نسبة الحديد في الدجاج

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2021 6:16
نسبة الحديد في الدجاج


نسبة الحديد في الدجاج سوف نتحدث في هذا المقال عن نسبة حديد الدجاج وفوائد الحديد للجسم وأعراض نقص الحديد وأهم الأطعمة التي تحتوي على الحديد.

نسبة الحديد في الدجاج

-يحتوي الـ 100 جرام من لحم الدجاج على 1.3
– كما إن الدواجن تحتوي لحومها على المعادن ، فهي غنية بفيتامين (أ)، وحمض الفوليك، والحديد، والنحاس.
-كما تحتوي صدور الدجاج هو بروتين هزيل، وهو مصدر ممتاز للحديد. 100 غرام من صدور الدجاج يحتوي على 0.7 ملليغرام من الحديد. يمكنك طهي صدور الدجاج في مجموعة متنوعة من الطرق لزيادة مستويات الهيموغلوبين الخاص بك.

أطعمة غنية بالحديد

الكبد
كبد الدجاج معبأة بكميات عالية من الحديد. 100 غرام من كبد الدجاج تحتوي على 9 ملليغرام من الحديد. بما في ذلك الكبد الدجاج في النظام الغذائي الخاص بك وزيادة مستوى الهيموغلوبين الخاص بك. وبصرف النظر عن الحديد فإن الكبد الدجاج يحتوي أيضا على فيتامين B12 أن يساعد على زيادة خلايا الدم الحمراء.
المكسرات
مثل اللوز والكاجو والفول السوداني هي أيضا غنية بالحديد. تحتوي الكاجو على أعلى كمية من الحديد؛ ومع ذلك، لا تستخدم دون إضافة الملح. 30 غراما من الكاجو لديها 2 ملغ من الحديد. أكل هذه المكسرات صحية كوجبة خفيفة!
الشمندر
لدية نسبة عالية جدا من الحديد وانها جيدة جدا للمرضى الذين يعانون من فقر الدم. هذا الخضار الملونة اللون لديه القدرة على زيادة محتوى الهيموغلوبين في الدم. الشمندر هو أيضا غنية في حمض الفوليك وفيتامين C. 100 غرام من الشمندر تحتوي على 0.8 ملغ من الحديد.
الرمان
الرمان هو فاكهة جميلة محملة بالحديد والكالسيوم والبروتين والألياف وغيرها من الفيتامينات والمعادن. 100 غرام من الرمان تحتوي على 0.3 ملليغرام من الحديد. يمكنك إضافة الرمان في السلطات الخاصة بك، والحلويات أو يمكنك تناوله كعصير.
السبانخ
السبانخ هى من الخضروات الورقية التي لديها أعلى محتوى من الحديد. 100 غرام من السبانخ يحتوي على 4 ملليغرام من الحديد. يحتوي السبانخ أيضا على معادن أخرى مثل الكالسيوم والمغنيسيوم. يمكنك تناول السبانخ مثل الكاري أو إضافته في الحساء أو السلطة.
البطيخ
البطيخ هو فاكهة الصيف المفضلة، و غني بالحديد، كما أنه يحتوي على فيتامين C الذي يساعد في تحسين امتصاص الحديد، وبالتالي يزيد من مستويات الهيموغلوبين الخاص بك. 1 كوب من البطيخ يحتوي على 0.4 ملغ من الحديد.
بذور اليقطين
بذور اليقطين غنية بالحديد والمغنيسيوم والزنك. البذور لديها كمية كبيرة من الدهون الصحية، مما يساعد على تحسين صحة البروستاتا، صحة القلب ويحمي من بعض أنواع السرطان.
الأسماك
الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون غنية بالحديد والأحماض الدهنية أوميغا 3. 100 غرام من الأسماك تحتوي على 1.7 ملليغرام من الحديد. يمكنك إما أن يكون مشوي أو أن يكون ذلك الكاري السمك.
التفاح
التفاح هو مصدر غني من الحديد والمغنيسيوم وفيتامين C. 1 التفاح المتوسط ​​يحتوي على 0.31 ملليغرام من الحديد، وهو ما يكفي لتعزيز الهيموغلوبين الخاص بك. يمكن إضافة التفاح في السلطات والحلويات أو يمكنك الحصول عليه كعصير.
التمر
التمر هو مصدر ممتاز من الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B6. التمور هي أيضا عالية في الألياف والجمعية الأمريكية للسرطان توصي بتناول 20-35 غراما من الألياف يوميا، والتي يمكن توفيرها من التمور.
الحبوب الكاملة
الحبوب الكاملة مثل الشعير، الكينوا، ودقيق الشوفان هي مصادر جيدة جدا من الحديد. وجودهم يوميا سيقلل من خطر الإصابة بفقر الدم. 100 غراما من الحبوب الكاملة لديها 2.5 ملليغرام من الحديد.
فول الصويا
فول الصويا هو مصدر ممتاز من الحديد، والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام والسرطان. فول الصويا هي أيضا غني بالسيلينيوم والمغنيسيوم والكالسيوم. بل هو أيضا الغذاء البروتين الكامل مع ثمانية الأحماض الأمينية الأساسية.

