نسبة الكربوهيدرات في المشمش

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 29 أبريل, 2021 2:02 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 6:34
نسبة الكربوهيدرات في المشمش


نسبة الكربوهيدرات في المشمش، والفوائد الصحية للمشمش، وأضرار ومحاذير تناول المشمش، وطرق استخدام فاكهة المشمش، والفوائد الصحية للمشمش المجفف، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

نسبة الكربوهيدرات في المشمش

تكون نسبة الكربوهيدات في 100 جرام من المشمش 11.12 جرام، كما يحتوي المشمش على قيمة غذائية عالية فكل 100 جرام من المشمش تحتوى على: – 48 كالوري.
– 1.4 جرام من البروتين.
– 0.39 جرام من الدهون.
– 13 ملجم من الكالسيوم.
– 0.39 ملجم من الحديد.
– 1 ملجم من الصوديوم.
– 10 ملجم من فيتامين ج.
– 1926 وحدة دولية من فيتامين أ.
– 0.03 ملجم من الثيامين.
– 0.04 ملغ من الريبوفلافين.
– 0.6 ملجم من النياسين.
– 0.24 ملجم من حمض البانتوثنيك.
– 0.05 ملجم من فيتامين ب6.
– 9 ميكروجرام من حمض الفوليك.
– 2.8 ملجم من الكولين النهائي.
– 089 ملجم من فيتامين E؟
– 3.3 ميكروجرام من فيتامين ك.
– 10 ملجم من الماغنسيوم.
– 23 ملجم من الفسفور.
– 259 ملجم من البوتاسيوم.
– 1 ملجم من الصوديوم.
– 0.2 ملجم من الزنك.
– 0.08 ملجم من النحاس.
– 0.08 ملجم من المنجنيز.
– 0.1 ميكروجرام من السيلينيوم.

الفوائد الصحية للمشمش

1. يعالج الإمساك
المشمش غني بالألياف، ومفيد لحركات الأمعاء الملساء، يُنصح الأشخاص الذين يعانون من الإمساك بتناول المشمش نظرًا لخصائصه الملينة، يحفز محتوى الألياف، في المشمش عصارات المعدة والجهاز الهضمي التي تساعد في امتصاص العناصر الغذائية، وفي تحطيم الطعام، مما يسهل معالجته.
2. يحسن صحة القلب
يساعد في الحد من الكولسترول، والذى يحافظ على صحة قلبك، يزيد المشمش من الكولسترول الجيد (HDL) ويقلل الكولسترول السيئ (LDL)، أيضا، تحتوي الفاكهة على البوتاسيوم.
3. يعزز صحة العظام
الفواكه الصغيرة، تمتلك كميات كبيرة من الكالسيوم، والحديد، والنحاس، والمنجنيز، والفوسفور، التي تعد ضرورية لنمو العظام، إن تناول هذه الثمار يوميًا بطريقة خاضعة للرقابة سيمنع ترقق العظام، ويعزز النمو الصحي للعظام، ويمنع الحالات المرتبطة بالعمر.
4. يعزز التمثيل الغذائي
يساعد المشمش في الحفاظ على مستويات السوائل في الجسم، لأنها تحتوي على اثنين من المعادن الحيوية مثل البوتاسيوم والصوديوم، تحافظ هذه المعادن على توازن السوائل في الجسم، وتوزع الطاقة على أجزاء مختلفة من الأعضاء والعضلات، وأيضًا تحسن التمثيل الغذائي.
5. يمنع السرطان
يحتوي المشمش على الكاروتينات، وغيرها من المركبات المضادة للأكسدة التي تساعد في الوقاية من السرطان، هذه المواد المضادة للأكسدة تمنع الضرر من دخول الجسم، وتدمير الخلايا السرطانية.
6. فقدان الوزن
منخفض في السعرات الحرارية، والمشمش مفيد لنظامك الغذائي، وفقدان الوزن، الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة في المشمش ستبقي معدتك ممتلئة لفترة أطول من الزمن وتجعلك تشعر بالشبع، مما يساعد في تخفيف الوزن.
7. علاج الحمى
يمكن للأفراد الذين يعانون من الحمى تناول عصير المشمش لأنه يحتوي على جميع المعادن، والفيتامينات الأساسية، التي ستساعد في إزالة السموم من مختلف الأعضاء، إن الخصائص المهدئة والمضادة للالتهابات في المشمش، يمكن أن تقلل الالتهاب وتؤدي أيضًا إلى التخفيف من الحمى.
8. يزيد عدد كرات الدم الحمراء
المشمش غني بالحديد الذي يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، حيث يقى من فقر الدم.
9. يحسن النظر
يمكن أن يساعد استهلاك المشمش بانتظام على تحسين نظرك، بسبب وجود فيتامين (أ) في الفاكهة، كما أنه يساعد على منع فقدان الرؤية المرتبطة بالعمر.
10. يرطب الجسم
يساعد في الحفاظ على مستوى السوائل في الجسم ويبقي الجسم رطبا.

