نصائح الزواج في الإسلام

كتابة هنادي الموسى - تاريخ الكتابة: 10 يناير, 2021 6:26 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 2:53
نصائح الزواج في الإسلام


نصائح الزواج في الإسلام نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا بخلاف ذكر أهم واجبات الزوج على زوجته وعبارات حب للزوجين

نصائح الزواج في الإسلام

التزوج من البكر:
ومن أسس اختيار الزوجين: زواج الرجل بالمرأة البكر التي لم يسبق لها الزواج من قبل، وزواج المرأة بالرجل الذي لم يسبق له الزواج من قبل، فقد ورد تفضيل الأبكار على غيرهن في قوله صلى الله عليه وسلم: ( فهلا بكر تلاعبها وتلاعبك ) متفق عليه.
الولود الودود:
ومن أسس اختيار الزوجين كون المرأة ودوداً ولوداً، وقد دعا الإسلام للزواج من الودود والولود؛ لأن ذات الود تحافظ على العشرة والألفة؛ ولأن الولود يتحقق منها الغاية من الزواج بالسكن والاستقرار والإنجاب والحفاظ على النوع الإنساني.
الدين والخلق:
ويعد هذا الأساس الأهم في اختيار كل من الزوجين للآخر، فالمرأة التي تكون ذات دين وخلق تعين زوجها على دينه ودنياه وآخرته، وتصون شرفها وعفتها، وتحفظ كرامة زوجها فيأمن معها، ويسكن إليها، ويشرق بينهما الوئام بدل الخصام، والمودة والرحمة بدل الظلم والهجران.
معرفة الغاية من الزواج:
الزواج نعمة من نعم الله الكبرى، وآية من آياته العظمى، يدل على ذلك قوله تعالى: ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) الروم/21 والزواج شريعة من شرائع الله، وسنة من سنن المرسلين من لدن آدم إلى محمد صلوات الله عليهم أجمعين، ولذلك رغب فيه الإسلام، ودعا إليه القرآن الكريم، فقال تعالى: ( وَأَنْكِحُوا الأيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) النور/32،ولا تقتصر الغاية من الزواج على مجرد اللذة وقضاء الوطر فحسب، ولا الحصول على الولد فقط، بل تحصيل السكن بتحقق المودة والرحمة بين الزوجين، وطاعة الله تعالى بإقامة حدوده، واجتناب نواهيه، وعمارة الأرض التي أمر الله بها.
إحسان اختيار الزوجين:
وننصح المقبلين على الزواج أن يحسنوا الاختيار ضمن أسس شرعية ربانية حتى يكون الزواج ناجحا – بإذن الله -، ومن ذلك الدين والخلق ويعد هذا الأساس الأهم في اختيار كل من الزوجين للآخر، فالمرأة التي تكون ذات دين وخلق تعين زوجها على دينه ودنياه وآخرته، وتصون شرفها وعفتها، وتحفظ كرامة زوجها فيأمن معها، ويسكن إليها، ويشرق بينهما الوئام بدل الخصام، والمودة والرحمة بدل الظلم والهجران وبيَّن الرسول صلى الله عليه وسلم في الهدي النبوي للرجال والنساء هذا الأساس في اختيار الشريك لشريكه، فقال صلى الله عليه وسلم مخاطبا الرجال: ( تُنكَحُ المرأةُ لأربَعٍ: لِمَالِهَا، وَلِحَسَبِهَا، وَجَمَالِهَا، وَلِدِينِهَا، فَاظفَر بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَت يَدَاكَ ) متفق عليه واشتراط الدين والخلق في الرجال أساس أيضا، فقال صلى الله عليه وسلم موجها خطابه للنساء وأولياء الأمور: ( إِذَا خَطَبَ إِلَيْكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ عَرِيضٌ ) رواه الترمذي، فصاحب الدين إن أحبها أكرمها وإن أبغضها لم يهنها ولم يظلمها.

