نصائح لتخفيف الوزن في أسبوع

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2021 8:31
نصائح لتخفيف الوزن في أسبوع


نصائح لتخفيف الوزن في أسبوع وما هي أهم أعشاب لتخفيف الوزن في أسبوع وما هي طريقة تخفيف الوزن بالماء ايضا سنتحدث عن مخاطر انقاص الوزن السريع كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

نصائح لتخفيف الوزن في أسبوع

1-خفض السعرات الحرارية
خفض السعرات الحرارية التي تستهلكها فى خلال اليوم بمقدار النصف أو ¾. هذا ضروري حقا للانقاص من وزنك الزائد في غضون أسبوع.
2- لاتتخطى وجبة أبدا
تخطيك لوجبة يجعلك جائعا فى الوجبة التى تليها جدا ، مما يجعلك تكثر من الطعام وربما تأكل ضعف الكمية ، لذلك نحن ننصحك بأن تأكل ثلاث وجبات فى اليوم فى مواعيد ثابته .
3-شرب الكثير من الماء
الماء يلعب دورا حيويا في فقدان الوزن، مياه الشرب تشعرك بالشبع وتبقى بطنك ممتلئة ، عليك أن تشرب مايقارب من اربعه إلى خمسة لترات من الماء يوميا ، وهذه هى النصيحة الأكثر أهمية بين جميع نصائح إنقاص وزنك في غضون أسبوع.
4- تجنب المشروبات الغازية
لقد اثبتت الابحاث أن المشروبات الغازية تزيد من وزن الجسم كثيرا لذلك عليك أن تتجنبها .
5-إضافة الفواكه والخضار إلى نظامك الغذائى
عليك أن تستبدل الأطعمة المقلية والوجبات الخفيفة بالفواكه والخضروات الطازجة، فالخضروات والفواكه تحتوى على نسب عالية من الألياف والمحتوى المائي وكثير من العناصر الغذائية اللازمة لجسمنا ، وستساعدك كثيرا فى اشعارك بالشبع وتمدك بالفائدة أيضا .
6-ممارسة الرياضة يوميا
لكى تستمتع باللياقة لن يحدث هذا وانت تقضى معظم الوقت امام التلفاز على الاريكة ، عليك أن تعتاد ممارسة الرياضة بشكل يومى ، الرياضة ستساعدك فى حرق المزيد من السعرات الحرارية وبالتالى فقدان الوزن بشكل أسرع ، لانطلب منك أن تذهب لصالة رياضية يمكنك أن تحمل الكثير من أشرطة الفيديو الموجوده على الانترنت وتحاول ممارستها .
7- تقليل حجم الوجبة
لايمكنك أن تظل تأكل حتى تشعر أن بطنك ستنفجر ، ولكن عليك أن تأكل فقط مايقويك ويمدك بالطاقة لامايملأ بطنك .
8- تقليل الكربوهيدرات ومزيد من الألياف
اكثر من الألياف فى وجباتك وابتعد عن الإكثار من الكربوهيدرات ، فالألياف تعزز عملية الهضم وتطهر جسمك من السموم، بينما الكربوهيدرات تزيد وزنك كثيرا وهو مالانحتاجه خلال هذا الأسبوع .
9- إضافة حساء الخضار الطازجة إلى النظام الغذائي الخاص بك
تظهر الأبحاث أن إضافة الحساء الطازج إلى النظام الغذائي الخاص بك يقلل من السعرات الحرارية، وهذا بدوره يساعد في خفض الوزن.
10-احسب سعراتك الحرارية اليومية
عليك أن تبقى يقظا لما تأكله وتحسب كم السعرات التى تستهلكها يوميا ، حتى لاتأكل أكثر من اللازم فيتحول لوزن زائد .
11- الحصول على القدر الكافى من النوم
يجب عليك الحصول على 8 ساعات من النوم يوميا ، النوم السليم يساعد في عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون وبالتالى تساعدك على انقاص وزنك. 12-إضافة البروتين لطعامك
الأغذية الغنية بالبروتين تساعد على بناء العضلات ، والعضلات فى الجسم هى التى تساعدك على حرق الدهون ، لذلك عليك إضافة جرعة جيدة من البروتين لنظامك الغذائي اليومي.
12- 3 وجبات كاملة أو 6 وجبات صغيرة
تذكر أنه عليك أن تقسم طعامك جيدا بين الوجبات ، مع مراعات كمية السعرات التى تستهلكها ، فعليك أن تأكل 3 وجبات كاملة ولاتأكل وجبات خفيفة بينها أو 6 وجبات صغيرة موزعة على اليوم .

