نصائح قصيرة للطلاب

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 26 سبتمبر, 2021 9:07
نصائح قصيرة للطلاب


نصائح قصيرة للطلاب، في هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من النصائح الهامة للطلاب، ونصائح للمذاكرة والدراسة والتفوق، ونصائح هامة للمذاكرة، ونصائح الدراسة للتعليم عن بعد.

نصائح قصيرة للطلاب

1. تطلع إلى الأفضل دائماً ولا تنظر إلى الوراء.
2. اهتم بالكيف لا بالكم، فإن نجاحاً واحداً مؤثراً خير من إنجازات كثيرة لا قيمة لها.
3. اترك مالا يعنيك، فلست مسئولاً عن كل شيء.
4. آمن بالله تعالى إيماناً قوياً، واستعن به فيما ينوبك من أمور الحياة، ووثق صلتك به تعالى، واخلص العمل له.
5. املأ ذهنك بالتفاؤل، وتوقع النجاح بإذن الله تعالى.
6. غير سلوكك السلبي واطرد عنك الأفكار التعيسة ووساوس النفس.
7. لا تسمح للخوف والقلق والتردد يستولي عليك.
8. حافظ على صحتك، فإن العقل السليم في الجسم السليم، والمحافظة تكون باستخدام العادات السليمة للتغذية والنوم والرياضة، وقبل ذلك بطلب العافية والسلامة من الله تعالى.
9. أطلق العنان للمشاعر الإيجابية، كالفرح والبهجة والسعادة والحب والهدوء النفسي وروح الفكاهة والمرح من غير مبالغة، فإن لذلك آثاره الإيجابية على مسيرتك نحو التفوق والنجاح.
10. اغرس داخلك الإصرار على النجاح.
11. سر في طريق الناجحين، واقتفي آثارهم.
12. ركز على النظر إلى الإيجابيات، وتجنب عادة البحث عن السلبيات.
13. الزم نفسك بالتخطيط، وابتعد عن الفوضى والعشوائية.
14. لا تحمل في رأسك فكرة صعوبة الأشياء فتصبح كذلك.
15. لا تعمل كل شيء في آن واحد، فإن ذلك معناه عدم إتقان أي شيء.
16. داوم على مراجعة الدروس والمناهج الدراسية المقررة أولًا بأول حتى لا تكون عبئًا على عاتقه.
17. يجب تشجيع الطالب وتحفيزه على مداومة المذاكرة له آثر إيجابي فعال مما يساعد على تحفيز وتنشيط الطالب، مثلا أن يقوم ولي الأمر بوعد الطالب بحصوله على هدية أو مكافأة تتناسب مع نتيجة تحصيله الدراسي.
18. يجب التقسيم والتنظيم الصحيح للوقت اليومي فبعض الوقت للدراسة والبعض للرياضة والبعض لتعزيز الهوايات.
19. الاطلاع على بعض المصادر التعليمية المتطورة الأخرى في حالة إتاحة ذلك.
20. فهم وإدراك الجانب الإيجابي من حضور الحصص الدراسية لما له من دور فعال في فهم وتبسيط المناهج ومحاولة الاستفادة بأكبر قدر من المعلومات.

نصائح للمذاكرة والدراسة والتفوق

1. يجب أن تكون منظما
تأكد من امتلاكك لكافة المواد الدراسية الضرورية التي تحتاجها لبدء دراستك واستذكار دروسك، إذا لم تتوافر لديك بعض الكتب أو المراجع، اذهب إلى المكتبة أو استعر من صديقك كتاب لعمل نسخة منه، ولا تؤخر تجهيز تلك الأمور الهامة لفترة ما قبل الامتحانات.
2. قم بتجهيز جدولك للدراسة
من وسائل النجاح الرائعة هي إعداد خطة دراسة محكمة، يجب أن يوضع جدولك النسق الزمني الذي تنوي تقسيم جهدك الدراسي ومذاكرتك على أساسه، هل هو يومي أم أسبوعي مثلاً، حاول أن تجعل جدولك واقعي بقدر الإمكان، مع مراعاة أنشطتك اليومية الأخرى، يمكنك أيضاً لصق خططك على الحائط كتذكير يومي بها وبتطورها.
3. يجب التدريب على الاختبارات السابقة
ابحث عن نصوص اختبارات السنوات الماضية واستفد من تلك الأوراق في معرفة وإجابة أسئلتها التي ستساعدك بلا شك في فهم نمط الامتحانات التي ستتعرض لها بنهاية العام الدراسي وكيفية تنظيم إجاباتك لها.
4. أهمية بيئة الدراسة والمذاكرة
من المهم جداً معرفة نوعية البيئة التي تناسبك وتشجعك على دروسك، فتساءل هل الأفضل لك الدراسة في المكتبة أو غرفة النوم أو مقهى صاخب مثلاً؟ إنه لأمر هام أن تبني بيئتك الدراسية الفعالة بحيث تستفيد استفادة قصوى من وقتك، ولا تنس أن تأخذ قسطاً مناسباً من الراحة أثناء استذكار دروسك.
5. اسأل إذا كان لديك شكوك
لا تتردد في طرح أي من شكوكك على أساتذتك وأصدقائك، يمكنك أيضاً تدشين مجموعة دراسة مع زملائك من الطلاب، وستكون هذه المجموعة بمثابة وسيلة دعم مهمة وأحد عوامل بناء شبكتك الاجتماعية بالحرم الجامعي.
6. تعلم إدارة الأزمة وتحييد القلق
عليك تفادي الإجهاد عن طريق أخذ فترات راحة متكررة، وتناول طعامك وشرب الماء بشكل جيد ومنتظم، ولا تبخل على نفسك بقضاء بعض الوقت في الاستجمام، من المعروف أيضاً أن التمارين الرياضية تقلل مستويات التوتر بشكل كبير وملحوظ إلى جانب حفاظك على لياقتك البدنية.

نصائح هامة للمذاكرة

1. لا تكثر من المنبهات والأفضل الابتعاد عنها والتعويض عنها بالعصير والحليب والفواكه الطازجة أفضل وإن أردت شرب الشاي مثلا. فاشرب الشاى الأخضر لانه يقوي الذاكرة.
2. في دراستك لمواضيع الكتاب يفضل أن تبدأ من الدرس الأخير وليس العكس بمعنى من آخر الكتاب إلى أوله لا العكس.
قبل ذهابك الامتحان تناول وجبة الفطور لأنها تساعدك على التركيز والتذكر.
3. المذاكرة أمام التلفاز من الأخطاء التي يرتكبها الطلاب، لأنه لا يساعد الطالب على التركيز أو أن يذاكر في جو فيه ضجيج أو حديث عام أو وأنت تمشي أو وأنت نائم على ظهرك، وكل هذه العادات أثبتت فشلها مع الطلاب وافقدتهم التركيز والتذكر، لذلك ابتعد عن كل ما يشتت التركيز والانتباه لديك.
4. أفضل اوقات الدراسه فى الصباح، أي بعد صلاة الفجر، فالهواء فى هذه الفتره يكون نقيا ولم يتلوث بعد بدخان السيارات فكمية الأكسجين أكبر من أي وقت من أوقات النهار.

نصائح الدراسة للتعليم عن بعد

1. تأكد من أن لديك جميع الأدوات المناسبة للدراسة.
2. تنسيق لدردشات جماعية للدراسة لكل مادة.
3. الانخراط في التعليم الخاص بك.
4. البقاء على اتصال مع مدرسك والمحاضرين.
5. فكر في مساحة الدراسة في المنزل.



728 Views