نصائح لزواج الأقارب

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 23 مارس, 2022 12:43
نصائح لزواج الأقارب


نصائح لزواج الأقارب كما سنتحدث كذلك عن نصائح لزواج الأقارب وأنواع زواج الأقارب وهل زواج الأقارب يسبب تشوه الجنين واضرار زواج الاقارب وزواج الأقارب في الإسلام كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

نصائح لزواج الأقارب

حيث يستطيع كلا الخطيبين أن يعرفوا الكثير من المعلومات عن بعضهما خلال فترة ما قبل الزواج، وذلك من خلال العلاقات الاجتماعية التي تحكم كلاهما في ذات الدائرة.
التقارب في وجهات النظر بين الزوجين سيجعل من عملية تربية الأطفال أمراً أكثر سهولة مما لو كانا من بيئتين مختلفتين.
لا بد أن توفر هذه المعلومات يقلل من القلق بخصوص بعد الأسرار الصحية والمالية التي قد يحتفظ بها أحد الخطيبين.
الشريكين يعرفان تماماً قبل الزواج الظروف المعيشية التي سيعيشان في ظلها، من جهة أخرى سيكونان أكثر مراعاة لظروف بعضهما الاقتصادية.

أنواع زواج الأقارب

1-زواج الأقارب المهني، حيث يتزوج شباب وبنات المهنة الواحدة من بعضهم البعض، على سبيل المثال: الحداد يتزوج بنت حداد، والخيّاطة تتزوج من خيّاط.
2-زواج الأقارب الجغرافي، ويشمل هذا النوع من الزواج الأسر الموجدة في نطاق جغرافي محدد، على سبيل المثال: الزواج من نفس القبيلة، أو الضيعة، أو المدينة، أو المحافظة، أو حتى الدولة.
3-زواج الأقارب الاجتماعي، حيث ينتمي العروس والعريس لنفس العائلة، كأن يكونوا أبناء عمومة، أو خالة …إلخ، وهذا النوع من الزواج هو الأكثر شيوعاً، وأقرب معنى لزواج الأقارب كمفهوم.

هل زواج الأقارب يسبب تشوه الجنين

-يقف عدد كبير من العوامل وراء إصابة الأطفال بالإعاقات الذهنية؛ إذ يرجع بعضها إلى حدوث خلل في الكروموسومات الحاملة للجينات، وأخرى ناتجة عن اختلال في الأحماض الأمينية أو ما يُعرف بكيمياء جسم الإنسان، وهناك مجموعة أخرى تجمع في أسبابها بين العوامل البيئية والعوامل الجينية، فقد ترتبط بالفصل المناخي الذي جرى فيه الحمل بالجنين، أو بطبيعة المواد الغذائية التي يتم تناولها في أثنائه.
-كثرة الأطفال الذين يُعانون مِن تخلُّف عقلي أو ابتلاءات خلقية، عند سؤال الأب أو الأم يتبيَّن أن هناك صلة قرابة بين الزوجين، وبعد الدراسة وجمع بعض المواد العلمية قررتُ أن أخوض في هذا الملف الشائك، وهو ملف زواج الأقارب، ولعلي اخترتُ الجانب العلمي أولًا ثم الجانب الاجتماعي والديني.

اضرار زواج الاقارب

1-اضطراب نقص المناعة
(بالإنجليزية: Immunodeficiency Disorder)، هي حالة من ضعف مناعة الجسم وقدرته على مقاومة الغزو البكتيري أو الفيروسي، مما يسبب كثرة الإصابة بالأمراض، والعدوى الفيروسية أو البكتيرية.
2-نقص البروتين سي و إس
(بالإنجليزية: Protein-C and Protein-S Deficiency)، وهي بروتينات سكرية تعتمد على فيتامين ك، وهي موجودة في الدم ومسؤولة عن التجلط
3-متلازمة داون (بالإنجليزية: Down Syndrome)
هو تأخر في النمو الجسدي والعقلي للشخص، ويكون له صفات شكلية مميزة، ويحدث بسبب وجود نسخة إضافية من الكروموسوم الحادي والعشرين.
4-أنيميا البحر المتوسط أو الثلاسيميا (بالإنجليزية: Beta-Thalassemia)
هو اضطراب في الدم، يسبب انخفاض مستويات الهيموجلوبين، وهو البروتين الناقل للأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، ويحمل الحديد في الدم، وبالتالي عند انخفاض الهيموجلوبين ينخفض الأكسجين المنقول إلى أجزاء الجسم المختلفة.
5-انخفاض وزن المولود.
6- ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال.

زواج الأقارب في الإسلام

-زواج الأقارب لم يرد النهي في الشرع عنه ، ولا الأمر به ، وإنما ترك الأمر للإباحة ، حتى تدرس كل حالة على حدتها ، فربما كان الأنسب أن يتزوج الرجل من قريبته ، فربما كانت هناك اعتبارات اجتماعية ترجح الزواج مع القرابة ، وربما كان الزواج من الأقارب يفضي إلى قطع الرحم ، أو زيادة المشاحنات بين الأقارب ، إن كان يعرف عن العائلة .
-ولو كان في زواج الأقارب ضرر لما أحله الله تعالى لرسوله، وأشار إليه إشارة صريحة بقوله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ [الأحزاب: 50].
-فزواج بنت العمة، أو بنت العم، أو بنت الخال، أو بنت الخالة، إباحته تعتبر من المعلوم من دين الإسلام بالضرورة، وأما ما ورد من آثار تنصح بزواج الأباعد دون الأقارب، فكلها لم تثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنما ثبت عنه أن الإنسان يتخير الأكفأ ديناً وخلقاً.
-فهذه الأمراض الوراثية لا تكون إلا بنسبة ضئيلة جداً، وفي حالة زواج الأقارب المتكرر داخل الأسرة.



457 Views