نصائح صحية لطلاب المدارس

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2020 9:46
نصائح صحية لطلاب المدارس


نصائح صحية لطلاب المدارس سوف يستفيدون منها بشكل كبير.

نصائح صحية لطلاب المدارس

نصائح لتغذية صحية للطلاب مع بداية العام الدراسي

  1. يجب على أولياء الأمور أن يكونوا قدوة جيدة لأبنائهم في تناول الطعام الصحي وتنظيم أوقات النوم.
  2. تناول حبة فاكهة في الصباح.
  3. عدم السهر ليلاً إلى أوقات متأخرة.
  4. تنظيم ساعات النوم وأخذ قيلولة لا تزيد على نصف ساعة يوميًا.
  5. الإكثار من شرب الماء لتنظيف الجسم من السكريات والأملاح المكتسبة من التغذية غير الصحية في فترة الإجازة.
  6. ضرورة تناول الخضراوات والفواكه لاحتوائها على الفيتامينات والعناصر المعدنية الضرورية للجسم.
  7. عدم إهمال وجبة الفطور لطلاب المدارس لتمدهم بالطاقة ولزيادة التحصيل العلمي.

نصائح صحية للطلاب

  1. الاسترخاء : يبذل الطلاب مجهود كبير مابين الدراسة والمدرسة ، فمن المهم الاهتمام بصحتهم ، ويفضل الاسترخاء من خلال التأكد لإعطاء نفسك الكثير من الراحة ، والحفاظ على الروتين الصحي بشكل يومي ، كما ينبغي تنظيم الوقت للقيام بأنشطة مميزة يمارس فيها الهوايات والألعاب مع الأصدقاء .
  2. زيارة طبيب العيون : إذا شعرت بالتحديق الشديد في المحاضرات مع الشعور بالازعاج وعدم وضوح الرؤية ، فقد حان الوقت لزيارة طبيب العيون .
  3. الحفاظ على الأيدي نظيفة : ان غسل الأيدي الدائم قبل تناول الطعام أو إعداد الطعام هو من الأمور الهامة للبقاء في صحة جيدة ، ولتكون أقل عرضة لالتقاط الفيروسات التي تسبب الأمراض .
  4. تناول الطعام بشكل جيد : من المهم تناول الأطعمة الغذائية الهامة من الفاكهة والخضروات يوميا ، كما ينبغي تناول الحبوب في الإفطار وعشاء .
  5. لا للتدخين : كما هو معروف ان التدخين ضار جداً للصحة ومن عناصر الخطر على حياتك . إذا كنت ترغب في المساعدة للإقلاع عن التدخين ، يمكنك التوجه إلى مركز لصحة الطالب بما لديه من العديد من البرامج التي يمكن أن تساعدك .
  6. الحصول على لقاح الانفلونز : من الأفضل الحصول على لقاح الانفلونزا لتجنب الاصابة المتكررة من الانفلونزا . انها واحدة من أسهل الطرق ل تفادي الأمراض

إرشادات صحية وغذائية للطلاب والطالبات

  1. أهمية تناول وجبة الإفطار الصحية في المنزل قبل الذهاب إلى المدرسة، وذلك للفوائد الصحية والغذائية لهذا الأمر، ويمكن أن تشمل الوجبة كوباً من الحليب قليل الدسم أو خالي الدسم، مع فاكهة أو عصير فواكه غير محلى، مع ساندويتش خبز بر من الجبنة أو اللبنة قليلة الدسم، أو بيض.
  2. أهمية محافظة الطلاب والطالبات على أوزان أجسامهم الصحية، ومراجعة المراكز الصحية في حالة وجود زيادة في الوزن.
  3. أهمية تقليل تناول الأغذية الدسمة والمقلية والمشروبات الغازية، والعصائر المحلاة والحلويات والسكريات ورقائق البطاطس، حيث إن الكثير من هذه الأطعمة تحتوي على سعرات حرارية كثيرة تزيد من خطر الإصابة بالسمنة، بالإضافة إلى أنها قليلة المحتوى بالعناصر الغذائية الضرورية للنمو العقلي والجسمي للطلاب والطالبات وتقوية أجسامهم، وزيادة المناعة لديهم لمقاومة الأمراض وكذلك لتقوية عظامهم.
  4. أهمية المحافظة على اللياقة البدنية، وتقليل ساعات مشاهدة التلفاز أو القيام بألعاب الكمبيوتر أو الفيديو إلى ساعة يومياً في أيام الأسبوع، وأم لمدة ساعتين يومياً في أيام العطل الأسبوعية.
  5. أهمية تناول الأغذية المناسبة والصحية المتوفرة في مقصف المدرسة، مثل: منتجات الألبان قليلة الدسم والعصائر الغير محلاة.

فوائد وجبة الإفطار لطلبة المدارس

  1. يحفز الفطور الشعور بالشبع لوقت طويل، وذلك لقدرته في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، كما يقلّل من حالات الإعياء بسبب انخفاض مستوى السكر في الجسم.
  2. زيادة التركيز والقدرات الذهنيّة للطالب، ممّا يزيد من تركيزه في أداء واجباته المدرسية، وبالتالي زيادة تحصيله العلمي.
  3. تساعد وجبة الفطور الصحيّة على نمو الأطفال والمراهقين بشكل سليم على المستويين الجسدي والإدراكي. تبقي وجبة الفطور الجسم بكامل نشاطه وحيويّته طوال اليوم.
  4. له دور كبير في التحكّم بالوزن، فمن يتناول وجبة الإفطار لن يتناول كميّات كبيرة من الطعام في باقي الوجبات، وبالتالي سيقلّل من السعرات الحراريّة، وسيتفادى الشخص الإصابة بالبدانة.

أهمية الماء في النظام الغذائي الصحي للطفل

تعتبر الماء أكثر من نصف وزن الجسم، وهو ضروري للحفاظ على عمل جميع أجزاء الجسم بشكل صحيح، حيث لا توجد كمية محددة من المياه موصى بها للأطفال، لكن من الجيد أن يشربوا المياه طوال اليوم (ليس فقط عندما يكونون عطشى)، والأطفال عموماً لا يحتاجون إلى الماء خلال السنة الأولى من الحياة، وإذا كان طفلك بعد عمر السنة؛ لا يحب طعم الماء.. فأضف القليل من الليمون للنكهة، كما أن الفواكه والخضراوات هي مصادر جيدة للمياه أيضاً، هذا ويجب أن يشرب الأطفال المزيد من الماء عند المرض أو عندما يكون الجو حاراً أو عند ممارسة النشاط البدني.

انواع الغذاء الصحي التي يجب الزيادة من استهلاكها

  1. استهلك ما لا يقل عن نصف حصة الحبوب على شكل الحبوب الكاملة. زد كمية الحبوب الكاملة عن طريق استبدال الحبوب المكررة مع الحبوب الكاملة.
  2. تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات، وخاصة الخضراء الداكنة، الحمراء، البرتقالية والفاصوليا والبازلاء.
  3. زد تناول منتجات الحليب واللبن الخالي من الدهون أو منخفضة الدهون، مثل الحليب والجبن والزبادي ومشروبات الصويا المدعمة.
  4. اختر المأكولات البحرية بدلا من بعض اللحوم والدواجن.استخدم الزيوت النباتية الصحية لتحل محل الدهون الصلبة حيثما أمكن ذلك.


749 Views