نصائح الزواج السعيد

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 31 ديسمبر, 2020 8:38
نصائح الزواج السعيد


نصائح الزواج السعيد وماهو مفهوم الزواج وماهي مشاكل ماقبل الزواج وماذا افعل قبل الزواج بشهر كل ذلك في هذه السطور التالية.

نصائح الزواج السعيد

–  نصائح لزواج سعيد ، نبدأها بضرورة تضافر جهود الزوج و الزوجة معا ، فلكل منهما دور لا يجب أن يغيب أبدا ، لأن تحقيق زواج سعيد لا يمكن أن يحدث بجهد طرف واحد فقط
–  الإهتمام و رعاية الحب من أهم نصائح تحقيق الزواج السعيد ، لأن الإهتمام دلالة حب أكيدة ، يضمن السعادة الحقيقية للأزواج ، لذا على الزوج و الزوجة أن يجعلا الإهتمام منهاجا قويا تقوم عليه الحياة الزوجية
–  نصائح لزواج سعيد تتضمن التقدير و الإحترام ، فعلى طرفي العلاقة أن يعيا أن الحب وحده لن يحقق الزواج السعيد ، فلا سعادة بدون احترام و تقدير حتى و إن وجد الحب
–  دعم الشريك ، و الوقوف بجانبه و مساندته من النصائح الهامة التي لها دور كبير في تحقيق الزواج السعيد
–  فهم كل طرف لإحتياجات الطرف الآخر ، و العمل على تلبيتها ، يعد من الأمور الهامة التي لها صدى كبير على العلاقة الزوجية و نجاحها و تحقيق الزواج السعيد
–  الحرص على التواصل الفعال و البناء له دور كبير في الوصول إلى علاقة ناجحة بين الزوجين ، و بالتالي تحقيق الزواج السعيد
–  التغلب على مواطن الإختلاف الموجودة بين الشريكين و تذليلها لصالح العلاقة الزوجية يعد أمرا هاما و ضروريا للغاية ليكون الزواج سعيدا
–  نصائح لزواج سعيد تتحقق بمراعاة مشاعر الطرف الآخر ، فهي من أجمل النصائح التي تقرب الزوجان من الوصول إلى الزواج السعيد هي مراعاة مشاعر الزوج لزوجته ، و مراعاة الزوجة لمشاعر الزوج ، لذا وجب على الزوجين الإهتمام بذلك
–  الإستعداد دوما للتضحية و تقديم التنازلات ، و هو أمر يجب أن يقوم به الزوج ، و الزوجة على حد سواء ، حتى تتحقق السعادة لكل منهما ، فلا يوجد زواج سعيد يحمل ظلما لأحد أطرافه
–  المرونة في حل المشكلات و التعامل معها بصورة إيجابية ، و تجنب التفكير السلبي الذي قد يكون له نتائج مدمرة لن تجلب إلا الإحباط و الحزن

أخطاء لا ترتكبيها لزواج سعيد وناجح

استعادة الخلافات القديمة
إذ إن الخلافات والمشاكل التي حصلت في الماضي لا بدّ من أنها حلت، بصرف النظر عن الألم الذي قد تكون سبّبته حينها. لهذا السبب، يجب أن تعرفي أن الاستمرار في عد أخطاء زوجك ليس صحّياً للعلاقة الزوجية، لأنه ببساطة يزيد من حجم الألم ويمنع تقدم العلاقة نحو الأفضل.
الاعتذار المزيّف أو غير النابع من القلب
لا شيء يُعرف بـ”أنا آسف، ولكن…”، بل هناك “أنا آسف” فقط ببساطة وتجرّد. في بعض الأحيان، يبادر البعض إلى الاعتذار فقط ليذكروا الشريك بأمر سيّئ قام به، ولكن يفضَّل ألا تقومي بهذه الحيلة، إذ إنها في أغلب الأحوال تؤدي إلى لعبة اللوم أو إلى نشوب خلاف جديد. إن كنتِ تريدين محاسبة زوجك على أمر فعله وآلمك، واجهيه مباشرة، بطريقة واضحة يفهمها كلاكما.
لوم الشريك على أمر سيّئ حصل
لا يمكنك أن تقولي لزوجك إنه غير مسؤول أو مهمل ولهذا السبب لا ينال ترقية في عمله. هذا الأمر مهين بالنسبة إليه. في العلاقات الزوجية الصحيحة، يحافظ الأزواج دائماً على إيجابيتهم، ويسلطون الضوء على التحسّن الحاصل في هذه العلاقة  ليشجعوا الشريك على التقدم لأنهم يثقون بقدرته على القيام بالأفضل.
استغلال أمر معيّن مر في حياة شريكهم ضدّه
عندما يبوح الشريك بأيّ أمر لزوجته، هذا يعني أنه يثق بها، وأنه يريدها أن تعرف كل شيء عنه. لهذا السبب، من السخف جداً أن تقولي له إنه يشبه والدته في أمر ما أو مثلاً “لا عجب أنك لا تملك الأصدقاء”.
نشر أمور سيّئة عنه على مواقع التواصل الاجتماعي
وغالباً ما تكون عن سوء المعاملة. مهما ظننت أن زوجك يستحق أن تحرجيه علناً، فلا تضعيه في موقف مذل أمام أصدقائه ومعارفه وزملائه في العمل. هذا الأمر فظ جداً وخطأ ترتكبينه بحقه وحق نفسك لأنه يعبّر عن خصال سيئة فيكِ أنت أكثر منها لديه. إن كنت تشعرين بالغبن منه، قولي له مباشرة أو انفصلي عنه إن كنت غير قادرة على الاحتمال.
ذمّ زوجك أمام صديقاتك
لا بأس بأن تتحدثي عن مشكلة معيّنة تضايقك من زوجك لإحدى صديقاتك، أو أن تطلبي منها النصح في أمر معيّن يتعلق بالحياة الزوجية. ولكن إيّاك أن تتحدثي عن زوجك بالسوء أو أن تذمّيه أمام صديقاتك، إذ إنك بذلك تخاطرين بتشويه صورته.