الأهداف التي شرع الله لأجلها الزواج

تحصين الإنسان المسلم
إنّ الزواج في الإسلام مبني على قضاء شهوة الإنسان بما يرضي الله سبحانه وتعالى، بعيدًا عن الفحشاء والمنكر والزنا والسفاح، لهذا بيّن الرسول صلى الله عليه وسلم لمعشر الشباب أهميته، بقوله: (يا معشرَ الشبابِ مَنِ اسْتطاع منكمُ الباءةَ فليتزوجْ فإنَّه أغضُّ للبصرِ وأحصنُ للفرجِ) [صحيح].
تحقيق خلافة الإنسان في الأرض
فالله سبحانه وتعالى خلق آدم ثم جعل من ضلعه زوجًا له حتى تكون له الذرية فيقوم بخلافة الأرض وعمارتها، ولا يتحقق ذلك إلا بالزواج، إذ كيف يحصل التكاثر والذرية المسلمة التي ستحقق العبادة لله سبحانه وتعالى دون وجود رابط إسلامي قائم بالزواج بين الرجل والمرأة.
 طاعة لله تعالى ورسوله
شرع الله سبحانه وتعالى الزواج حتى تتحقق طاعته وطاعة نبيه صلى الله عليه وسلم، فقد قال سبحانه وتعالى: (فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً) [سورة النساء: 3]، وأما رسولنا صلى الله عليه وسلم فقد أمر الفتاة أن ترضى بصاحب الخلق والدين، وإلا فهي آثمة، لقوله صلى الله عليه وسلم: (إذا جاءكم مَن تَرضَون دينَه وخُلُقَه فأنكِحوه إلَّا تفعَلوا تكُنْ فتنةٌ في الأرضِ وفسادٌ) [حسن].
الزواج أمر مندوب
ومعنى ذلك أنّه أمر مندوب لفعل الرُسل والأنبياء المكرمين، وحتى يخرج من نسل الرُسل والأنبياء الصالحين دعاة يحملون هم الدعوة والرسالة فقد كان لا بد من الزواج، فقد قال صلى الله عليه وسلم: (النِّكَاحُ من سُنَّتِي فمَنْ لمْ يَعْمَلْ بِسُنَّتِي فَليسَ مِنِّي، و تَزَوَّجُوا؛ فإني مُكَاثِرٌ بِكُمُ الأُمَمَ) [صحيح].
إشباع الغرائز
في الزواج فقط يؤجر المؤمن على إشباع غريزته فلو لم يكن الزواج لانتشر الفجور، والزنا والسفور، ولعمّت الفاحشة، وطغت الرذيلة على المجتمع، وهذا بالطبع ليس من سمات المجتمع المسلم، لذلك كان لا بد من الزواج، فقد جاء في الأثر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لصحابته: (وفي بضع أحدكم صدقة، فقال أحدهم: يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويؤجر على ذلك، فقال: نعم، أرأيت إن كان في حرام هل عليه معصية؟!).

واجبات الزوج تجاه زوجته

الإحسان لها
من الواجبات الزوجية التي لابد وأن يلتزم بها كل زوج تجاه زوجته، هي أن يتعامل معها بالإحسان والمودة والرحمةفهذه الخصل الثلاث من أهم المقومات لنجاح العلاقات الزوجية لذلك، على الزوج أن يكون حسنًا لزوجته وصادق معها، ويكون مخلصًا لها ولحبها له هذا بالإضافة إلى شعور الزوج بالحب والرحمة والسكينة تجاه زوجته بشكل عام، وذلك لأن المرأة الزوجة التي تفقد مشاعر الحب والمودة والرحمة والعطف مع زوجها، حتى ولو كان مؤدياً لجميع واجباته اتجاهها، فإنها سوف تشعر بعدم الراحة وعدم الأمان. لذلك، عليك بمعاملة زوجتك بلطف، واحترمها أمام الناس، ولا تقلل من شأنها و قيمتها.
شعورها بالأمان
من أهم الأشياء التي تساهم في استمرارية العلاقة الزوجية، واستكمال الحب بين أي زوجين، هي الشعور بالأمان والراحة النفسية. وذلك لأن هذا الشعور يساعد الثنائي على تحمل ضغوطات ومتاعب الحياة. المرأة كائن حساس وعاطفي، لذا فهي تحتاج للمزيد من الأمان والاستقرار، وترغب دائمًا بأن تجده حماية لها من الناس والمجتمع و هذا هو واجب الزوج تجاهها، أن يمنحها الشعور بالطمأنينة والاستقرار والأمان، فهذه المشاعر لن تتخلى المرأة عنها أبدا، و هي سر نجاح أي علاقة زوجية. لذلك، كن سندها وحبيبها وصديقها، صحح خطأها بهدوء ولا تنفعل عليها، أو تعاملها بقسوة حتى لا تساهم في تدميرها نفسيًا ومعنويًا.
كن سبب في سعادتها
على الزوج ان يقوم بكل ما يستطيع فعله من أجل إسعاد زوجته في جميع الأحيان، فهذه النقطة تعتبر من أهم واجبات الزوج نحو زوجته. فلابد وأن تبنى علاقتهما الزوجية على المحبة والسعادة والحب. فالزواج ليس مصلحة شخصية هدفها الحصول على المال أو الجمال، وإنما هو ميثاق قوي ومتين لابد من الحفاظ عليه حتى يستمر للنهاية أي علاقة زوجية، لن تستمر إلا بالسعادة والحب وانتشار مشاعر الفرحة والبهجة بين الزوجين، وغالبًا يكون الزوج هو سببها، لأن المرأة ضعيفة بطبعها وتحتاج إلى من يحن عليها ويسعدها ويكون سبب فرحتها وابتسامتها. ترغب المرأة اولًا برجل يسعدها بتصرفاته الرقيقة، وبتعاملاته الحميدة معها، وبكلماته الرومانسية التي تجعلها تذوب عشقًا في محبته.
الإخلاص والصدق لها
لا يوجد زواج ناجح دون أن يتواجد به الصدق والصراحة والوضوح، هذا إلى جانب مشاعر الاخلاص والوفاء. لذلك، من أكثر الواجبات التي لابد وأن يدركها الزوج تجاه زوجته، هي شعورها بإخلاصه ووفائه لها فلابد وأن تشعر الزوجة بثقتها الكبيرة بزوجها، وأن تكون وفيًا لها، حتى تستمر العلاقة بينكما بشكل طبيعي. كذلك صدقك ووضوحك معها يساعدك كثيرًا على تخطي الكثير من الأزمات والصعوبات بينكما. فالمعنى الحقيقي للرجل، هو أن يكون كلامه مطابقًا لفعله مهما كلفه الأمر فمن حق الزوجة أن تشعر بصدقك واحترامك وتقديرك لها، وعليها أن تشعر أنك تخاف عليها و الأهم أن لا تكسر أبداً مشاعر الثقة لديها.
تلبية رغباتها
من أهم الواجبات التي يجب على الزوج القيام بها تجاه زوجته هى تلبية رغباتها والانفاق عليها. جميعنا نعلم أن المرأة لديها العديد من الرغبات، منها الثياب والتنزه والتسوق وزيارة أهلها وغيرها. لذلك، على الزوج ان يقوم بتلبية رغبات زوجته بكل حب وتفاهم وعليه أن يدرك جيدًا أنه مسؤول عن زوجته و عن كافة متطلباتها، وأنه ليس لها أحد سواه لكي يحقق لها امنياتها وتلبية رغباتها فالرجل الحقيقي، هو الذي يعلم أن لزوجته حقوق عليه حتى ولو كانت بسيطة، فهي لابد وأن تشعر أن زوجها هو السند والمأوى ومصدر الأمان والطمأنينة لها.