أعشاب لتخفيف الوزن في أسبوع

1-الزنجبيل
يعد الزنجبيل من الوصفات الطبيعية التي تساعد على التخلص من الدهون والسمنة في الجسم، خاصةً تلك الدهون المتراكمة في الكرش أو البطن، فهو يعمل على محاربة التشنجات وعصر الهضم في المعدة، اضافة الى الدور الذي يلعبه في تنظيم مستوى السكر والكوليسترول في الدم.
وصفة الزنجبيل للتنحيف وانقاص الوزن
الطريقة: يتم اضافة ثلاث شرائح صغيرة من الزنجبيل الاخضر الى كوب من الماء المغلي، يغطى الكوب ويترك لمدة 10 دقائق، ثم يضاف اليه ملعقة صغيرة من عصير الليمون الحامض، ويشرب قبل الوجبات اليومية بحوالي ربع ساعة تقريباً.
2-بذور الكتان
تعرف بذور الكتان بفوائدها الصحية العديدة، فهي تحتوي على دهون متعددة وغير مشبعة وصحية، تعمل على الوقاية من الاصابة بأمراض القلب والشرايين، تخفض مستوى الكولسترول في الدم، كما تعالج مشاكل الامساك، اضافة الى دورها البارز جداً في التنحيف والتخلص من الدهون والسمنة في الجسم، ولمعرفة المزيد عن فوائد بذور الكتان يمكنم زيارة هذا الرابط بذور الكتان تحمي القلب والشرايين وتساعد على التنحيف.
الطريقة: يتم اضافة ملعقة طعام من بذور الكتان الى كوب من الماء، يترك على النار الى أن يغلي لمدة 7 دقائق ثم يصفى ويشرب بعد كل وجبة، كما يمكنكم أيضاً اضافة ملعقة طعام من بذور الكتان المطحون الى كوب من اللبن أو الزبادي الخالي من الدسم وتناوله يومياً في الصباح وقبل النوم.
3- الشاي الأخضر الصيني
يحتوي الشاي الأخضر الصيني على مركبات البوليفينول المضادة للتأكسد والتي تعمل على محاربة العديد من الأمراض مثل الامراض السرطانية وأمراض القلب والشرايين، هذا بالاضافة الى الدور الهام الذي يلعبه في التنحيف وانقاص الوزن
-وصفة الشاي الأخضر للتنحيف
الطريقة: يتم وضع ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر الى كوب من الماء، ثم يضاف اليه ملعقة صغيرة من الزنجبيل الأخضر المبشور، اضافة الى 3 قطع من قشر الرمان اليابس مع 5 أوراق من النعناع الأخضر الطازج، يوضع الخليط على النار الى ان يغلي لمدة 10 دقائق، بعدها يصفى ويشرب بدون سكر بعد الأكل ثلاث مرات يومياً.
ملاحظة: يجب أن لا تتعدى كمية الشاي الأخضر المتناولة يومياً عن ثلاث فناجين.
4-بذور الحلبة للتنيحف
تعد بذور الحلبة مصدراً مهماً للألياف الصمغية التي تعمل على حماية الجهاز الهضمي، فهي تساهم في تعزيز عمليتي الهضم والتمثيل الغذائي وذلك من خلال عملها المضاد والمنشط للأكسدة في جسم الانسان.
اضافة الى دورها الهام في محاربة السمنة والتنحيف عن طرق أهميتها في سد الشهية، وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام في اليوم، هذا بدور يؤدي الى انقاص الوزن والتخلص من الدهون في الجسم.
وصفة بذور الحلبة للتنحيف
الطريقة: يتم غسل ملعقة صغيرة من بذور الحلبة، ثم يوضع كوب من الماء على النار الى أن يغلي، بعدها تضاف بذور الحلبة الى كوب الماء المغلي ويترك أيضاً على النار حتى يغلي لمدة 3 دقائق، بعدها يصفى ويشرب فاتراً صباح كل يوم وقبل النوم، يمكن اضافة ملعقة صغيرة من العسل الى الكوب للتحلية وللحصول على فوائد صحية اضافية.

