نصائح للدراسة والنجاح

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2021 6:31
نصائح للدراسة والنجاح


نصائح للدراسة والنجاح نقدمها لكم من من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أسرار التفوق في الدراسة هذا بالإضافة إلى قواعد للنجاح في الدراسة كل هذا واكثر تجدونه في ذلك الموضوع والختام

نصائح للدراسة والنجاح

1- الوقت بشكل جيد
يجب أن تنظم وقتك جيداً أي قم أولاً بتحديد الوقت الذي تحتاجه لدراسة كل مادة، والأفضل أن تبدأ بدراسة المادة السهلة أو المادة التي تحبها لأنها لا تحتاج لوقت طويل حتى تحفظها، أما المواد الصعبة ينصح بدراستها صباحاً ففي الصباح الباكر يكون معدل الحفظ أسرع، سيوفر عليك هذا التنظيم الكثير من الوقت وستنجح في تحقيق التفوق.
2-الحفاظ على مواعيد النوم والاستيقاظ
هذه النقطة في غاية الأهمية لأن السهر لوقت متأخر يرهق الجسد والعقل فيجز الطالب عن الحفظ والتذكر وتتراجع قدرته على استيعاب المعلومات الجديدة، ولذلك يوصي الخبراء بضرورة النوم مبكراً، حيث يساعد النوم ليلاً على تنشيط الدماغ وتقوية الذاكرة وكل ذلك سيسهل عملية الدراسة لتنجح في الحصول على أعلى العلامات.
3-التفكير بالنجاح طوال الوقت
بدلاً من تذكر التجارب الفاشلة التي حدثت في السابق حاول أن تحصر تفكيرك بالنجاح فقط، أي فكر بالفخر والرضا الذي ستشعر به عندما تحصل على أعلى الدرجات، فكّر كيف سيساعدك تفوقك الدراسي على تأمين مستقبل ناجح، تذكر أحلامك وأهدافك بالحياة، كل هذه الأمور ستحفّزك على الدراسة والاجتهاد لتحقيق التفوق الدراسي.
4- مخالطة الطلاب المتفوقين
يقصد بهم الطلاب الذين يدرسون ليلاً ونهاراً ويستغلون الفرص في سبيل الحصول على أعلى العلامات، حاول تختلط بهم قدر الإمكان واحرص على تكوين علاقة صداقة متينة معهم بالتأكيد ستتأثر بهم ومع الوقت ستتصرف مثلهم، كما أنهم سيكونون جاهزين لتقديم المساعدة والعون لك حتى تنجح في الوصول إلى التفوق الدراسي.
5-حفظ الدروس مباشرة
50% من الطلاب يؤجلون دراسة المواد لفترة ما قبل الامتحان بشهر وهذا ما يتسبّب في تراكمها فيعجزون عن حفظ كل ما هو مطلوب مهم وعن التركيز على المعلومات المهمة، ولتلافي هذا الأمر يجب أن تحفظ دروسك مع بداية العام الدراسي وعدم تأجيلها إلى لوقت لاحق، سيضمن لك هذا حفظها جميعها وبالتالي تحقيق التفوق الدراسي.
6- مخاطبة الذات بعبارات محفّزة
للأسف تجارب الفشل والرسوب التي يمر بها بعض الطلاب تزعزع ثقتهم بأنفسهم وهذا ما يدفعهم إلى عدم الدراسة لأنهم مقتنعين بأنهم لا يمتلكون أي ذكاء، لذلك يجب عدم الاستسلام ومخاطبة الذات بعبارات محفّزة مثل أنا ناجح، أنا ذكي، أنا قادر على الوصول إلى النجاح، هذه العبارات ستعزز ثقتك بنفسك وستساعدك على تحقيق التفوق الدراسي.
7- تناول الطعام الصحي والمتوازن
العقل كغيره من أعضاء الجسم يحتاج للغذاء حتى يتمكن من العمل كما يجب ومن أجل ذلك يجب أن تتوقف عن تناول الوجبات السريعة الخالية من العناصر المُغذّية وأن تتناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن كالمكسرات، الفاكهة، الخضروات، الأسماك وغيرها، ستقوّي هذه الأطعمة ذاكرتك وستتمكن من الدراسة بشكل أفضل وتحقيق التفوق.

