نصائح وقت الدورة الشهرية للمتزوجات

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 25 مايو, 2021 4:28
نصائح وقت الدورة الشهرية للمتزوجات


نصائح وقت الدورة الشهرية للمتزوجات سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم نصائح للدروة الشهرية للمتزوجات وما اهم المشروبات الصحية أثناء فترة الحيض، واهم الأشياء التي عليك تجنبها.

نصائح وقت الدورة الشهرية للمتزوجات

استمتعي بحمام دافئ
يقلل الاستحمام بالماء الدافئ من شعورك بالتوتر والقلق، كما يقلل من آلام الدورة الشهرية.
اشربي الكثير من الماء
يحتاج جسمك إلى كثير من السوائل، تقلل السوائل من شعورك بالانتفاخ الذي يزيد من شعورك بالألم. قللي الملح في طعامك: للتقليل من الشعور بالانتفاخ واحتباس المياه داخل جسمك.
تجنبي تناول الكافيين
كالشاي والقهوة والشوكولاتة.
تناولي الخضراوات والفواكه بكثرة
خاصة المحتوية منها على مواد مضادة للالتهابات، كالطماطم والكرز.
مارسي الرياضة بانتظام
أثبتت الأبحاث أن النساء اللاتي يمارسن الرياضة بانتظام يكون الألم لديهن أقل من غيرهن.
ضعي الماء الساخن
على بطنك ومكان شعورك بالألم، يمكنكِ استخدام قربة الماء الساخن، يمكنك أيضًا استخدام كيس أو زجاجة بها الماء الساخن.
احصلي على قدر من الراحة
يحتاج جسمك إلى الراحة في وقت الدورة الشهرية، خاصة الأيام الأولى منها.
أكثري من تناول المشروبات الساخنة
في أثناء الدورة الشهرية، كالنعناع والبابونج.
تجنبي شرب المياه الغازية والأطعمة المحتوية على مواد حافظة.
تناولي بعض المسكنات الخفيفة
في حالة عدم قدرتك على تحمل الألم، وأفضل وقت لتناول مسكنات الألم فور شعورك بالأعراض، يمكنك استشارة أقرب صيدلي لكِ لاختيار أكثر نوع مسكن مناسب لكِ. دلكي بطنك بزيت عطري.

مشروبات مفيدة أثناء دورة الطمث

الزنجبيل
وهو من المشروبات المفيدة للغاية للدورة الشهرية حيث يُسرع في نزولها ومن فوائده الصحية الوقاية من مرض السكري، حيث يٌقلل نسبة السكر في الدم ويُقلل مستوى الكوليسترول الضار الذي يتراكم في الأودعية الدموية والشرايين.
اليانسون
لليانسون فوائد عديدة للصحة حيث أنه طارد للبلغم، وهو مفيد جدًا خلال الولادة والرضاعة وكذلك سرعة نزول الحيض، ويستخدم مغلي اليانسون لهذه الفوائد قبيل قدوم الدورة الشهرية للإسراع في نزولها.
القرنفل
يُعتبر القرنفل من الأعشاب التي تُساعد في نزول الدورة الشهرية بسرعة كما يُنظمها، إلى جانب فوائده في علاج عسر الهضم وانتفاخ المعدة، كما يعالج مُشكلة القيء لدى السيدة الحامل في الأشهر الأولى.
الكمون والحلبة
ويُمكن شُرب أي من هذه المشروبات مع إضافة القليل من القرفة.
عصير الجرجير
يتم فرم حزمتين من الجرجير ومن ثم تصفيتها بقطعة من الشاش، للحصول على عصير الجرجير، ويتم إضافة عصير الجرجير إلى كوب من الماء أو كوب من الحليب وشربه لتسهيل نزول الدورة الشهرية.
الشاي
يسمح الشاي بنزول دم الحيض بكل أنواعه، ولكن أفضل نوع لهذه الفائدة هو شاي البتلات الحمراء، ومن فوائد الشاي الأخرى أنه يُقلل من حدة الاكتئاب، كما يُمكن من خلاله تنظيم الدورة الشهرية.
البقدونس
يتم تحضير هذا المشروب من خلال غلي بعض أوراق البقدونس في وعاء من الماء، ويتم شرب كوب مساء كل يوم ويساعد البقدونس على تخفيف التشنجات في البطن المصاحبة للدورة الشهرية، كما يعمل على إرتخاء الأعصاب مما يُسهل نزول الدورة الشهرية.
عصير البرتقال
إن جميع المشروبات التي تحتوي على فيتامين C يُسهل نزول الدورة الشهرية، حيث أن هذه المشروبات بها مواد تُحفز إنتاج هرمون الأستروجين.

نصائح أثناء الدورة الشهرية

النظافة الشخصية
الاهتمام بالنظافة الشخصية مهم جدًا في أثناء الدورة الشهرية، لا تهملي في نفسك؛ لأن ذلك ينعكس عليكِ صحيًا ونفسيًا، احرصي على: الاستحمام بماء دافئ للتخلص من الألم. تغيير الفوطة بانتظام؛ لأن تركها لفترة طويلة قد يتسبب في مشكلات مثل الإصابة بالالتهابات ووجود روائح غير مستحبة. استخدام فوط قطنية وارتداء ملابس قطنية للشعور بمزيد من الراحة. عدم استخدام الصابون أو غسول الجسم في هذه المنطقة، واستخدام غسول طبي وماء فقط.
التغذية الصحية
يحتاج جسمك لتعويض الدم المفقود لذا من المهم أن تعتني بغذائك في تلك الفترة واحرصي على اتباع عادات غذائية صحية ومنها: احرصي على شرب السوائل الساخنة خاصةً القرفة والنعناع إذ تساعد على تسكين آلام البطن والظهر تناولي غذاء صحيًا ومتوازنًا، واحرصي على تناول أطعمة تحتوي على الألياف مثل الحبوب الكاملة والخضراوات والفاكهة الطازجة.
قسمي الوجبات إلى وجبات خفيفة على فترات متقاربة؛ لتنظيم حركة الأمعاء، حتى لا تصابي بالإمساك. لا تتناولي الكثير من الطعام في وجبة واحدة. تناولي كمية وفيرة من الماء (ثمانية أكواب على الأقل) لتجنب الجفاف. ابتعدي عن الأطعمة المقلية والحارة وغيرها من الأطعمة التي قد تسبب لكِ اضطرابات هضمية، خاصةً أنكِ بالفعل قد تعانين من الإمساك والانتفاخ كأعراض مصاحبة للدروة الشهرية.

أشياء عليك تجنبها أثناء الدورة الشهرية

-تجنبي تناول الشاي والقهوة والكابتشينو والمشروبات التي تحتوي على الكافيين عامة لأنها تسرع من ضربات القلب كما أنها تسبب احتباس الماء في الجسم.
-ابتعدي عن تناول المشروبات المثلجة والمشروبات الغازية والتي قد تسبب لكِ عسر الهضم.
– لا تحملي الأشياء الثقيلة أو سحبها أو ممارسة رياضة عنيفة فقد يعرضكِ ذلك لمخاطر النزيف.
– قللي من تناول الملح والأطعمة الغنية بالتوابل وقللي من تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والدهون؛ لأن الملح الزائد يزيد من حبس السوائل في الجسم ما قد يسبب تورم الأطراف، أما الإفراط في تناول السكريات في تلك الفترة قد يؤدي إلى عدم استقرار نسبة سكر الدم ما يؤدي إلى زيادة التقلبات المزاجية.



432 Views