نسبة الحديد في الفول

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2021 6:21
نسبة الحديد في الفول


نسبة الحديد في الفول سوف نتحدث في هذا المقال عن نسبة الحديد في الفول وكيف يكون الفول بديل للحم وما هي الأشياء التي تساعد على زيادة نسبة الحديد في الجسم.

نسبة الحديد في الفول

-يحتوي كل 100 جرام من الفول على 1,6 جرام حديد، وهو ضروري لجسم الانسان للوقاية من الاصابة بالأنيميا.
-كما تعتبر أغلب مجموعة البقوليات أطعمة غنية بالحديد الغير هيمي النباتي، والتي يساعد دمجها مع أطباقنا اليومية بإضافة قيمة غذائية عالية، وهي الخيار المثالي للنباتيين لضمان الحصول على القيم الصحيحة والمناسبة من الحديد.

الفول بديل اللحوم

يعد الفول هو البديل الأمثل للحوم لما يحتويه من قيم غذائية متعددة مثل:
كربوهيدرات
الفول يحتوي على كربوهيدرات معقدة والتي تعمل بمثابة مضخة منتظمة للطاقة والسكر في الدم وهو ما يمنع الشعور بالجوع والتعب والإرهاق لذلك بعد تناول الفول تشعر بالشبع.
بروتين
يحتوي علي نسبة كافية من الأحماض الأمينية الرئيسية المطلوبة لبناء الخلايا والأجسام المضادة ولإصلاح الأنسجة التالفة وتصل نسبة البروتين إلى 25 جراما لكل 100 جرام من حبات الفول .
فيتامين ج
يحتوى علي فيتامين ج الشهير بكونه مضادا قويًا للأكسدة ويساعد في التخلص من الشوادر التي تؤدي إلي ظهور الشيخوخة المبكرة وأنواع مختلفة من السرطانات.
الفوسفور
هو عنصر هام لعملية النمو وتقوية العظام والهيكل العظمي وكذلك تقوية الأسنان واللثة كما يساعد علي الهضم وتخلص الجسم من السموم وتحسين القدرات الإدراكية.
فيتامينات B
يحتوي الفول على فيتامين (ب1) و (ب2) و (ب3) و (ب6) والمعروف عن هذه الفيتامينات أنها تعمل علي تقوية الأعصاب كما أنها مفيدة في تقوية الشعر والجلد والمخ والقلب والعضلات.
ألياف
تلعب الألياف دورا مهما فى الإحساس بالشبع والامتلاء وتقليل الإحساس بالجوع، وأيضا تعمل على انتظام حركة الأمعاء والجهاز الهضمى، وبالتالي الوقاية من الإمساك، كما أن لها دورا أيضا في ضبط مستوى السكر في الدم، كما تعمل علي زيادة مناعة الجسم.
الماغنسيوم
وهو يساعد في تقوية صحة العظام وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري وتوازن السوائل في الجسم والتقليل من القلق.
المنجنيز والنحاس
لهما دور حيوي في تقوية المناعة.

أعراض نقص الحديد

شحوب البشرة
يعتبر شحوب البشرة، خاصة في المنطقة الداخلية من الجفن السفلي، أحد أعراض نقص الحديد الشائعة، وعندما يقل إنتاج الهيموجلوبين المسؤول عن لون البشرة الوردي، فقد يمنح هذا للبشرة عامة مظهراً شاحباً، ويعتبر شحوب البشرة أحد أعراض فقر الدم المتوسط أو الحاد.
تعب غير معتاد
يعتبر التعب أحد أكثر أعراض نقص الحديد شيوعاً، ويظهر لدى ما يقارب نصف المصابين، ويظهر التعب نتيجة عدم حصول الأنسجة والعضلات على ما تحتاجه من أكسجين وطاقة، ونظراً لأن التعب قد يعتبر أمراً عارضاً تتسبب به ضغوطات الحياة والعمل، يعتبر تشخيص فقر الدم من التعب كعارض وحيد أمراً صعباً.
انقطاع النفس
عندما تنخفض مستويات الهيموجلوبين الحامل للأوكسجين في أنحاء الجسم، فإن هذا يعني أن أنسجتك وعضلاتك لا تحصل على كفايتها من الأكسجين اللازم للقيام بالأنشطة اليومية، ما يجعلك تشعر بالتعب عند المشي مثلا، وتسارع وانقطاع ضربات الدم .
خفقان القلب
يعتبر خفقان القلب أحد أعراض نقص الحديد في الجسم وفقر الدم، فقد يتسبب نقص الهيموجلوبين الحامل للأوكسجين بجعل القلب يعمل بشكل مضاعف لتعويض نقص الأوكسجين، وعدم انتظام ضربات القلب أو تسارع غير طبيعي في خفقان القلب.
ولكن هذا النوع من الأعراض عادة غير شائع وقد يحدث فقط إذا ما عانى الشخص من نقص الحديد لفترة طويلة.
جفاف البشرة والشعر
يعتبر جفاف البشرة أحد أعراض نقص الحديد، وذلك لأن نقص الحديد الحاصل يجعل الجسد يدفع بالكمية القليلة التي يحملها الدم من الأوكسجين إلى الأعضاء الأكثر أهمية داخل الجسم، وفي بعض الحالات الحادة قد يتسبب هذا بتساقط الشعر، فإذا كان الشعر يتساقط بكميات كبيرة خلال اليوم قد يعني هذا نقص الحديد.
دوار وصداع
قد يتسبب نقص الحديد في الإصابة بالصداع، ولكنه ليس عرضاً شائعاً كالأعراض السابقة، كما أنه وإذا حدث فإنه عادة ما يترافق مع دوخة ودوار.
تورم وحرقة في الفم واللسان
تورم اللسان أو التهابه أو شحوب لونه أو كونه أملس بشكل غير طبيعي، يعد من أعراض نقص الحديد.
قد يتسبب نقص الحديد كذلك في جفاف عام في الفم، أو ظهور تشققات أو التهابات حمراء عند زوايا الشفاه، أو حتى الإصابة ببثور في الفم.

علاج نقص الحديد

بذور السمسم
انقعيها في الماء لمدة 3 ساعات ثم يتم طحنها جيدًا ويضاف لها العسل الأبيض ويتم تناولها يوميًا، كما يمكن تناولها عن طريق إضافتها لكوب حليب.
مشروب البقدونس
اغلي كمية من البقدونس في ماء على النار، ثم ضعيها في كوب وحليها بالعسل ، وهي وصفة سريعة لعلاج نقص الحديد كذلك مفيدة لتنظيف الكلى والتخلص من الحصوات.
البابونج و النعناع والزعتر
اخلطي كميات متساوية من البابونج و النعناع والزعتر، واغليها في ماء على النار لمدة 10 دقائق، ويتم تناولها بشكل يومي.
مشروب الحلبة
وهي اسرع علاج لنقص الحديد بالاعشاب، عن طريق تناول كوب من الحلبة المغلية يوميًا
عصير الجرجير
وهو مفيد في علاج الحديد ومنع تساقط الشعر أيضًا، قومي بغسل حزمة من الجرجير الطازج جيدًا واضربيها في الخلاط مع كوب من الماء، ويتم تناولها بشكل يومي لمدة أسبوع.



575 Views