نسبة الكربوهيدرات في الحليب كامل الدسم

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 6 يوليو, 2021 7:40
نسبة الكربوهيدرات في الحليب كامل الدسم


نسبة الكربوهيدرات في الحليب كامل الدسم ونسبة الكربوهيدرات لمنتجات الألبان الشائعة وقائمة بأهم فوائد اللبن كامل الدسم وختام الموضوع اضرار اللبن بشكل عام.

نسبة الكربوهيدرات في الحليب كامل الدسم

العناصر الغذائية في كوب من الحليب:
– الصوديوم​ 107 ملجم​ 98 ملجم​
– الكربوهيدرات​ 13 جم​ 13 جم ​
– سكر​ 13 جم​ 13 جم​
– بروتين​ 8 جم​ 8 جم​

متوسط ​​عدد الكربوهيدرات لمنتجات الألبان الشائعة

هذه هي الكميات الكربوهيدرات من 1 كوب (8 أوقية السوائل) مما يلي ، وفقا لقاعدة وزارة الزراعة الأمريكية:
1-الحليب الخالي من الدسم: 11.9 جرام من الكربوهيدرات
2-حليب الماعز 10.9 جرام من الكربوهيدرات
3-اللبن الأبقار 11.7 جرام من الكربوهيدرات
4-حليب الجاموس 7.1 جرام من الكربوهيدرات
5-حليب الإبل 10.4 جرام من الكربوهيدرات
6-الحليب المبخر (المعلب) 25.3 جرام من الكربوهيدرات
7-الحليب الكريمي الثقيل 6.6 جرام من الكربوهيدرات

فوائد اللبن كامل الدسم

1- التقليل من مخاطر السمنة
أكدت العديد من الدراسات أن كوبا من الحليب اليومي يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بالسمنة، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والتي تساعد على الإحساس بالشبع لفترة طويلة مما يساعد على حرق الدهون بالجسم.
2- الحصول على نوم هادئ
الحرص على تناول الحليب قبل النوم يساعدك في الحصول على نوم هادئ، حيث أكدت الدراسات أن تناول الحليب الدافئ يساعد على تعزيز القدرة على النوم والاسترخاء ويرجع ذلك لأن الحليب يحتوي على مركبات كيميائية مثل التريبتوفان والميلاتونين، والتي لها تأثير على الاسترخاء بشكل أفضل والمساعدة على النوم الجيد.
3- تعزيز صحة القلب
يعد الحليب غني بالبوتاسيوم، الذي يمكن أن يعزز توسع الأوعية ويقلل من ضغط الدم، كما أن تناول البوتاسيوم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية ولكن تناول كمية كبيرة من البوتاسيوم يمكن أن يكون له مخاطر، بما في ذلك مشكلات في القلب.ومن الجدير بالذكر أن الحليب البقري يحتوي أيضًا على كمية عالية من الدهون المشبعة والكولسترول والتي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، لذا يجب تناول منتجات الألبان باعتدال.
4- مفيد لصحة العظام
منذ فترة طويلة يرتبط شرب الحليب مع العظام الصحية، ويرجع ذلك إلى توليفة قوية من العناصر الغذائية فيه، بما في ذلك الكالسيوم، وفيتامين د، والفوسفور، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والبروتين وكل هذه العناصر الغذائية ضرورية للحفاظ على عظام قوية وصحية وإن إضافة الحليب ومنتجات الألبان إلى نظامك الغذائي قد يساعد في الوقاية من أمراض العظام، مثل: هشاشة العظام، ويقلل من خطر الإصابة بالكسور.
5-تعديل المزاج
أكد الخبراء أن تناول الحليب الدافئ ليس مهما فقط للنوم، بل إنه يعمل على تعديل الحالة المزاجية والنفسية، حيث إنه يحتوي على فيتامين د الضروري لإنتاج هرمون السيروتونين المسؤول عن تعديل المزاج و التخلص من الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب.
6- التقليل من الإجهاد
تناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم مهم للتقليل من الإجهاد، حيث إنه يعمل على تهدئة الجسم والتقليل من التوتر كما يساعد على ارتخاء العضلات لغناه بالفيتامينات والمعادن التي لها دور في تهدئة الأعصاب والعضلات مما يخلصك من الشعور بالإجهاد.
7- علاج حرقة المعدة
يساعد الحليب على التخلص من حرقة المعدة، حيث إن الحليب له تأثير على تلطيف بطانة المعدة والمريء مما يقلل من الإحساس بالحرقة، والتخلص من الألم الناتج عنها.
8- تقوية المناعة
وفق دراسة أشار إليها موقع “med life” فإن كوبا واحدا من الحليب يحتوي على حوالي 8 جرامات من البروتين، ولهذا فإنه يساعد على تقوية المناعة والعمل على حماية خلايا الجسم، والبروتين الذي يقدمه الحليب يوفر للجسم جميع الأحماض الأمينية الأساسية
9- غني بالعناصر الغذائية
يحتوي الحليب على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية بما في ذلك الفيتامينات والمعادن، مثل: فيتامين ب 12، وفيتامين د، وفيتامين أ، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والفسفور، والسيلينيوم، والمغنيسيوم والزنك وغيرها بالإضافة إلى ذلك فهو مصدر جيد للدهون الصحية، ومضادات الأكسدة، ويحتوي على المئات من الأحماض الدهنية المختلفة، بما في ذلك حمض اللينوليك المقترن (CLA) وأوميغا 3، التي تتميز بالعديد من الفوائد الصحية، مثل: انخفاض خطر الإصابة بداء السكري وأمراض القلب ويمكن أن يختلف المحتوى الغذائي للحليب، وهذا يتعلق بعدة عوامل، مثل: محتواه من الدهون، وطريقة معالجة البقرة التي جاء منها الحليب، والنظان الغذائي للثديات التي جاء منها.
10-الحليب يحتوي على الكولين
يعتبر الحليب من مصادر الكولين وهو مادة غذائية هامة للذاكرة والتعلم ومهمة النوم كلها، وله دور في حركة العضلات،كما أن الكولين يساعد في الحفاظ على بنية الأغشية الخلوية ويساهم بشكل كبير في امتصاص الدهون ويساعد في نقل السيالات العصبية، كما أنه يعمل على تقليل الالتهابات بأنواعها.

أضرار الحليب

بالرغم من وجود فوائد صحية للحليب إلا أنه قد توجد عدة أضرار أيضًا، وهي:
1-يحتوي حليب الأبقار على الكثير من البروتينات والمعادن التي يتعذر على كليتي الرضيع التعامل معها وقد يعرضهما لخطر النزيف المعوي، لذا يجب تجنب إعطاؤه للرضع.
2-قد يعاني البعض من حساسية الحليب، حيث قد يتفاعل الجسم مع البروتينات الموجودة في الحليب.
3-يعد الحليب غني بالدهون المشبعة، مما يزيد الكوليسترول وخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
4-تناول الكثير من البوتاسيوم أو الفوسفور يمكن أن يكون ضارًا، وخاصة عند وجود مشكلات في الكلى.
5-يعاني بعض الأشخاص من عدم تحمل اللاكتوز وهو من السكريات الموجودة في الحليب.
6-الإكثار من تناول الكالسيوم قد يسبب الإمساك أو حصوات الكلى أو الفشل الكلوي.



660 Views