نسبة الحديد في الطماطم

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 8 مايو, 2021 8:43
نسبة الحديد في الطماطم


نسبة الحديد في الطماطم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونتعرف على فوائد الطماطم الصحية المختلفة.

نسبة الحديد في الطماطم

يتوفر العديد من الأطعمة الصحية الغنية بمعدن الحديد والتي ينصح بها لعلاج فقر الدم، ويعد الحديد معدن مهم يقوم بالعديد من الوظائف المهمة، أهمها حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم ويؤدي نقص الحديد إلى مشاكل مختلفة يرافقها العديد من الأعراض، أهمها: التعب، والنسيان ويحتوي كل كوب واحد من عصير الطماطم على 1 مغم من الحديد، هذا ما يجعله مفيد في علاج فقر الدم.

فوائد الطماطم الصحية

تحمي القلب
أظهرت إحدى الدراسات أن الليكوبين الموجود في الطماطم يمنع أكسدة الدهون في الدم، الأمر الذي يساهم في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتحتوي الطماطم أيضًا على حمض الفوليك، الذي يساهم في تحقيق التوازن بين مستويات الهوموسيستين (Homocysteine) وهو حمض أميني ينتج عن تحلل البروتين الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
تحافظ على صحة دماغك
يحدث الإجهاد التأكسدي عندما يكون هناك خلل بين الجذور الحرة ومضادات الأكسدة في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى إتلاف الأنسجة الدهنية والبروتينات والحمض النووي، مما يجعل الدماغ عرضة لخطر الانتكاس ويمكن أن يساعد تناول الطماطم بشكل يومي في زيادة مضادات الأكسدة اللازمة لتحييد الجذور الحرة والحد من قدرتها في إحداث الضرر، الأمر الذي يعزز من صحة الذاكرة كما يساهم المحتوى العالي من الليكوبين الموجود في الطماطم في التقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية التي تحدث نتيجة ضعف تدفق الدم إلى أجزاء من الدماغ.
تقلل الالتهابات في جسمك
تساعد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة في وقاية الجسم من الإصابة بالالتهابات، فهي تزيل الجذور الحرة والمواد المسرطنة والسموم.
كما تعد مضادات الأكسدة الموجودة في الطماطم رائعة أيضًا في تقليل الإجهاد التأكسدي، وعلاج الالتهابات المزمنة التي بدورها تحد من خطر تكون الخلايا السرطانية وإذ أظهرت دراسة أجريت على مجموعة من النساء أن التركيز العالي من الكاروتينات الموجود بكميات كبيرة في الطماطم قد يقلل من احتمالية خطر الإصابة بسرطان الثدي.
تمنحك مظهرًا خارجيًا جذابًا
في حين أن الطماطم تعود بالفوائد العظيمة على صحة جسمك الداخلية، إلا أنها يمكن أن تضفي لمحة سحرية على مظهرك الخارجي من حيث الشعر اللامع والبشرة النضرة في حال تناول الطماطم يوميًا وتحتوي البندورة على فيتامين أ و فيتامين ب وفيتامين ج وفيتامين ه وفيتامين ك، الذين يحفز نمو الشعر الصحي ويعطي البشرة صلابتها ومرونتها، بحيث ويمكن لليكوبين الموجود في الطماطم أن يحمي بشرتك من حروق الشمس ويخلصك من خلايا الجلد الميتة و تساهم مضادات الأكسدة الموجودة في الطماطم مثل فيتامين ج والليكوبين في محاربة الجذور الحرة التي قد تلحق الضرر في خلايا الجلد، وتؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
تحسن الرؤية لديك
يساعد تناول الطماطم يوميًا في تحسين مستوى الرؤية لديك، ويقيك من الإصابة ببعض الأمراض المرتبط بالعين مثل العمى الليلي والضمور البقعي، بفضل غناها بفيتامين أ كما تعد الطماطم مصدرًا غنيًا بالليكوبين، واللوتين (Lutein)، وبيتا كاروتين (Beta carotene) وهي مضادات الأكسدة الفعالة التي أثبتت أحد الأبحاث قدرتها على حماية العينين من التلف الناجم عن الضوء وتطور مرض إعتام عدسة العين والتنكس البقعي المرتبط بالعمر (AMD).
تعزز صحة الكلى
يرجع ذلك إلى أن الطماطم تحتوي على نسبة عالية من الماء التي يمكن أن تحفز التبول وتزيد من إدرار البول، الأمر الذي يعزز من صحة المسالك البولية والكلى كما تقي الطماطم من تبلور حصى الكلى، إذ أظهرت إحدى الدراسات أن إضافة الطماطم دون بذور إلى نظامك الغذائي اليومي يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى.
تحد من خطر الإصابة بمرض السكري
تعد الطماطم من الأغذية منخفضة الكربوهيدرات، مما يعني أنها ستساعدك على ضبط مستوى السكر في الدم عند تناولها يوميًا، لذا يتم تضمين البندورة في معظم الأنظمة الغذائية لمرضى السكري وأظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، الذين يستهلكون أغذية غنية بالألياف، لديهم مستويات أقل من الجلوكوز في الدم ويوفر كوب واحد من الطماطم حوالي 2 غرام من الألياف، في حين توصي جمعية السكري الأمريكية باستهلاك حوالي 25 غرامًا من الألياف يوميًا للنساء، وما يقدر بنحو 38 غرامًا يوميًا للرجال.

