نصائح للابتعاد عن المخدرات

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 1 نوفمبر, 2021 2:35
نصائح للابتعاد عن المخدرات


نصائح للابتعاد عن المخدرات نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل توصيات لمكافحة المخدرات وعبارات ارشادية عن المخدرات
وخاتمة عن المخدرات.

نصائح للابتعاد عن المخدرات

1- تقديم مكافآت مالية لأي فرد يقدم بلاغات عن مروجي ومتعاطي المخدرات وذلك مع الحفاظ على السرية التامة لهوية الذي قام بالتبليغ، وذلك بهدف تشجيع المواطنين على اتخاذ دور إيجابي في مواجهة هذه المشكلة.
2- التخلص من القلق والاكتئاب بطريقة مجدية وأبدية، فالمخدرات ليست خيارًا ولا خيارًا مؤقتًا لأنها تؤدي إلى الإدمان الذي يصعب تركه.
3- الاعتماد على التوعية المبكرة لكل من المدارس الخاصة والحكومية من خلال إظهار خطورة المخدرات على الفرد والمجتمع من حوله وحثه على رفضها بكافة السبل.
4-علاج أثر انسحاب المخدرات، إذ إن الأعراض التي تحدث بسبب تقليل كميات جرعات المخدر تسمى “أعراض الانسحاب من الجسم” وهذا يشمل الأرق، التقيؤ، وتصبب العرق، وتشجنات مختلفة، أوجاع مفاصل وعضلات، وارتفاع ضغط الدم وهو ما يؤدي إلى زيادة عدد نبضات القلب وارتفاع حرارة البدن، ويمكن استبدال المخدرات بمواد مؤقتة مثل الميثادون أو البوبرينورفين.
5-توعية الأهالي لأطفالهم وخاصة خلال مرحلتي المراهقة والشباب بمخاطر المخدرات والشكل الذي يصل إليه المتعاطي، مع ضرورة علاج المشكلات النفسية والأسرية التي قد تتسبب في الكثير من الأحيان إلى توجه الفرد إلى تعاطي المخدرات.
6-استبدال العادات السيئة بعادة جديدة، ففي الوقت الذي يشعر الشخص فيه بحاجته إلى تعاطي المخدرات عليه أن يشغل نفسه في عادة ممتعة بديلة تُشعره بالنشوة نفسها سواء أكانت ممارسة هواية أو الخروج في نزهة أو غير ذلك.
7-حصر الأسباب التي أدت إلى دخول عالم الإدمان والبدء بعلاجها والتخلص منها ما أمكن. التفكير العقلاني فيما يتعلق بضرر الإدمان على الصحة النفسية والجسدية والمهنية على حد سواء، فمدمن المخدرات محكوم للجرعة فلا يمكنه إتمام يومه دون الحصول على الجرعة.
8- استخدام وسائل التواصل الاجتماعي التي يهتم بها كافة الشباب والمراهقين للترويج عن حملات توعوية تفي بضرورة الابتعاد عن تعاطي المخدرات.
9-ملء ساعات الفراغ بما هو مجدٍ أو مسلٍ، علمًا أن التغيير الجذري قد لا يدوم فيجب تقليل جرعات المخدرات تدريجيًا، ويستحسن مكافئة النفس بهذا الإنجاز وإن كان طفيفًا.
10- بدء جلسات العلاج النفسي والسلوكي ويمكن الاستعانة ببعض الأدوية تجنبًا لأي انتكاسات قد تتسبب بالعودة إلى نقطة البداية.

