نصائح للتركيز في الامتحان

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2021 6:28
نصائح للتركيز في الامتحان


نصائح للتركيز في الامتحان نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نصائح للتركيز في الدراسة وطرق التركيز في الدراسة وسرعة الحفظ ونصائح للإمتحانات النهائية.

نصائح للتركيز في الامتحان

1- تناول اوميجا 3
خطط لنظام غذائي غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تحمي القلب وتلعب دورًا مهمًا في تنشيط الذاكرة وزيادة التركيز وتهدئة التوتر الناتج عن الامتحانات، ولعل أهم مصادر أحماض أوميجا 3 الدهنية متوفرة في الأسماك الزيتية مثل السلمون والتونة والبذور مثل الكتان والشيا وعباد الشمس.
2-الإكثار من الماء
يستحوذ الماء على 75% من دماغ الانسان، لذا فان الإكثار من تناول الماء يساعدك على زيادة القدرة على التركيز وحفظ المعلومات واسترجاعها وقت الامتحان.
3-النوم بقدر كافى
أوصى الخبراء بضرورة الحصول على عدد ساعات تتراوح من 8 إلى 10 ساعات خلال اليوم، وذلك لمن تتراوح أعمارهم ما بين 13 إلى 18 سنة، فإن عدم الحصول على الساعات الموصى بها يؤثر على الأداء المعرفي، بجانب الشعور بالمزاج السىء، لذا يجب النوم جيدا ليلة الامتحان لزيادة القدرة على التركيز.
4-تناول القهوة قبل الامتحان
تناول فنجان من القهوة قبل الدخول للامتحان لأنها تساعدك على التركيز وزيادة القدرة على تنشيط الدماغ لأنها تحتوى على الكافيين الذى يحفز الدماغ على تلقى المعلومات .
5- ممارسة الرياضة قبل الذهاب للامتحان
حاول السيطرة على شعورك بالقلق والتوتر من خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية قبل الذهاب للامتحانات والتى تحفزك وتزيد من تركيزك.
6- تناول الموز قبل الامتحان
الموز من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم، بجانب انه يمنحك الطاقة ويساعد الدماغ على الشعور باليقظة وزيادة التركيز.
7- الأطعمة التي يجب تجنبها
يجب تجنب بعض الأطعمة قبل أو أثناء الامتحانات لأنها تؤثر على الدماغ والتركيز، مثل المعجنات من الكعك والمافن لوغيرها لأنها تتطلب مزيدًا من الوقت والطاقة للهضم، وكذلك الأطعمة الغنية بالسكر المكرر مثل الشوكولاتة والحلويات، والكربوهيدرات مثل الأرز والبطاطس يمكن أن تجعلك تشعر بالثقل والنعاس، كما ينبغي تجنب الوجبات السريعة لأنها غنية بالزيوت غير الصحية التي تشعرك بالثقل.

نصائح للتركيز في الدراسة

1- اصنع مكانًا مناسبًا للعمل
احرص على صناعة أجواء هادئة قبل البدء في المذاكرة أو العمل، واجعل الباب من خلفك أو اجعل أمامك الحائط، أو اختار ركنًا بعيدًا عن المارة أو الدخول والخرج عليك كثيرًا وبعيدا عن الحركة.
2- استعن بالتطبيقات التي تعينك على التركيز
هناك العديد من التطبيقات الهاتفية التي تساعدك على التركيز مدة طويلة، إذا كنت كثير التشتت يمكن البدء بأحد منهما على هاتفك، وستشعر بالفرق إذا أعتدت أنت التركيز، لربما تستغني عنهم أو تستمر لمزيد من مشاعرالإنجاز المحفز لك.
3-ضع بعض القواعد
دع الأسرة والأقارب والأصدقاء بصفة خاصة يعرفون مدى أهمية المذاكرة لك أو العمل، وكيف أن ساعات المذاكرة مقدسة أو لا يمكن لأحد اختراق ذلك الوقت أو تلك المساحة حتى لا يتشتت تركيزك.
4- هيئة الجلوس
عليك أن تدرك أن طريقة جلوسك علامة على مدى استمرارك للعمل أو المذاكرة مدة طويلة، دون وعي منك إذا كنت في جلسة غير مناسبة أو غير مريحة لفترة طويلة ستنقطع عن تركيزك لترتاح من الجلسة الغير مريحة للاستلقاء لذا احرص على أن تكون وضعية جلوسك فيها راحة لقدميك واستقامة لعمودك الفقري، واحرص على الوقوف بين الجلسات.
5-الحرص على وجود إضاءة جيدة
احرص على اختيار إضاءة مناسبة أثناء العمل، ولعل إضاءة النهار من الإضاءات التي توقظ العقل وتمنحه إحساس اليقظة والبدء، وابتعد عن الإضاءة الخافتة لإنها تمنح العقل إحساسًا بالخمول والرغبة في الاسترخاء والراحة.