اهم نصائح لنجاح زواجك

1-التواصل بينكما يجب أن يكون دائماً صادقاً، جديراً بالثقة ويسوده الحنان والرقة.
2- الإصغاء التام للشريك من دون مقاطعة، الاستماع لأفكاره، حججه وآرائه، حتى شكاواه وتوقعاته التي لا تملك جواباً، فهي تستحق الاهتمام.
3- الروتين!! فهو المسبب الأول للملل بين الشريكين؛ لذا يجب تخطيه بالتجديد الدائم في التصرفات والأساليب الحياتية اليومية لدى الطرفين؛ لكن مع تجنب التصرفات الملتوية.
4- الخيال الواسع ضروري لإنجاح الحياة الزوجية، فهو طريق الإبداع وابتكار أساليب جديدة تضفي التوابل الخاصة التي تغني وتنعش الحميمية مع الشريك.
5- إحياء العاطفة واللهفة في علاقتكما، فما من أسلوب أجدر بالثقة لنجاح العلاقة بين الزوجين، وما أجمل الأسلوب العاطفي المعتمد على الإحساس القوي لدى الشريكين.
6- العيش دائماً بشفافية وحقيقة واضحة.
7- النقاش يعزز العلاقة بين الزوجين، تأكدا دائماً من صحة ودقة تفسيراتكما قبل الردّ على الشريك، فالكلمات والإيماءات وحركات الجسد الصادرة عن الشريك، يمكن أن تحمل معنى مختلفاً تماماً عما تتوقعه أنت.. أعط شريكك فرصة التوضيح؛ فهو ليس عدوك أو خصمك!
8- تقاسما المهام من جديد، فبين الحين والآخر تختلف المسؤوليات وتتبدل، ويجب أن تتبدل معها الأنشطة والمشاريع الترفيهية، حاولا خلق مساحة أكبر للضحك، المرح والاسترخاء.
9- حاولا الاحتفاظ بروح الدعابة والفكاهة، حتى في أكثر الأوقات المحرجة والصعبة.
10- لِمَ الخوف من العاطفة المفرطة؟ لعلها السبب الأبرز لنجاح الحياة الزوجية، لا تبخل بالحنان والرقة مع الشريك، ولا تَخَفْ أن تبدو عاطفياً جداً.

نصائح لكسر الروتين وانعاش الحياة الزوجية

– لا تستسلمي ابدا للروتين، لان الاستسلام له يعني موت الحب والالفة وانتهاء الحياة الزوجية، لذا عليك ان تكوني قوية بالقدر الذي يمكنك من التصدي للروتين ومحاربته بكل الطرق فحياتك الزوجية تستحق العناء من اجل الحفاظ عليها.
– قربي اكثر واكثر من زوجك واحرصي على استمرار التواصل بينكما مهما كان وقته قليلا، لان التواصل بين الزوجين اساس قوي وخطوة هامة للحفاظ على الحياة الزوجية.
– جددي في علاقتك به، و اكثري من المفاجات السارة له، احضري له هدية تعبري فيها عن حبك له، حتى تفتحين بابا لعودة الرومانسية ولحدوث تغير كبير في علاقتكما بعد ان اخمدها الروتين والملل.
– غيري من مظهرك، واعتمدي لوك جديد اكثر جاذبية له، حتى غرفة نومك قومي بعمل تغييرات فيها شريطة ان تساهم تلك التغييرات في التغلب على الروتين والعلاقة.
– جددي في العلاقة الحميمة ومكانها، ولا بأس من التخطيط لقضاء العطلة الاسبوعية في مكان هادئ يثير ذكريات جميلة في انفسكما انتما الاثنين.
– استقبليه باطلالة رائعة، وابتسامة جميلة، ومود راقي يزيل عنه ما لقاه خارج المنزل، وكوني انت البلسم الشافي الذي سيمحو اثار الضغوط والمشكلات.
– احرصي على الاستفادة بوقته الذي يمضيه في المنزل لتشاركيه نشاطات مختلفة تذكركما بحياتكما قبل ان يتسلل اليها الملل والروتين، ولتسعدا سويا بتلك اللحظات، ويمكنك هنا اختيار النشاطات الاقرب والاحب الى قلبه.
– احبيه من جديد واجعلي كل لقاء لكما كانه اول لقاء، عبري عن مشاعرك في الوقت المناسب، واشعريه بقربك منه دوما، وخصوصا في ازماته.
– كوني صبورة ولا تتعجلي حدوث التغيير، وتاكدي من جهدك للحفاظ على حياتك الزوجية والتخلص من الملل والرتابة لن يضيع هباء.
– لا تقولي ابدا لما علي ان افكر وحدي في محاربة الملل والروتين، كوني البادئة ولن تندمي.



443 Views