نسبة الحديد في البرتقال

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 7 يونيو, 2021 1:03
نسبة الحديد في البرتقال


نسبة الحديد في البرتقال نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم الفوائد الصحية الكاملة لفاكهة البرتقال ونشير إلى بعض الاضرار إن وجد تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر

نسبة الحديد في البرتقال

البُرتُقال هو نوع من أنواع الحمضيات تنتجه شجرة البرتقال وهو مصدر ممتاز لفيتامين سي ويساعد فيتامين (سي) في البرتقال على امتصاص الكالسيوم في الجسم، كما يحتوي أيضًا على فيتامين أ كما أنه مصدر للصوديوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، النحاس، الكبريت و‌الكلورين. ويعد من الأطعمة التي تشكل القلويات حيث يخلف وراءه المادة القلوية في الأنسجة وبعدها يتم استغلاله وهذا ما يدفع إلى تحسين مقاومة الجسم ورفعها والبرتقال يحتوي على ثمانية وعشرين عنصرًا غذائيًا أهمها الحديد ويحتوي كل 100 جرام من البرتقال على 21.62% من الحديد.

الفوائد الصحية للبرتقال

صحة العين
من أهم فوائد البرتقال، هو احتواؤه على نسبة عالية من فيتامين سي، حيث تحتوي برتقالة متوسطة الحجم على 116% من القيمة اليومية وفيتامين سي له فوائد عظيمة لصحة العين، فيساعدك فيتامين سي على الرؤية عن طريق تقليل خطر إصابتك بإعتام عدسة العين، وتعزيز صحة الأوعية الدموية في العين، وإبطاء تطور التنكس البقعي المرتبط بالعمر ويحتوي البرتقال أيضاً على نسبة عالية من البيتا كاروتين، وهو مركب تستخدمه أجسامنا لصنع فيتامين أ، والذي يساعدنا على الرؤية في ظروف الإضاءة المنخفضة، ونقص فيتامين أ هو السبب الأول للعمى الذي يمكن الوقاية منه عند الأطفال.
التحكم في الشهية
يعتبر البرتقال مصدراً قوياً للألياف، تحتوي ثمرة واحدة على 12% من قيمتها اليومية، فالنظام الغذائي الغني بالألياف له فوائد عديدة، حيث إنه يساعد على تطبيع حركات الأمعاء، ويخفض مستويات الكوليسترول، ويتحكم في نسبة السكر في الدم، ويحافظ على صحة الأمعاء ويساعد في تحقيق وزن صحي ومن أهم تأثيرات الألياف أنها تبطئ عملية الهضم، ما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول بعد تناول الطعام، ويمكن أن يكون هذا مفيدًا جدًا للأشخاص الذين يرغبون في خفض السعرات الحرارية وفقدان الوزن – أو لأي شخص يبحث عن وجبة خفيفة بعد الظهر للاحتفاظ بها حتى العشاء.
محاربة السرطان
وفقاً للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان، فإن الألياف الغذائية تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بينما الفواكه بشكل عام، وربما تقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة والمعدة والفم والبلعوم والحنجرة والمريء.
ليمونويد الحمضيات مركب موجود في الحمضيات مثل البرتقال  أظهر قدرات مذهلة في مكافحة السرطان في الاختبارات المعملية، بما في ذلك القدرة على مكافحة سرطانات الرئة والثدي والمعدة والقولون والجلد والفم.
صحة الجلد
قد تصبح البشرة أكثر صحة بتناول برتقالة في اليوم، يعد البرتقال غني بفيتامين سي الذي يساعد جسمك على تكوين الكولاجين، وهو بروتين مهم لبناء بشرة صحية، ويساعد محتوى البرتقال العالي من بيتا كاروتين جسمك أيضاً على إنتاج فيتامين أ ومعالجته، والذي يساعد في نمو خلايا الجلد.
صحة الأوعية الدموية
قد اكتشف أن تناول مكملات فيتامين سي يومياً يمكن أن تكون لها فوائد كبيرة في الوقاية من أمراض الأوعية الدموية، فقد راقب الباحثون في دراسة حديثة أن مستويات نشاط ET-1- بروتين يضيق الأوعية الدموية – في المشاركين الذين يعانون السمنة المفرطة والبالغين الذين يعانون زيادة الوزن والسمنة لديهم نشاط مرتفع منET-1، وهذا يجعل الأوعية الدموية أكثر عرضة للتقلص ويزيد من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.
يساعد على ترميم جسمك
فيتامين سي الموجود في البرتقال مهم لنمو وإصلاح الأنسجة في جميع أنحاء الجسم، يساعد فيتامين سي في التئام الجروح والحفاظ على صحة العظام والأسنان، ويدعم فيتامين سي أيضًا إنتاج الكولاجين اللازم لتكوين الغضاريف والأربطة والأوتار والأوعية الدموية والجلد وقد وجد أيضاً أن تناول فيتامين سي بشكل منتظم قد يكون له تأثير مفيد في التعافي من التمارين الرياضية الصعبة، وفي دراسة استمرت لمدة أسبوعين وجدت أن المشاركين الذين تناولوا 400 mg من فيتامين سي يومياً (البرتقالة متوسطة الحجم تحتوي على حوالي 70 mg) لديهم تحسن في وظيفة العضلات وانخفاض وجع العضلات بعد ممارسة الرياضة