فوائد الحديد للجسم والعضلات

الحديد والأمراض المزمنة
يساعد الحديد في علاج الأمراض المزمنة مثل فقر الدم و الفشل الكلوي والأمراض المعوية المزمنة. وقد تكون هناك أمراض لاتتعلق بالدم . لذلك تذكر أن الحديد له العديد من الوظائف الهامة والفعالة لجميع أجهزة الجسم و ليس فقط الدورة الدموية .
يعمل الحديد علي تنظيم درجة حرارة الجسم
يسهل الحديد عملية تنظيم درجة حرارة الجسم . حيث يحافظ علي ثبات درجة حرارة الجسم . وتحتاج الوظائف الإنزيمية وعملية التمثيل الغذائي إلي درجة حرارة مثالية لكي تتم بصورة فعالة .
يعمل الحديد كناقل للأوكسجين
من أهم الفوائد الصحية للحديد انه يعمل بمثابة ناقل للأوكسجين حيث يعمل علي نقل الأوكسجين إلي الخلايا وبالتالي يستطيع أي جهاز في الجسم أداء وظائفه بصورة طبيعية .
يحسن الحديد من وظائف الدماغ
من أحد فوائد الحديد الهامة أنه يساعد علي نمو الدماغ .حيث يمد الدماغ بالأوكسجين . و ترتبط وظائف الدماغ بالحديد إرتباطاً مباشراً . تدفق الدم يساعد علي تحفيز النشاط الذهني ويمنع الإصابة بالخرف والزهايمر . لذلك فإن الحصول علي كمية مناسبة من الحديد لازمة لصحة الدماغ .
نقص الحديد يؤدي إلي فقر الدم
عنصر الحديد مفيد جداً في علاج فقر الدم . لأنه عادة ينتج بسب نقص الحديد في الجسم . وهذا بالإضافة إلي أن معظم الأمراض تأتي من نتيجة فقر الدم حيث أنه يصيب الملايين في جميع أنحاء العالم . وبذلك فإن نقص التغذية أكثر الأمور إنتشاراً علي هذا الكوكب .
يستخدم الحديد في علاج فقر الدم عند النساء
يمتلك الحديد العديد من الفوائد الصحية لعلاج فقر الدم عند النساء أثناء فترة الحمل أو الدورة الشهرية . لأنه يعمل علي أن تحل خلايا الدم الحمراء الجديدة مكان التي يتم فقدها . لذلك يجب أن يتناول النساء كميات كافية من الحديد طوال حياتهم .
يستخدم الحديد في بناء الأعصاب
يدخل الحديد في تركيب الناقلات العصبية الهامة مثل الدوبامين وتفرز السيروتونين وهي مواد كيميائية تلعب دوراً هاماً تركيب الخلايا العصبية .

أعراض نقص الحديد

خفقان القلب
في حالات نقص الحديد، يجب على القلب أن يعمل بجهد إضافي لنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. يمكن أن يؤدي ذلك إلى عدم انتظام ضربات القلب أو تسارعها وحتى نفخات القلب أو تضخم القلب أو قصور القلب.
الصداع والدوخة
قد يكون الصداع والدوخة علامة على نقص الحديد. قد يعني نقص الهيموغلوبين عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى الدماغ، مما قد يؤدي إلى تضخم الأوعية الدموية وخلق الضغط.
مشاكل في القلب
يؤدي فقر الدم إلى تسارع أو عدم انتظام في ضربات القلب، ويمكن أن يضخ القلب المزيد من الدم لتعويض نقص الأكسجين وهذا سيؤدي إلى فشل القلب الذي يقود للموت السريع.
مشاكل أثناء الحمل
النساء الحوامل معرضات هن والأجنة لمضاعفات أيضًا، مثل الولادة المبكرة أو انخفاض وزن الرضيع أو الإصابة بمشاكل في النمو وزيادة التعرض للعدوى.



1200 Views