نصائح مدرسية مكتوبة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2021 6:27
نصائح مدرسية مكتوبة


نصائح مدرسية مكتوبة نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نصائح دراسية للبنات و نصائح لمساعدة طفلك على التعامل مع قلق العودة للمدرسة ونصائح التركيز في المذاكرة.

نصائح مدرسية مكتوبة

1- شراء مستلزمات المدرسة:
أنصحك بشدة بالحصول على مستلزمات المدرسة كالمصنَّفات (المجلدات) ومستندات حفظ الأوراق المزينة والمزركشة لجعل عملية تدوين الملاحظات مسليةً بشكلٍ أكبر. وسيخبرك معظم الأساتذة خلال الدرس الأول بكل ما تحتاج إليه من أغراض في موادهم، فتأكَّد من أن تحصل الأغراض نفسها تماماً بحيث تكون قادراً على مواكبة الأنشطة التي تُقام في الدرس والحفاظ على التنظيم.
2- التعرُّف على منهاج المادة:
يُعَدّ التعرف على جدول الدروس مهماً للغاية للنجاح في المادة التي تدرُسها، ويُقدِّم لك المعلمون عادةً منهاج المادة في الصف أو ينشرونه عبر الإنترنت، فأنا أنصحك بشدة بأن تحتفظ بالمنهاج في مكانٍ آمنٍ وملائم بحيث تتمكّن من مراجعته بصورةٍ دورية، كما يُعَدُّ التعرُّف على مواعيد تسليم الوثائق والمشاريع مهماً جداً أيضاً لاجتياز المادة والحصول على درجاتٍ عالية. وسيتيح لك وجود المنهاج بين يديك التخطيط مسبقاً والحصول على قدرٍ كافٍ من الوقت لإتمام جميع المهام وتحصيل أعلى الدرجات.
3- الاحتفاظ بجدول مهام:
يُعَدّ العام الدراسي من أكثر الفترات التي يكون المرء فيها منشغلاً وقد تكون متابعة كل ما يجري في أثناء تقديم الاختبارات، وأداء الواجبات المنزلية، وحضور الأنشطة والمناسبات المدرسية أمراً شاقَّاً في الواقع، لذا تستطيع من خلال الاحتفاظ بجدول مهام وتحديثه بشكلٍ مستمر إدارة وقتك بشكلٍ أفضل وتحديد ما يتعين عليك إتمامه من مهام. وسيساعدك الاحتفاظ بجدول مهام على إدارة الوقت بكل تأكيد، إذ إنَّ إدارة الوقت تُعَدُّ مفتاح النجاح والتحكم في كل ما تحتاج إلى القيام به من أمور.
4- التعرُّف على ما يتوقّعه المعلمون منك:
من المهم جداً أن تعلم ما يتوقّعه المعلمون منك، فانتبه إلى ما يقولونه حول حجم النشاط المطلوب منك بذله في الصف، ويسعى المعلمون في أغلب الأحيان إلى أن يكون طلابهم ناجحين لذا فإنَّهم سيقدمون لك على الأرجح ما تحتاج إليه لبلوغ النجاح، وسيساعدك التعرّف على الأمور التي يتوقعونها منك والعمل على تحقيق تلك الأمور على بدء عامك الدراسي بصورةٍ سلسة. وتذكّر دائماً أنّ التواصل مع المعلمين يُعَدّ أساسيَّاً لفهم توقعاتهم.
5-قائمة أهداف:
ضع قائمة بالأهداف التي ترغب في تحقيقها خلال العام الدراسي المقبل، فهل ترغب في أن تؤدي دوراً أساسياً في المسرحيات التي تقيمها المدرسة، أم في الحصول على مركزٍ أساسيٍّ في فريق كرة السلة، أم في تحسين درجاتك. فحينما تدوِّن جميع أهدافك ستكون قادراً على التخطيط ومعرفة ما تحتاج إلى القيام به للاستعداد لتحقيق أهدافك، ويمكن لهذه القائمة أن تكون عامل توجيهٍ وتحفيز يساعدك على العمل على بلوغ تلك الأهداف فإنَّ كل عامٍ دراسيٍّ جديدٍ يُعَدّ فرصةً للبدء بدايةً جديدة، والتعرّف على أصدقاء جدد، وتحقيق النجاح، فلديك الفرصة لجعل هذا العام واحداً من أفضل الأعوام على الإطلاق.
6- التفاعل:
يُعَدُّ التفاعل مع المجتمع المدرسي أمراً رائعاً لأنَّك تستطيع من خلاله بلوغ شغفك والتعرف على أقرانك الذين يملكون اهتماماتك نفسها أو اهتماماتٍ مشابهةٍ لها، وقد أظهرت الدراسات أنَّ الأطفال الذين يشاركون في الأنشطة الرياضية والمدرسية قادرون على تحقيق معدلاتٍ أعلى، فإذا كنت تحب لعب الرياضة حاول الانضمام إلى الفرق المدرسية، وإذا كنت بارعاً في الموسيقا أو التمثيل انضم إلى الفرق المدرسية واستعرض موهبتك مع أقرانك.

