نشاط الغذاء الصحي للأطفال

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2020 7:32
نشاط الغذاء الصحي للأطفال


نشاط الغذاء الصحي للأطفال مهم جداً لأنه يعلمهم السلوك الطيب في التعامل مع الطعام الصحي.

 نشاط الغذاء الصحي للأطفال

أنشطة وأساليب بسيطة من أجل نظام صحي جيد للطفل:

  1. اطبخوا معاً : عندما نشرك أطفالنا في تحضير الطعام في المطبخ، نكون لا نمنح أنفسنا فقط فرصة للتحدث عن موضوع التغذية، وإنما أيضاً فرصة تزيد من إمكانية تناولهم الطعام الذي ساعدوا في طبخه. هكذا نستطيع أن نوضح لهم كيف يتم غسل وتقشير الخضار، أو كيفية تحضير كوبهم الخاص من الحليب المدعم، ونشرح لهم كيف تساعد كل مجموعة غذائية من المجموعات الخمسة في نموهم بشكل سليم وصحي.
  2. امنحوهم خيارات كثيرة مع حرية الاختيار : لماذا تنقسم الخيارات بين صحية وغير صحية؟ نستطيع أن نوفّر خيارين صحيين. على سبيل المثال، يمكننا أن نسأل طفلنا: هل ترغب بتناول تفاحة أو فراولة؟ هذه الطريقة ستجعل طفلك يشعر بأن لديه حرية اختيار الطعام الذي سيتناوله.
  3. باشروا بطعام متوازن : ينبغي أن نوضح لأطفالنا أن الأكل الصحي لا يتعلق بتناول نوع معين من مجموعة الطعام وتفادي المجموعات الأخرى، بل تناول الطعام من مختلف المجموعات ولكن بكمية مناسبة، هذا يشمل بالتأكيد تناول الحلوى أيضاً والتي يجب أن تكون باعتدال بحيث لا يشعر طفلك بالحرمان، على سبيل المثال، يمكن أن يكون الطعام المتوازن الصحي عبارة عن فراولة مغطاة بالشوكولاتة أو بيتزا صنع يديك في البيت مع صلصة الخضار والجبن أو فطائر الفواكه المزينة بكريمة الجبنة.
  4. تناولوا الطعام معاً : وقت الغداء لكل عائلة لا يقدّر بثمن. هذا هو الوقت الذي نكون أمامهم قدوة في الطعام.
  5. أضيفوا نكهة ممتعة : يمكننا إذن تعليمهم وتوعيتهم حول الطعام الصحي من خلال صنع جسم بشري باستخدام الخضروات والفواكه.

 نصائح عن كيفية تعليم الأطفال اختيار الأطعمة الصحية 

تجنبوا فرض قيود على الغذاء : تحديد الغذاء يزيد من خطر تطور اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي لدى الطفل في وقت لاحق من حياته،   بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون لوضع القيود على الغذاء أيضا تأثيرا سلبيا على النمو والتطور، بدلا من وضع القيود على الأطعمة، تحدثوا عن كل خيارات الطعام الصحي المتاح للأطفال – شجعوا أفراد الأسرة على اختيار الفواكه، الخضروات، الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم، مع تجنب الوجبات السريعة.

الحفاظ على توفير الطعام الصحي للأطفال

  1.  الأطفال يأكلون ما هو متاح لهم. فلذلك ضعوا الفواكه في وعاء على الطاولة.
  2. لا تدفنوها في أعماق الثلاجة. تذكروا، الطفل يتناول فقط الأطعمة الموجودة لديكم في المنزل.
  3. تناولوا تفاحة كوجبة خفيفة بين وجبات الطعام. “الأفعال التي تقومون بها يكون لها تأثير أقوى من أي شيء تقولونه لهم”.
  4. لا تنتقدوا الخيارات الغير صحية : عندما يقوم الأطفال باختيار الأطعمة الدسمة، المقلية والغير صحية، قوموا بتوجيههم لخيار صحي أكثر.
  5. لا تضعوا مسميات مثل غذاء “جيد” أو “سيئ : بدلا من ذلك، اربطوا الطعام الصحي للأطفال بأشياء يهتمون بها ، مثل الرياضة أو النجاح في المدرسة، دعوا طفلكم يعرف أن البروتين الخفيف والكالسيوم الموجود في المواد الغذائية يمنحهم القوة لممارسة الرياضة أو الذهاب للنزهة.

البحث عن بدائل للطعام السريع

  1. حيث أن الطعام السريع هو أحد أكثر الوجبات التي يقبل عليها الاطفال دون الاهتمام بأسرارها العديدة ولان الوجبات السريعة غنية بالسكريات والدهون غير الصحية ومليئة بالسعرات الحرارية وقليلة بالمغذيات، إلا أنها تقوم بإغراء الأطفال، لذا بدلاً من التخلص منها تماماً، حاولوا التقليل منها مع الوقت، واجعلوا البدائل الصحية لها ممكنة ومتوافرة.
  2. استبدلوا البطاطا المقلية بالبطاطا المخبوزة في الفرن مع القليل من الملح.
  3. استبدلوا البوظة باللبن والعصائر الطبيعية.
  4.  استبدلوا الدجاج المقلي بالدجاج المطبوخ في الفرن.
  5.  استبدلوا الدونات والمعجنات بالكعك الإنجليزي وخبز البيغل المصنوعين في المنزل.
  6.  استبدلوا شرائح البطاطس بشرائح الخضراوات المطبوخة وبالمكسرات.

استراتيجيات التعامل مع الاطفال

  1. اصنعوا جدولاً زمنياً، حيث يحتاج الأطفال إلى تناول الطعام كل ثلاث أو أربع ساعات، ويحتاجون إلى ثلاث وجبات أساسية، ووجبتان خفيفتان، والكثير من السوائل.
  2. خططوا لنظام متوازن ولنمط حياة صحي لأطفالكم كي تبعدونهم عن الوجبات السريعة.
  3.  لا تقوموا بالتعليق على عادات أطفالكم بشكل دائم، لا تعلقوا على مقدار الطعام الذي يأكلونه، كونوا حياديين قدر الإمكان.
  4.  تذكر أنك أنجزت مهمتك كأب أو أم عن طريق تقديم وجبات متوازنة، أما فيما يتعلق في تناول هذه الوجبات فهذه مسؤولية الطفل وحده. خففوا من بعض التعليقات مثل “كل خضراواتك” لأنها تجعل من الأطفال لا يرغبون بالأكل الصحي. 
  5.  قوموا بإدخال الأطعمة الجديدة الصحية ببطء، فالأطفال يكرهون الأطعمة الجديدة وخصوصاً الصحية منها. 
  6. اجعل أطفالك يعتادون على النكهة، عبر إضافة كميات قليلة من الطعام الجديد.
  7. أضيفوا بعض السكريات، حيث أن رشة صغيرة جداً من السكر على الفاكهة التي لا يحبها أطفالك ستجعلها أفضل طعماً وسيرغبونها أكثر مما سبق.
  8. اسمحوا بتناول الأطعمة التي يحبها الأطفال حتى وإن كانت غير صحية، المهم أن تكون بكميات قليلة، وعلى فترات زمنية متباعدة.


812 Views