عبارات حب قصيرة للزوج

-الحب هو أن تمنح من تحب القوه التي قد تؤذيك وتكون واثقاً تماماً بأنه لن يفعل
-دعيني أقولُ بكلِّ اللغات التي تعرفينَ والتي لا تعرفينَ ..أُحبُّكِ أنتِ
-عندما تكون مع الشخص الخطأ ، دائما ما تشعر أنّك تطلب الكثير .. ولكن عندما تكون مع -الشخص الصحيح ، أنت حقّاً لست مضطراً لأن تطلب المزيد أبداً
-لا أخافك بل أخاف عمراً قد يأتي بدونك
-لو كنا نعلم النهايات لتجنبنا كثيراً من البدايات رغم روعتها
-لا شيْ يسعِد المرأة كرَجُلٍ يشعُر بها و يحترمهــا و يعاملهـــا كطفلتِهْ
-اجمل احساس لما تبقى عايز حاجه وتلاقى حبيبك بيعملهالك ومن غير ماتقوليله
-ﺍﻟﺤﮕــﺎﻳﮧ ﻣﺶ ﺣﮕـﺎﻳﮧ ﺿﻌـﻒ ﺧـﺎﺁﻟﺺ ،، اﻟﺤﮕـﺎﻳﺔ حكاية ﺣــﺐ
-ابْسَطْ اسْبَاب السَعَادة , شَخْص يسْأل عَنْك كُل يَوْم
-دائماً هناك شخص في حياتنا ننسي همومنا بمجرد الحديث معه
-تَـأثِير الإهْتمامْ .. أقوَى مِن تَـأثيرِ أي كَـلمَة حُبْ
-واللي يمشي عشاني خطوه أمشي عشانه بلاد
-النصيب محتاج راجل ثابت ميسبش فى الظروف الصعبه ، وبنت اصول بتستنى
-متزهقش منها وانت ?? بتصالحها??? لانها غالبا مبتبقاش زعلانه ?? بس بتحب طريقتگگ ?? وانت ?? بتصالحها
-و إن جينا للحق ، فـ انا حياتي احلوّت من ساعِت ما عرفتك والله
-عندما اغار عليك من اتفه الأشياء واخلق منها المشاكل فتأكد أن هذا من شدة جنوني بك
-اللى فات مات.. إتخانقنا إمبارح.. نتكلم النهاردة.. الوقت اللى بيضيع فى البُعد.. إحنا أولى بيه
-الحلو إنك تلمسى حته من قلبك فِ يوم من الأيام



458 Views