نصائح دراسية للبنات

1-الجدول المدرسي كثيراً ما نفقده، لذلك تعمد بعض الدفاتر لوضع جدول في أول الصفحة، بحيث تكتب الطالبة عليه المواد المدرسية المقررة لكل يوم، ولكن هناك الآن طريقة أسهل خاصة مع انتشار الهواتف الذكية، يمكنك تصوير جدولك المدرسي، ووضعه كخلفية لجوالك، ذلك سيسهل عليك ترتيب الجدول في حقيبتك، ويساعدك في عدم نسيان الواجبات المدرسية المطلوبة.
2-الحذاء الرياضي حذاء مدرسي بامتياز إذ تفضل الكثير من الفتيات ارتداءه مع الزي المدرسي، ولكن إن كانت تواجهك مشكلة رائحة الحذاء، فننصحك بوضع أكياس من الشاي داخل الحذاء، وستختفي الرائحة.
3-يمكن تمييز كتبك أو دفاترك المتشابهة عن بعضها، بأخذ قلم سبورة ورسمه على المادة بحيث يصبح لكل مادة لون.
4-من الأمور الصعبة التي تواجه الطالبات الاستيقاظ في الوقت المحدد، ورغم أن الكثيرات يقمن بربط المنبه، إلا أنهن يغلقنه ويعدن للنوم، لذلك من الأفضل أن تضعي المنبه بعيداً عن سريرك؛ لتضطري إلى القيام لإطفائه.
5-الفطور الصحي مهم جداً ويساعد المخ على استيعاب المعلومات، إلا أن الوقت الضيق صباحاً قد يجعل الطالبة تتخلى عن هذه الوجبة المهمة والرئيسة، لذلك نقترح عليك وضع ملعقتين أو ثلاثة ملاعق من الشوفان، وبعدها ضعي كوبا من الحليب، وبعدها ضعيه بالبراد (الثلاجة) للصباح، وعند الاستيقاظ أضيفي إليه الزبيب والفواكه، مع ملعقة من العسل، وهكذا في الصباح ستجدين فطوراً صحيًا ولذيذاً وسهل التحضير.
6-من المهم أن تبحثي عن مكان مناسب للدراسة يتوفر فيه الهدوء، وأن تكون إضاؤته مناسبة؛ كي لا تؤذي عينك، وكلما اهتممت بتهيئة مكان مناسبة للدراسة، كلما تشجعت على الدراسة، وأداء واجباتك المدرسية.
7-احرصي على وضع الماء على طاولتك المدرسية، حتى تشربي باستمرار، ولا تنسي شرب الماء.