أضرار ومحاذير تناول المشمش

بالرغم من فوائد المشمش إلا أنه قد يكون لدى بعض الناس حساسية من المشمش المجفف، كما يمكن للكبريتات الموجودة في معظم الأطعمة المجففة أن تؤدي إلى نوبة الربو، ومن الجدير بالذكر أنه يجب تجنب تناول بذور المشمش؛ لأنها يمكن أن تسبب تسمم السيانيد لدى بعض الأشخاص.

طرق استخدام فاكهة المشمش

– عصير المشمش

يمكن أن يخلط المشمش مع السكر والماء في الخلاط الكهربائي للحصول على عصير المشمش. إن هذا العصير غني بالفيتامينات والألياف وقليل السعرات الحرارية.
– قمر الدين من المشمش

يمكن صناعة قمر الدين من المشمش بعد عصره وتجفيفه في شكل رقائق ويصنع منه المشمشية.
– شراء وحفظ المشمش المجفّف

عند شرائك للمشمش المجفّف، تنبّهي لقراءة التعليمات المكتوبة على العبوة كي لا يحتوي المشمش المجفّف على أي إضافات من السكر. كما يمكنك تجفيف المشمش بنفسك في المنزل عبر وضعه في الفرن على نار خفيفة جداً أو تعريضه للشمس. غالباً ما يكون للفاكهة المجففة أمد حياة كبير لعدم احتوائها على الباكتيريا ولكن إن أردت المحافظة على المشمش المجفّف لوقتٍ طويل جداً، ضعيه في حاوية مغلقة في القسم الأعلى من الثلاجة.

الفوائد الصحية للمشمش المجفف

– على الرغم من أن المشمش يفقد كل فيتامين C تقريبا، وبعض العناصر الغذائية الأخرى، فإنه في عملية التجفيف، يعد مصدرا ممتازا لفيتامين أ ومصدر جيد للبوتاسيوم.
– يعد المشمش المجفف غنيًا بالحديد، والذي يساعد بدوره في علاج والوقاية من الإصابة بفقر الدم، إلى جانب الحديد، يحتوي المشمش المجفف على النحاس، الذي يعزز من عملية امتصاص الحديد في الجسم، بالتالي إدراج المشمش المجفف ضمن النظام الغذائي الخاص بك من شأنه أن يساعد في عملية إنتاج الهيموغلوبين الضروري للجميع، وبالأخص النساء خلال الدورة الشهرية.
– المساعدة في علاج الإمساك حيث يحتوي المشمش المجفف على مادة البكتين (Pectin)، وهي عبارة عن ألياف غذائية ذائبة في الماء، بالتالي تساهم في علاج الإمساك، أما بالنسبة لمادة السليلوز الموجودة فيه، فهي ملينة وتساعد في التخلص من الإصابة المزعجة بالإمساك، مع الحفاظ على مستويات جيدة من الماء في الجسم.



601 Views