توصيات لمكافحة المخدرات

1- التوصية بمراجعة وتعديل قانون مزاولة مهنة الصيدلة رقم 127 لسنه 1955 ومراجعة قانون مكافحة غسيل الأموال رقم 80 لسنه 2002 ومراجعة قانون رقم 122 لسنه 1989 بشأن مكافحة المخدرات، وتنظيم استعمالها والاتجار فيها مع إدارج مادتي “الاستروكس” و”الفودو” ضمن جدول المخدرات مع تجريم حيازة المواد المبتكرة التي يتم خلطها واستخدامها كمخدرات.
2- دراسة تمويل تكاليف تحليل المخدرات للعاملين في الجهاز الإدارة للدولة من حصيلة صناديق الرعاية الإجتماعية / التأمين الصحي الخاصة بكل وزارة، مع تحليل المخدرات علي الطلبة والدارسين في المنشآت التعليمية والجامعات بواسطة التأمين الصحي الخاص بهم، والتدقيق في التعامل مع الطلبة بمراحل التعليم المختلفة والجامعات مراعاة مستقبلهم التعليمي والأسري.
3- أهمية إستمرار التعاون بين الإدارة العامة لمكافحة المخدرات وكافة الأجهزة المختصة لمواجهة هذه الظاهرة وتشمل “قوات حرس الحدود، القوات البحرية، وغيرها) بما يتيح التنسيق تبادل المعلومات ويحكم السيطرة الحدودية علي تسرب هذا الوباء داخل البلاد لحماية أبناء مصر منها.
4- أهمية تفعيل قرار الجهاز المركزي للتنظيم والإداة بإجراء تحليل المخدرات للعاملين في الجهاز الإدارة للدولة مع تطبيق العقوبات الواردة في قانون الخدمة المدنية علي من ثبت إدمانه للمخدرات وذلك لتحقيق الردع للأخرين، ودراسة أن يكون تحليل المخدرات ضمن إجراءات الترقي إلي الدرجات الأعلي في الجهاز الإدارة للدولة.
5- متابعة ودعم المصحات المرخص لها بعلاج مدمني المخدرات لرفع كفائها لتنفيذ هذا الدور.
6 – تكثيف الحملات الأمنية علي مستوي الجمهورية ومداهمة الأوكار التي تعمل في هذا المجال مع السيطرة علي ظاهرةو البيع في الشوارع مع تدعيم الحملات والأكمنة الشرطة بعدد من الكلاب المُدربة علي اكتشاف المخدرات بما يفعل دورهم.
7- الإهتمام بكفاءة العاملين في مجال ضبط المخدرات من خلال تكثيف برامج التأهيل والتدريب والاعتماد علي التقنية الحديثة والالتزام بالشفافية في إجراءات الضبط.
8- أهمية تفعيل دور المجلس القومي لمكافحة المهدرات وعلاج الإدمان.
9- قيام وسائل الاعلام بتنفيذ خطة إعلامية توضع علي مستوي الدولة وتحت إشراف المتخصين من وزارة الداخلية مع مشاركة القادة والرؤساء في مؤسسات الدولة في توعية المرؤوسين بما يحقق أهداف الرقابة والترهيب للمجتمع.

عبارات ارشادية عن المخدرات

1- للحشيش لذه عابرة تؤدي إلى نهاية هالكة .
2- في عالم المخدرات … تسيطر الاحقاد وتندثر القيم
3- ظاهرة الادمان مشكلة مجتمع تستوجب يقظة الجميع
4- حبة … حقنة … إدمان … مـوت
5- أبناءكم أمانه في أعناقكم
6- الحياة نعمـة والمخدرات نغمـة
7- حبوب الكبتاجون الذميمة تسبب إعاقة مستديمة
8-مهما قست غرائز الحياة عليك … فالمخـدر أقـسى .
9- المخدرات … تبذر الخراب .. وتزرع المرض .. وتحصد الارواح .
10-الإدمان يجعلك دون مستوى الإنسان
11- ابتسامة طفلك لا تطفئها بالمخدر
12- أنا سعـيد بإيماني … وليس بإدماني
12- تعاطي المخدرات أثناء القيادة يؤدي إلى حوادث مرورية قاتلة .
14-حبوب الكبتاجون تسبب الجنون الغير قابل للشفاء .
15- بادروا إلى معرفـة اصدقاء ابناءكم

خاتمة عن المخدرات

في نهاية موضوعنا نشدد بأن المخدرات آفة يجب أن نقضي عليها، حيث أنها تدمر الشخص والمجتمع، لهذ يجب على الدولة أن تقوم بعمل حملات توعية الشباب ضد المخدرات، وكذلك تعمل الدولة على توفير فرص عمل للشباب، لكي يقضون على أوقات الفراغ التي يدخل من خلالها الشيطان للشباب، كذلك يجب أن يتمسك الشباب بالدين الإسلامي الحنيف والحفاظ على الصلوات في ميقاتها .



764 Views