نسبة الحديد في البيض

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2021 12:21
نسبة الحديد في البيض


نسبة الحديد في البيض سوف نتحدث في هذا المقال عن نسبة الحديد في البيض وفي العديد من الأطعمة وما هي فوائد الحديد للجسم وما هي أعراضه

نسبة الحديد في البيض

-توفر لنا بيضة واحدة متوسطة الحجم الكثير من الطاقة و6 غرامات من البروتين العالي الجودة، وبما أن البيض لا يحتوي على فيتامين C فمن الأفضل تناوله مع كوب من عصير البرتقال في أثناء تناول وجبة الإفطار.
– يحتوي البيض على مستويات عالية من الحديد الذي يحمل الأكسجين إلى الدم، مما يجعله من المعادن الهامة جدا، حيث يمتص الجسم الحديد الموجود في البيض واسمه heme أسرع من امتصاصه الحديد العادي.
– يعد البيض غنيا بالفيتامينات مثل فيتامين D وB6 وB12 والسيلينوم بالإضافة إلى معادن الزنك والحديد والنحاس، كما يحتوي صفار البيض على نسبة أكبر من السعرات الحرارية والدهون، لذا يعد مصدرا للكولسترول.

أطعمة غنية بالحديد

الكبدة
من أغنى مصادر الحديد الطبيعية، إذ يحتوي 90 جرامًا من اللحم الأحمر على خمسة ملليجرامات من الحديد، وهي نسبة كبيرة، لكن لا تفرطي في تناول الكبدة خلال الحمل، لاحتوائها على فيتامين “أ” المرتبط بتشوهات الأجنة، كذلك لا يُفضل تناولها إذا كان مستوى الدهون بالدم مرتفعًا بسبب محتواها العالي من الكوليسترول.
الحمص
كوب من الحمص يمد جسمك بخمسة ملليجرامات من الحديد، بالإضافة إلى نسبة مرتفعة من البروتين، لذا فهو من الأطعمة المهمة للأطفال في فترات النمو، أضيفيه إلى أطباق السلطة أو أعدي لأطفالك مشروب حمص الشام، أو أضيفيه إلى أطباق المكرونة، وتمتعي بفوائد صحية لا تُحصى.
العدس
سواء كان العدس المطحون أو الحب الكامل، حيث يعرف العدس باحتوائه على نسب عالية من الحديد فما وزنه مئة غرام من العدس يتضمن 58% من عنصر الحديد، كما أنّه يعتبر مصدراً هاماً للألياف. العسل الأسود: يصنع العسل الأسود عن طريق غلي عيدان قصب السكر مما ينتج سائل أسود حلو المذاق سمّي بالعسل الأسود، ويعتبر مصدراً هاماً للحديد و الكالسيوم، كما يمكن تناوله بحرية دون الخوف من زيادة الوزن لأنه خالي من الدهون. الفاصوليا البيضاء: يعادل ما حجمه صحن صغير من الفاصوليا البيضاء المسلوقة حوالي نصف حاجة الجسم من الحديد إذا ما أضيفت للطعام بشكل يومي.
بذور ثمرة اليقطين
كتعرف ما هو معروف لدى معظم الناس، ويتوفر في محلات بيع المكسرات محمصاً أو نيّاً، ويمكن نقعه في الماء طوال الليل لتتمكن من تناوله.
السبانخ
السبانخ النيئة والمطبوخة من المصادر الغنية بالحديد، لكن طهي السبانخ يساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الموجودة بها بسهولة، ويحتوي كوب واحد من السبانخ المطبوخة على أكثر من ستة ملليجرامات من الحديد، بالإضافة إلى نسبة مرتفعة من فيتامينات A، E والبروتينات والألياف والكالسيوم، ويمكن بسهولة إدراج السبانخ ضمن نظامك الغذائي ببعض الوصفات البسيطة مثل الأومليت، أو إضافتها إلى الفطائر المحشوة باللحم وغيرها. العدس يشتهر العدس بمحتواه العالي من البروتين، لكنه أيضًا من المصادر الغنية بالحديد، إذ يحتوي كوب العدس على أكثر من ستة ملليجرامات من الحديد والألياف التي ستشعركِ بالشبع، ما يجعله مثاليًا مع أنظمة الرجيم.