طريقة تخفيف الوزن بالماء

1-يساعد الماء على تنشيط عمل الجهاز الهضمي، إذ أنه يخفف الانتفاخ وعسر الهضم وأي اضطرابات هضمية موجودة.
2-يخفض الماء نسبة الكوليسترول في الدم خصوصاً عند تناوله على الريق، وذلك لن يساعد في التخسيس فقط وإنما سيقي القلب والشرايين من أي أمراض موجودة، إضافة إلى أنه يعزز وظيفة الكبد في تحويل الدهون إلى طاقة.
3-شرب الماء قبل تناول الطعام يساعد على تناول كمية أقل من الطعام وتقليل الشعور بالجوع.
4-يمنع احتباس السوائل في الجسم، وبالتالي التخلص من أي سوائل تتسبب في زيادة الوزن.
5-يزيل السموم من الجسم ويمنع الإصابة بالإمساك.
6-يجعل الجسم أكثر نشاطاً وقوة.

مخاطر انقاص الوزن السريع

1- قد يسبب نقص التغذية
وذلك في حال عدم تناولك سعرات حرارية كافية بانتظام، وذلك لأنه من الصعب استهلاك ما يكفي من العناصر الغذائية المهمّة مثل الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب12 في نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية،
2-قد يبطئ عملية التمثيل الغذائي
إنَّ عملية التمثيل الغذائي تحدد عدد السعرات الحرارية التي تحرقها كل يوم، فالتمثيل الغذائي الأبطأ يعني حرق كميات أقل من السعرات الحرارية يوميًّا، وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أنَّ فقدان الوزن بسرعة من خلال تناول عدد قليل من السعرات الحرارية قد يتسبب في حرق ما يصل إلى ما نسبته 23% سعرة حرارية أقل يوميًّا، ويعدُّ فقدان العضلات وانخفاض الهرمونات التي تنظم عملية التمثيل الغذائي مثل هرمون الغدة الدرقية، الأسباب الرئيسية لانخفاض معدل التمثيل الغذائي عند اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، ولسوء الحظ؛ من الممكن أن يستمر هذا الانخفاض في التمثيل الغذائي لفترة طويلة حتى بعد الانتهاء من اتباع نظام غذائي.
3-قد يسبب فقدان العضلات
بالرغم من أنَّ اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية قد يساعدك على إنقاص وزنك بسرعة، إلّا أنَّ الكثير من الوزن الذي تخسره قد يأتي من الماء والعضلات، ففي إحدى الدراسات، طبق باحثون نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية (500 سعر حراري) على حوالي 25 شخصًا لمدة 5 أسابيع، و22 شخصًا في نظام غذائي يبلغ حوالي 1250 سعرة حرارية يوميًّا لمدة 12 أسبوع، ولوحظ بأنَّ كلا المجموعتين فقدتا كميات متماثلة من الوزن، ولكن الأشخاص الذين اتبعوا نظامًا غذائيًّا منخفض السعرات الحراري فقدوا أكثر من ستة أضعاف من كتلة العضلات مقارنة بالمجموعة الأخرى



376 Views