نصائح للحامل في الشهر الثامن

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 10:54
نصائح للحامل في الشهر الثامن


نصائح للحامل في الشهر الثامن وسوف نتحدث عن متاعب الشهر الثامن من الحمل غذاء الحامل في الشهر الثامن نصائح للحامل في الشهر الثامن تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

نصائح للحامل في الشهر الثامن

1 – الابتعاد عن الوقوف فتراتٍ طويلةٍ، والجلوس بشكلٍ مريحٍ مع وضع وسادات مناسبة خلف الظهر، ومن الأفضل رفع القدمين.
2- التمدد على السرير كل أربع ساعاتٍ على الأكثر.
3- تناول الطعام المتوازن الغني بالألياف لتجنُّب الإمساك، والتركيز على الخضراوات والفواكه، والابتعاد عن الدهون، والحلويات، والوجبات الدسمة الغنية بالسعرات الحرارية.
4- الاستجابة إلى الرسائل التي يبعثها الجسم، فعند الشعور بالجوع يجب تناول وجبةٍ حتى لو كانت صغيرةً، وعند الشعور بالتعب والإرهاق لابد من أخذ قسطٍ من الراحة.
5- تجنُّب احتساء المشروبات التي تحتوي على المنبهات، مثل: القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية.
6- المشي لمدة نصف ساعة يومياً في أوقاتٍ غير حارة، مع الاحتفاظ بزجاجةٍ من الماء.
7- المشاركة في فصول اليوجا للاسترخاء، وتجنُّب التوتر والعصبية والضغوط النفسية.
8- تدليك منطقة الفخذين والحوض وأسفل البطن.
9- الحصول على مقدارٍ كافٍ من النوم بما لا يقل عن ثماني ساعاتٍ يومياً.

متاعب الشهر الثامن من الحمل

1-سيكون تنفسك صعبا بسبب ضغط الحمل المتنامي على أعضائك الداخلية وزيادة ضخ الأوكسجين إلى الجنين، فبعض الحوامل لا يعانين من صعوبة التنفس عند الحركة فحسب، بل عند الاستلقاء أيضاً، لذا حاولي النوم في وضعية شبه جلوس، محاطة بوسائد للحصول على الدعم، وضيق التنفس أمر طبيعي لكن إذا فاق الأمر احتمالك عليكِ استشارة طبيبك المتابع.
2-صعوبة في التركيز أو التذكر سيكون لديك خلال الحمل وبعد الولادة بفترة ما يُسمى (دماغ الأم) كثير النسيان!
3-سيزداد وزن الجنين بسرعة خلال الشهر الثامن للحمل وربما ينقلب الجنين إلى وضعية الولادة أي أن يكون الرأس متوجهاً نحو الأسفل، وهذا ما يزيد الضغط على المثانة ويستدعيك للتبول كل ربع ساعة ربما، لكن مع ذلك لا تغفلي شرب كميات المياه والسوائل الموصى بها للحوامل خلال اليوم، لأنك وطفلك بحاجة لها.
4-حرقة المعدة في الشهر الثامن وهذا يعني أن الوجبات الصغيرة والمتكررة هي أفضل طريقة للحفاظ على الحد الأدنى من حرقة المعدة مع الاستمرار في توفير السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك والجنين النامي، كذلك حاولي تجنب تناول الأطعمة الدهنية، وابق جالسة في وضع مستقيم بعد الأكل، ولا تأكلي وجبة العشاء قبل النوم مباشرة، كما أن مضغ العلكة يساعدك في التخلص من أي مذاق مرير في فمك، ولا تتناولي أي منتجات (مثل مضادات الحموضة) دون وصفة طبية.
5-تتباطأ زيادة الوزن ولكن ليس هذا هو الوقت الملائم للتفكير بالوزن، كما أن تراجع معدل زيادة الوزن خلال الشهر الثامن للحمل لا تشمل جميع السيدات الحوامل.
6-خروج اللبأ من الثديين (وهو ما سيغذي طفلك بعد الولادة مباشرة)، إن لم يحدث تسريب من ثدييك خلال الفترة السابقة من حملك، من المرجح أن تشهدي ذلك خلال الشهر الثامن.
7-الانزعاج في البطن والحوض تواجهين المزيد من الانزعاج في القفص الصدري والحوض والبطن، مما يوجب عليك استخدام الوسائد لتحسين وضعية نومك.

غذاء الحامل في الشهر الثامن

1-في السطور القادمة نعرفك إلى مكونات غذاء الحامل في الشهر الثامن، والمواد الغذائية التي يجب أن تتوافر في نظامك الغذائي: الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون والكربوهيدرات: في بداية الشهر الثامن، يزداد احتياج جسمكِ واحتياج طفلكِ لكل من البروتين والكربوهيدرات والدهون، لذا احرصي عزيزتي على تناول هذه الأطعمة: البروتين: مثل الفول وبياض البيض وصدور الفراخ والزبادي والحليب. الكربوهيدارت: مثل البقوليات والمكسرات والتوت والبطيخ. الدهون: مثل البيض والمكسرات والسمك وزبدة الفول السوداني.
2- الأطعمة الغنية بالألياف الأطعمة الغنية بالألياف مهمة خلال هذه المرحلة من الحمل، فهذه الأطعمة لها قيمة غذائية عالية تحتاجين إليها في الأشهر الأخيرة من حملك، وتساعدكِ في التغلب على الإمساك، تناولي الفاصوليا البيضاء والأفوكادو والقرنبيط والبروكلي والكرفس والشبت والشوفان.
4-الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن عليكِ كذلك أن تهتمي خلال الشهور الأخيرة من الحمل بالأطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم، لأنكِ ستفقدين بعض الدم في أثناء الولادة، لذا احرصي على تناول ما يكفيكِ من الحديد، حتى لا يؤثر فيكِ فقدان الدم في أثناء الولادة بدرجة كبيرة، وبالمثل الأطعمة الغنية بالكالسيوم، فهي من الأساسيات التي تجعل عظام جنينك أقوي ويحتاج لها في هذا الشهر، لذا تناولي الحليب ومنتجاته والخضراوات والفواكه المجففة والبيض والموز.

نصائح للحامل في الشهر الثامن

1-ممارسة تمارين التنفس؛ لتقليل ضيق التنفس للحامل في الشهر الثامن.
2-ممارسة تمارين كيجل، وهي تمارين مهمة خاصة في حالة المعاناة من سلس أو كثرة التبول.
3-النوم على الجانب الأيسر خاصة في حالة الإصابة بعرق النسا، كما ينصح بثني الركبة في حالة زيادة الألم.
4-تجنب القلق والتوتر قدر المستطاع؛ إذ يؤثران بطريقة سلبية على الجنين.
5-الانتباه إلى غذاء الحامل خلال الشهر الثامن، فعليها أن تكثر من السوائل والألياف الطبيعية خاصة في حالة المعاناة من الإمساك، وفي المقابل، تجنب الأطعمة الحارة والوجبات السريعة، واستبدالها بوجبات خفيفة خاصة في حالة المعاناة من حرقة المعدة.
6-رفع القدمين فوق مستوى القلب لمدة ربع ساعة من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً في حالة المعاناة من انتفاخ القدمين.



284 Views