي كلّ 100 غرام من التمر على 0.90 مليغرام من الحديد، والذي يعتبر مكوّناً من هيموغلوبين الدم داخل خلايا الدم الحمراء في الجسم.
– يحمي من الإصابة بالتنكس البقعي في شبكية العين خصوصاً عند كبار السن؛ وذلك بسبب محتواه من مادة الزياكسانثين الذي يعتبر من أحد أشكال الكاروتينويد، والذي يتم امتصاصه بشكل انتقائي في البقعة الصفراء في شبكية العين، ثمّ يعمل كمضاد للأكسدة ويساعد العين على تصفية الضوء.
– يحتوي على نسب عالية من معدن البوتاسيوم، إذ يحتوي كلّ 100 غرام من التمر على 696 مليغرام من البوتاسيوم، بمعدل أو 16% من الكميات اليومية الموصى بها، وهو بدوره يساعد على تنظيم معدل ضربات القلب، وضبط مستويات ضغط الدم، لذا فهو يحمي من الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب التاجية.
– يحتوي التمر على مستويات معتدلة من فيتامين ب المركب، وفيتامين ك، إضافة على كميات مناسبة من فيتامين ب6 (البيريدوكسين)، والريبوفلافين، والنياسين، وحمض البانتوثنيك، وجميعها تساعد على استقلاب البروتينات، والكربوهيدرات، والدهون في الجسم، كما أنّ فيتامين ك ضروري في استقلاب العظام، والعضلات، وتخثر الدم.
– يعتبر مصدراً غنياً بالعديد من المعادن، كالمنغنيز، والنحاس، والمغنسيوم، والكالسيوم، حيث يعتبر الكالسيوم المكوّن الأساسي للعظام والأسنان، ويحتاجه الجسم في انقباض العضلات، وتوصيل النبضات العصبية، وتخثر الدم، أما عنصر المنغنيز فهو يعتبر عاملاً مساعداً للإنزيمات المضادة للأكسدة، كما يساعد النحاس على إنتاج خلايا الدم الحمراء، والمغنيسيوم ضروري لنمو العظام.
– يمنع الإمساك.
– يزيد نمو العضلات.
– يحافظ التمر على صحة الشعر والأظافر.

نسبة البوتاسيوم في الموز

يُعرف الموز باحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، إذ تحتوي الموزة الواحدة متوسطة الحجم على 422 مليغراماً من البوتاسيوم، وتغطي هذه الكمية ما نسبته 9% من الكمية الموصى بتناولها يوميّاً من البوتاسيوم، ومن الجدير بالذكر أنّ البوتاسيوم يتوفر أيضاً بكميات عالية في الأفوكادو، والبطاطا الحلوة، والسبانخ، والبطيخ، وتجدر الإشارة إلى أنّ عنصر البوتاسيوم يؤدي دوراً مهماً في الحفاظ على صحة الجسم فهو يساعد على نقل العناصر الغذائية إلى خلايا الجسم، ويعزز صحة الأعصاب والعضلات.

معلومات عن البوتاسيوم

– يجب على البالغين استهلاك حوالي 4،700 ملليغرام من البوتاسيوم يومياً لتلبية احتياجات الجسم، ومع ذلك، هناك أقل من 2٪‏ من الناس في الولايات المتحدة تستهلك ما يكفي من البوتاسيوم.
– يدعم البوتاسيوم صحة القلب، والأوعية الدموية، ويخفض ضغط الدم، ويعزز صحة العظام، والعضلات.
– يعتبر البنجر، وفول الصويا، والفاصولياء البيضاء، من أعلى الأطعمة احتواءً لعنصر البوتاسيوم.
– يمكن أن يؤدي نقص البوتاسيوم إلى التعب العام، والضعف، والإمساك، وقد يتفاقم للوصول للإصابة بالشلل، أو فشل الجهاز التنفسي، واضطراب الأمعاء المؤلم.
– يؤثر فرط وجود البوتاسيوم في الدم على الصحة العامة.
– يتوفر البوتاسيوم بشكل مكمّلات الغذائية، ولكن المصادر الغذائية هي الأكثر صحة للجسم.

أضرار الإفراط في تناول التمر

– يمكن أن تسبب الكبريتيت الموجودة في التمر حساسية لمن يعانون من ردود فعل معينة، مثل آلام المعدة والغازات والانتفاخ والإسهال.
– يؤدي الإكثار في تناوله إلى الإصابة بالطفح الجلدي، بسبب العفن الموجود به.
– نظرًا لأنه يمكن أن يؤدي إلى الحساسية، فإن التمر قد يتسبب في زيادة فرصة الإصابة بالربو.
– على الرغم من أنه غني بالألياف، إلا أن استهلاكه بصورة كبيرة يمكن أن يساهم في زيادة الوزن بشكل كبير.
– غني بعنصر البوتاسيوم، لذلك يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير منه إلى الإصابة بارتفاع بوتاسيوم الدم، لذا من الأفضل إذا كانت مستويات البوتاسيوم لديك مرتفعة، عليك تجنب تناوله.
– غالبا ما يتم تغطية التمر بالشمع، لتحسين مظهره ومنحه مظهر لامعا، ولكي يبدو طازجا لفترة طويلة، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل هضمية شديدة على المدى الطويل.
– التمر من الأطعمة السميكة جدا بالنسبة للأطفال، وذلك بسبب صعوبة هضمه، وبالتالي تناوله يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات حيث يعمل على انسداد القصبة الهوائية للأطفال.
– بفضل احتوائه على نسبة عالية من السكر، قد يؤدي إلى إصابة الأسنان بالتسوس، لذا يجب الحرص على غسل الأسنان جيدا بعد تناوله.



472 Views