طرق التركيز في الدراسة وسرعة الحفظ

1-القيام بالعبادات والبعد عن المعاصي من أهم عوامل تقوية الذاكرة.
2-القيام ببعض التمارين التي تساعد على تنشيط الذاكرة، مثل وضع قائمة تحتوي على 12 كلمة، ومن ثم يتم النظر إلى هذه القائمة لمدة دقيقتين، بعد ذلك يتم إبعاد الورقة ومحاولة تذكر الكلمات التي وجدت بداخلها، من الممكن في مراحل متقدمة بعد القيام بهذا التمرين لأكثر من مرة القيام بتذكر الكلمات حسب ترتيبها في القائمة.
3-عدم ملء البطن بالطعام الكثير وتناول ما يحتاجه الجسم فقط، فضلاً عن الالتزام بآداب الإسلام عند تناول الطعام
4-الإندماج في العديد من النقاشات، حيث تعتبر النقاشات من أكثر العمليات العقلية التي تساعد على تثبيت المعلومات وتذكرها.
5-ربط المعلومات التي تقوم بدراستها ببعض الحواس الجسدية، مثل ربط الأشكال بالأسماء، وهذا يساعد على عملية الحفظ.
6-تثبيت المعلومات في الذهن عن طريق التجارب واستخدام البرامج الحسية والقيام بالممارسة العملية، فهذا من شأنه تسهيل عملية التذكر.
7-الحصول على قسط كافي من من أهم العوامل التي تساعد على تحسين وتنشيط الذاكرة، وعدد الساعات التي يحتاجها جسم الإنسان يومياً هي 8 ساعات وذلك لكي يستطيع استعادة أنشطته الحيوية من جديد، لذا من المهم الحصول على قدر لا يقل عن 6 ساعات من النوم يومياً.
8-استخدام برنامج التكرار، وهو برنامج يساعد على عملية التذكر من خلال التكرار، ويستخدم هذا البرنامج في تدريبات المعلنين عن السلع في التلفاز.
9-القيام ببعض التمارين التي تساعد على تنشيط الذاكرة، مثل وضع قائمة تحتوي على 12 كلمة، ومن ثم يتم النظر إلى هذه القائمة لمدة دقيقتين، بعد ذلك يتم إبعاد الورقة ومحاولة تذكر الكلمات التي وجدت بداخلها، من الممكن في مراحل متقدمة بعد القيام بهذا التمرين لأكثر من مرة القيام بتذكر الكلمات حسب ترتيبها في القائمة.

نصائح للإمتحانات النهائية

1- التدرب على التخطيط للإجابة، بالممارسة على إجابة الأسئلة من الاختبارات السابقة.
2- عدم تأجيل كافة المواد الدراسية إلى ما قبل الامتحان بفترة قليلة، فالتوتر والقلق الناجمين عن قرب موعد الامتحان يقللان من الإبداع والقدرة على التركيز، وبالتالي تقل فرصتك في الاستيعاب والفهم
3- الالتزام بجدول مذاكرة متوازن، يعتمد على أكثر من مادة خلال اليوم، مع الحفاظ على أوقات راحة منتظمة.
4- الاطلاع على أكبر قدر ممكن من الأسئلة، سواء بالكتب الدراسية، أو خلال الامتحانات السابقة، فالامتحانات الدراسية غالباً تتبع نمطاً متعارف عليه في الأسئلة، كما أنها تساعدك في تعويد نفسك على طريقة سهلة في استرجاع المعلومات واستخدامها، وربط الأفكار ببعضها.
5- المراجعة المشتركة مع أصدقائك، تكمن أهميتها في جعلك ترتاح نفسيا بأنك لست وحدك، كما تساعدك على تبادل الأفكار والمراجع، وتحديد مستواك أصدقائك، ما يشكل حافزاً لمواصلة العمل، والثقة بنفسك أكثر والتخلص من رهبة الامتحان.



656 Views