أضرار الإفراط فى تناول البرتقال :

زيادة الوزن
يعتبر البرتقال من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية، ومن الأطعمة التى ينصح بها عند اتباع نظام غذائى لإنقاص الوزن، برغم ذلك فإنه يعتبر أحد أسباب زيادة الوزن عند الإفراط فى تناوله.
حرقة المعدة
يحتوى البرتقال على نسبة عالية من الحموضة، لذلك الإفراط فى تناوله يؤدى إلى زيادة الحموضة فى المعدة مما يسبب حرقة المعدة
الإمساك
يسبب الإفراط فى تناول البرتقال إلى تبطئ حركة الأمعاء، مما يسبب الإمساك، لأن ثمرة البرتقال تحتوى على 4.4 جرام من الألياف، وتناول ثلاثة من البرتقال طوال اليوم يجعلك تحصل على 13 جرام من الألياف مما يسبب الإمساك.
الإسهال وتشنجات البطن
الإفراط فى تناول البرتقال لايسبب الإمساك فقط ولكن قد يؤدى كثرة تناول الألياف الغذائية التى يحتوى عليها البرتقال إلى حدوث تقلصات في الأمعاء، مما يسبب حدوث إسهال مزمن، لذلك يجب تناول اثنين من البرتقال يومياً للحصول على العناصر الغذائية الهامة التى يحتوى عليها البرتقال من فيتامين “سى “وغيرها من الفيتامينات والمعادن التى يستفيد بها الجسم وتساعده على الوقاية من الأمراض وتقوية الجهاز المناعى والعظام وغيرها من الفوائد الصحية المختلفة ولتجنب المضاعفات الصحية المزمنة السابق ذكرها، والتى تحدث فى حال الإفراط فى تناوله .

البرتقال للبشرة

البرتقال مصدر ممتاز لفيتامين سي، ويقدم بالفعل معجزات لبشرتك، سواء عن طريق عصير البرتقال أو قشوره، كالتالي:
شباب البشرة الدائم:
تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في البرتقال على محاربة علامات تقدم السن كالخطوط والتجاعيد البسيطة ومن ثم تؤخر الشيخوخة وتضفي حيوية على بشرتك.
علاج البقع الداكنة والشوائب:
تحتوي قشور البرتقال على نسبة عالية من فيتامين سي أكثر من حبات البرتقال نفسها، بدلًا من التخلص من القشور، يمكنك تجفيفها في الشمس وطحنها لإعداد مسحوق قشر البرتقال. كما يمكن استخدامه كمقشر للجسم أيضًا سيوفر ذلك توهجًا فوريًا لوجهك وكذلك يقلل من البقع الداكنة ويوحد لون بشرتك.
علاج حب الشباب:
ينظم البرتقال من إفراز الدهون بالبشرة ويمنع تكون البثور، لأنه يحتوي على نسبة عالية من حمض الستريك وهو فعال في تجفيف حب الشباب الناتج عن تراكم الشوائب والأوساخ بالبشرة، كماتحتوي قشور البرتقال على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تنظم حركة الأمعاء عند تناولها بعد غليها، ومن ثم التخلص من سموم الجسم، الأمر الذي يمنع ظهور حب الشباب أيضًا.
تفتيح البشرة:
قشر البرتقال مبيض طبيعي للبشرة، ويمكنه تفتيح البقع الداكنة على الجلد وإزالتها بفاعلية بمرور الوقت، بالإضافة إلى توحيد لون البشرة ومحاربة تصبغاتها نتيجة التعرض لأشعة الشمس الضارة.



862 Views