أسرار التفوق في الدراسة

1-الاستراحة مهمة للتحفيز وتجديد النشاط:
من المهم جداً أن يأخذ التلميذ قسطاً من الراحة من وقت لآخر أثناء أدائه الوظائف المدرسية المنزلية، أو أن يقرأ شيئاً آخر يختلف عن موضوع الواجب المنزلي.
2-عدم نسيان الواجبات المنزلية:
كتابة ملاحظات تنبيهية حول الوظائف المنزلية التي لم يقم التلميذ بعد بإنجازها كي لا ينساها مع الزمن، وكي لا يؤثر عدم إنجازها على مستوى التلميذ.
3-تقييم المستوى لتعزيز التفوق الدارسي:
من المفيد أن يقيّم التلميذ بنفسه مستواه في كل تمرين وكل درس بحيث يكتب مثلاً: جيد أو متوسط أو سيء، كي يعود إليها لاحقاً ويحسن مواطن ضعفه، وفق ما ذكر موقع “ويكي هاو” الإلكتروني.
4-التعلم في مكان هادئ:
أثناء التعلم، على التلميذ الانتباه إلى أن يكون في أجواء هادئة بعيداً عن الموسيقى وما شابهها.
5-اختبار مدى رسوخ المعلومة في الذهن:
إذا سئل التلميذ تسع مرات في أوقات متباعدة عن معنى مفردة أو كلمة أجنبية مثلاً، فعرفها وأعطى جواباً صحيحاً في كل مرة، بالإمكان افتراض أن هذه المعلومة ستبقى في ذهنه زمناً طويلاً.
6-الطاولة المرتبة تساعد على التركيز:
أثناء حل الوظائف والواجبات المدرسية المنزلية، يجب التأكد من أن مكتب التلميذ أو طاولته مرتبة وأنيقة وخالية من الملهيات التي قد تشتت الذهن وتقلل التركيز.
7-مراجعة مواطن الضعف في بطاقات منفصلة:
بالنسبة لتعلم المفردات الأجنبية الجديدة أو التمارين أو المعلومات التي يكون فيها مستوى التلميذ متوسطاً أو سيئاً، عليه أن يكتبها بشكل منفرد على بطاقات وأن يراجعها ويكررها باستمرار حتى يتمكن من تعلمها كما عليه ألا يبدأ بذلك قبل يوم واحد من الامتحان، بل يجب أن يستغل الوقت الكافي قبل الامتحان، لكي يتحقق التفوق الدراسي بجميع أركانه.
8-التكرار يومياً:
من أجل تعلم فعّال للمفردات الأجنبية الجديدة، مثلاً، على التلميذ أن يتعلم عشر مفردات كل يوم وأن يراجع يومياً ما سبق تعلمه حتى ترسخ في ذهنه، وأن يبدأ مبكراً في عملية التعلم هذه لأنها تتطلب زمناً طويلاً.