نصائح لمساعدة طفلك على التعامل مع قلق العودة للمدرسة

1- التفاصيل اليومية
يعد الروتين اليومي المحدد ضروريًا جدًا للطفل يساعده على تبني عادات جيدة وأن يكون أكثر انضباطًا فهو لا يساعد الطفل فقط على تبني أسلوب حياة أكثر صحة، ولكن وجود روتين يمكن التنبؤ به يخفف أيضًا من القلق يمكن أن يتمثل الروتين اليومي في توصيل أحد الأبوين له صباحًا إلى المدرسة بنفسه، أو يمكن الترتيب لأن يذهب في صحبة بعض أصدقائه في الحي، حتى يشعر أنه في بيئة آمنة.
2-الاهتمام بالإنصات للطفل
إذا كان طفلك يعبر عن خوف أو موقف يخاف منه، فينبغي الاستماع إليه بعناية، والتحقق من مشاعره. وإذا بدأ الأبوان بتوبيخ الطفل وجعله يشعر بالغباء بشأن مشاركة مخاوفه معهما، فلن يتمكن من مشاركة مشاعره في المستقبل. ويمكن أن يشعر أنه غير عقلاني ولهذا يجب على الآباء معالجة المشكلة والتحدث عنها مع الطفل. وعندما يأخذ الطفل زمام المبادرة للذهاب إلى المدرسة، يجب على الأسرة أن تقدر قراره.
3-غرس العادات
يجب أن يتم الاستماع للطفل والعمل على راحته، ولكن في نفس الوقت يجب ألا يتحول إلى طفل مدلل يعتمد على والديه في كل كبيرة وصغيرة. يجب أن يتعلم قضاء بعض الوقت بمفرده، لكن في حيز أو مساحة يمكن لأحد الوالدين الإشراف عليه عن بُعد على سبيل المثال: يمكن السماح له باللعب في غرفته بمفرده لبعض الوقت ويمكن مشاهدته من نافذة أو عبر باب الغرفة المفتوح من قاعة المعيشة. إن اتخاذ الطفل قراراته الصغيرة سيجعله يشعر بثقة أكبر في نفسه. يجب أيضًا تعليمه الالتزام بإجراءات النظافة والسلامة والتأكد من أنه يتبعها تساعد حالة الاطمئنان الطفل على الشعور بالثقة والأمان.
4- ضبط النغمة
إن الكلمات والنبرة كلاهما جزء مهم بنفس القدر من خطاب الآباء لأطفالهم إنها توصل رسائلهم إلى الطفل وتؤثر عليه بعمق لذلك، فإنه عندما يأتي إليهما طفل بمشاكله، يجب ألا يصرخ أيا منهما في وجهه مرة أخرى. يمكن أن يكون لمثل هذه الاستجابة الخاطئة تأثير نفساني عميق على الطفل. وسيبني عائقًا في ذهنه لمشاركة أفكاره، ويصبح هؤلاء الأطفال أكثر عرضة لمشاكل الصحة النفسانية مستقبلًا.

نصائح التركيز في المذاكرة

1-ممارسة الرياضة:
التمارين الرياضية مفيدة للجسم بشكل عام، ولصحة العقل بشكل خاص، لذا ننصحكِ بالاشتراك لأطفالك في الرياضات المحببة لهم، لإفادتهم بدنيًّا وذهنيًّا.
2-التخلص من القلق والتوتر:
عندما يتعلق الأمر بالتركيز، لا شيء يعطله أكثر من القلق، لذلك إذا كان أحد أطفالكِ قلقًا من شيء ما، فتحدثي معه، واعرفي سبب قلقه، وساعديه على تخطي هذا الشعور بكل السبل، لتعيدي الطمأنينة إليه مرة أخرى.
3- تجنب المشتتات:
شاشات التلفاز والموبايلات والتابلت وغيرها عناصر تشتت الانتباه، لذا يجب عدم السماح باستخدام الأجهزة في أثناء وقت المذاكرة، وحددي لهم وقتًا لكل نشاط.
4-أخذ قسط كافٍ من النوم:
ليحافظ أطفالكِ على تركيزهم يجب ألا تقل ساعات نومهم عن 10 إلى 12 ساعة في الليلة للطفل الذي يتراوح عمره بين 5 و11 سنة، مع وضع روتين وقت النوم يجعل الذهاب إلى الفراش مبكرًا أسهل في التنفيذ.
5- تناول الطعام الصحي والماء:
نتفق جميعًا على أن اتباع نظام غذائي متوازن يساعد على التركيز، فإذا كان الطفل جائعًا أو يتناول أطعمة مليئة بالسكريات والدهون أو يركز على نوع طعام واحد، فلن يركز جيدًا وسيشعر بالكسل والخمول لذا احرصي على تقديم الأطعمة الصحية المتوازنة لأطفالكِ، كالخضراوات والفواكه والبروتينات والنشويات الصحية، مع عدم الإهمال في شرب الماء.



787 Views