اضرار الطماطم

العدوى والحساسية
يعتبر الهستامين مركب معقد موجود في الطماطم، وهو أحد أسباب وراء ردود الفعل التحسسية، والتي تحدث مباشرة بعد تناول الطماطم، ويسبب ظهور أعراض مثل السعال والعطس والأكزيما، وتهيج في الحلق، وتورم في الوجه والفم واللسان.
حصى الكلى
تعتبر الطماطم غنية بالكالسيوم والأكسالات، ولهذا يسبب الإفراط فى تناول الطماطم، يسبب الترسب المفرط لهذه العناصر إلى حصوات الكلى، والتي يمكن أن تؤثر بشكل خطير على الحالة الصحية.
التهاب المفاصل
تحتوى الطماطم على مركبات مثل الهيستامين والسولانين التى تعمل على بناء أنسجة الكالسيوم في الجسم، و غالباً ما يسبب الإفراط فى الطماطم إلى تورم المفاصل.
الإسهال
تحتوى الطماطم على محتويات حمضية دهنية زائدة، والتى تسبب الإسهال و يمكن أن يؤدي مكون يسمى “السالمونيلا” الموجود في الطماطم إلى اضطراب في المعدة بسبب الاستهلاك المفرط .
مشاكل القلب والأوعية الدموية
تحتوى الطماطم المعلبة، على نسبة عالية من الصوديوم، مما يسبب فى تخزين كمية كبيرة من الصوديوم في الجسم، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

جوانب الطماطم الجمالية للبشرة

تفتيح البشرة
يساعد عصير الطماطم على تفتيح البشرة بدون استخدام أي مواد كيميائية من أجل ذلك، كما يساعد في منح البشرة النضارة واللمعان.
تقليل دهون البشرة
يساعد عصير الطماطم في تقليل نسبة دهون الوجه التي يتم إفرازها من الغدد الموجودة في طبقات البشرة.
تنظيف البشرة
يمكن استخدام عصير الطماطم من أجل تنظيف البشرة، كما يمكن إضافته إلى المقشرات الطبيعية من أجل عمل تقشير البشرة، والتخلص من الجلد الميت.
علاج حساسية البشرة
يساعد عصير الطماطم في تقليل الحكة، والاحمرار، والحساسية التي تصيب البشرة ويعد عصير الطماطم حامضي القوام لذلك فإنه يساعد على معادلة درجة حموضة البشرة بشكل كبير.
التخلص من المسامات
يساعد عصير الطماطم في قبض المسامات المفتوحة في البشرة، وبالتالي يساعد على تقليل حجمها واختفائها، إذ يمكن للأوساخ أن تتجمع داخل المسامات والذي يسبب بدوره الضرر الكبير للبشرة.
التخلص من حب الشباب
يساعد عصير الطماطم في التخلص من حب الشباب الذي يظهر على البشرة، لكن يجب الاستمرار في استخدامه لفترات طويلة من أجل الحصول على النتيجة المرجوة.
التخلص من الرؤوس السوداء
يساعد عصير الطماطم في التخلص من الرؤوس السوداء التي تظهر على الوجه كما يمكن إضافة عصير الطماطم لبعض الوصفات والمستحضرات الأخرى من أجل الحصول على نتائج أفضل.



762 Views