قواعد للنجاح في الدراسة

1-تجنّب المنبّهات
قد تزيد المنبهات من قدرتك على التركيز وخاصة صباحاً عند الاستيقاظ، لكن للمنبهات آثار سلبية فهي تمنع من النوم فتتسبب بالأرق، كما أنها تزيد التوتر العصبي وهذا ما يجعل الطالب يشعر بسوء الحالة النفسية، لذا حاول أن تشرب في اليوم كوب واحد فقط من المشروبات المنبهة.
2-تناول الطعام المغذّي
حتى يتمكّن العقل من أداء مهماته في التفكير والتحليل والحفظ والتذكر يجب أن يحصل على الغذاء المفيد وخاصة تلك الأطعمة التي تنشيط الدماغ وتقوي الذاكرة وتزيد القدرة على التركيز والانتباه من هذه الأطعمة: التونة، الخضروات والفاكهة، المكسرات، الشوكولا، الألبان والأجبان.
3- ابدأ بدراسة المواد السهلة
يُنصح بدراسة المواد السهلة أولاً حتى لا يتملكك القلق والخوف من المواد الصعبة وبنفس الوقت كي تشعر أنك قمت بالمذاكرة، ولحين يأتي دور المواد الصعبة يكون دماغك قد اعتاد على الحفظ وهذا مايُسهل عليك عملية المذاكرة.
4- ركزّ على مادة واحد
لا تقم بدراسة مادتين في نفس الوقت فهذا يتسبّب بالتشتت ويمنعك من التركيز، ومن أجل هذا يجب أن تركز على مادة واحدة وعندما تنتهي منها انتقل للمادة الثانية، سيمكنك هذا من المذاكرة بشكل جيد.
5-نم جيداً
بعد ساعات طويلة من الدراسة يحتاج الجسم للنوم حتى يستعيد نشاطه لليوم التالي ولذلك ينصح الخبراء بضرورة النوم 8 ساعات يومياً، كما وثبت علمياً أنّ النوم يُنشّط الدماغ ويقوّي الذاكرة ويساعد على حفظ واسترجاع المعلومات بسرعة.
6-ادرس في ساعات الصباح
أظهرت دراسة أجريت بجامعة هارفرد أنّ الأشخاص الذين يستيقظون باكراً هم أكثر إنتاجية في العمل وفي الدراسة لأنّ الجسم يكون في قمة نشاطه صباحاً وهذا ما يسمح بالدراسة بتركيز عالي.
7-نظّم وقتك
الدراسة بطريقة عشوائية لن توصلك للنجاح ولذلك يجب أن تُنظّم وقتك حتى تستثمر كل دقيقة به، حدّد أوقات الدراسة وضع إطار زمني لدراسة كل مادة، هذا التنظيم سيمنعك من التأجيل والتسويف وسيزيد من تركيزك وستتمكن بفضل ذلك من تحقيق النجاح.

كيف تستعد وكيف تؤدي الامتحان

1- لا تبكر كثيراً في الذهاب إلى المدرسة أو المركز الذي ستقدم فيه امتحانك و لا تتأخر حتى لا تعرّض نفسك للتشويش والارتباك وضياع الوقت و التزم الدخول إلى قاعة الامتحان في الوقت المحدد.
2- لا تناقش رفاقك في المادة التي ستمتحن فيها ولا تبحث أو تستقصي عن الأسئلة المتوقعة لأن ذلك يربكك و يشوش ذهنك وأفكارك.
6-إقرأ ورقة الأسئلة بدقة وبتأنٍ أكثر من مرة حتى تتأكد من أنك فهمت المطلـــوب منك تماماً ولا تتسرع في الإجابة لأن المتسرع قد يغفل أو ينسى نقاطاً هامة (وهو يعرفها ) من الإجابة المطلوبة.
4- لا تهمل أبداً غذاءك وإحرص على أخذ فترات منتظمة للراحة أثناء الدراسة بغية الترويح عن النفس ، وتجديد الطاقة والنشاط ، وتحفيز الذاكرة على الاستمرار في الدراسة ، ومواصلة بذل الجهد بحماس ورغبة.
5-انتبه جيداً وبدقة لبرنامج الامتحان و مواعيد بدء امتحان كل مادة.
6-نم باكراً ليلة الامتحان ليكون ذهنك صافياً وعقلك منظماً وذاكرتك قادرة على التركيز, بعد مراجعة بسيطة للمادة التي ستؤدي الامتحان بها في اليوم الثاني.
7- كن مع الله يكن معك وتعرف الى الله في الرخاء يعرفك في الشدة
8-حافظ على الصلاة دائما.
9- إعلم أن القلق و التوتر يقودانك للتشتت والنسيان والارتباك فحاول أن تجعل ثقتك بنفسك عالية.
10-استيقظ باكرا ًو تناول فطورك فهذا ضروري ، وإعلم أن الحرمان من الغذاء يؤثر سلباً على عمليات الحفظ والتذكر وتنظيم الأفكار.



692 Views