فوائد الحديد للجسم

يحسن الحديد من وظائف الدماغ
من أحد فوائد الحديد الهامة أنه يساعد علي نمو الدماغ .حيث يمد الدماغ بالأوكسجين . و ترتبط وظائف الدماغ بالحديد إرتباطاً مباشراً . تدفق الدم يساعد علي تحفيز النشاط الذهني ويمنع الإصابة بالخرف والزهايمر . لذلك فإن الحصول علي كمية مناسبة من الحديد لازمة لصحة الدماغ .
فوائد الحديد للعضلات
الحديد عنصرحيوي لصحة العضلات .ويوجد في انسجة العضلات ويساعد في نقل الأوكسجين اللازم لإنقباض العضلات . وعند نقص الحديد تفقد العضلات مرونتها . ويعد ضعف العضلات من أهم أعراض فقر الدم .
يعمل الحديد علي تنظيم درجة حرارة الجسم
يسهل الحديد عملية تنظيم درجة حرارة الجسم . حيث يحافظ علي ثبات درجة حرارة الجسم . وتحتاج الوظائف الإنزيمية وعملية التمثيل الغذائي إلي درجة حرارة مثالية لكي تتم بصورة فعالة .
يعمل الحديد كناقل للأوكسجين
من أهم الفوائد الصحية للحديد انه يعمل بمثابة ناقل للأوكسجين حيث يعمل علي نقل الأوكسجين إلي الخلايا وبالتالي يستطيع أي جهاز في الجسم أداء وظائفه بصورة طبيعية .
الحديد والأمراض المزمنة
يساعد الحديد في علاج الأمراض المزمنة مثل فقر الدم و الفشل الكلوي والأمراض المعوية المزمنة. وقد تكون هناك أمراض لاتتعلق بالدم . لذلك تذكر أن الحديد له العديد من الوظائف الهامة والفعالة لجميع أجهزة الجسم و ليس فقط الدورة الدموية .
نقص الحديد يؤدي إلي فقر الدم
عنصر الحديد مفيد جداً في علاج فقر الدم . لأنه عادة ينتج بسب نقص الحديد في الجسم . وهذا بالإضافة إلي أن معظم الأمراض تأتي من نتيجة فقر الدم حيث أنه يصيب الملايين في جميع أنحاء العالم . وبذلك فإن نقص التغذية أكثر الأمور إنتشاراً علي هذا الكوكب .
يساعد الحديد في تكوين الهيموجلوبين
يعد تكوين الهيموجلوبين وظيفة أساسية للحديد . فهو ليس جزء من الهيموجلوبين فقط بل يساعد في نقل الأوكسجين إلي خلايا الجسم . والهيموجلوبين عنصر ضروري أيضاً لأن جسم الإنسان يفقده بصور مختلفة سواء من خلال الإصابات و الجروح الداخلية أو الخارجية ومن ابرزها فقد النساء للدم كل شهر أثناء الدورة الشهرية وهذا من أحد الأسباب الرئيسية وراء حاجة النساء أكثر من الرجال إلي الحديد .

أعراض نقص الحديد

انقطاع النفس
عندما تنخفض مستويات الهيموجلوبين الحامل للأوكسجين في أنحاء الجسم، فإن هذا يعني أن أنسجتك وعضلاتك لا تحصل على كفايتها من الأكسجين اللازم للقيام بالأنشطة اليومية، ما يجعلك تشعر بالتعب عند المشي مثلا، وتسارع وانقطاع ضربات الدم .
دوار وصداع
قد يتسبب نقص الحديد في الإصابة بالصداع، ولكنه ليس عرضاً شائعاً كالأعراض السابقة، كما أنه وإذا حدث فإنه عادة ما يترافق مع دوخة ودوار.
تعب غير معتاد
يعتبر التعب أحد أكثر أعراض نقص الحديد شيوعاً، ويظهر لدى ما يقارب نصف المصابين، ويظهر التعب نتيجة عدم حصول الأنسجة والعضلات على ما تحتاجه من أكسجين وطاقة، ونظراً لأن التعب قد يعتبر أمراً عارضاً تتسبب به ضغوطات الحياة والعمل، يعتبر تشخيص فقر الدم من التعب كعارض وحيد أمراً صعباً.
خفقان القلب
يعتبر خفقان القلب أحد أعراض نقص الحديد في الجسم وفقر الدم، فقد يتسبب نقص الهيموجلوبين الحامل للأوكسجين بجعل القلب يعمل بشكل مضاعف لتعويض نقص الأوكسجين، وعدم انتظام ضربات القلب أو تسارع غير طبيعي في خفقان القلب.
شحوب البشرة
يعتبر شحوب البشرة، خاصة في المنطقة الداخلية من الجفن السفلي، أحد أعراض نقص الحديد الشائعة، وعندما يقل إنتاج الهيموجلوبين المسؤول عن لون البشرة الوردي، فقد يمنح هذا للبشرة عامة مظهراً شاحباً، ويعتبر شحوب البشرة أحد أعراض فقر الدم المتوسط أو الحاد.



580 Views