نظام غذائي صحي لتقوية الجسم

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 23 يوليو, 2020 1:42
نظام غذائي صحي لتقوية الجسم


نظام غذائي صحي لتقوية الجسم سوف يمد الجسم بالطاقة والعديد من الفوائد المهمة.

نظام غذائي صحي لتقوية الجسم

الفطور :دائما الأطباء ينصحون الأشخاص بتناول وجبة الفطور في وقت مبكر أي قبل الثامنة صباحا أو بعد ساعة من وقت الاستيقاظ، ومن المفضل دوما الاعتماد على وجبة فقيرة أو خالية من السكر تجنبا لتقلبات معدل السكريّ في الدم. لذلك ننصحك سيدتي بشرب الشاي أو القهوة الخفيفة (بدون سكر) وتناول الخبز والجبن والقليل من الزيتون حيث تؤمن هذه الغلوسيدات المركبة وهذه الدهون المشبعة حصة كافية من الطاقة التي تسمح بالانطلاق النشيط والفعال عند الصباح، بلا تعب ولا جوع مع نهاية الفترة الصباحية.

الغداء: يجب أن تتناول وجبة الغداء- المغذي  وسهل الهضم –  بعد مضيّ من 4 إلى 6 ساعات على تناول وجبة الفطور. أما في ما خصّ الطبق الأنسب للغذاء هو أن يحتوي اللحم الأحمر أو الأبيض، النشويات بدون خبز، ولا سلطة خضراء، معكرونة باللحم، كسكس، برغل أو فاصولياء باللحم، نقانق أو دجاج مع عصيدة البطاطس والخضار.

العشاء : يجب علينا أن ننتبه من وجبة العشاء ويكون الهدف الأساسي هو تناول العشاء الخفيف والصحي هو أن يقوم الجسم بتصريف الوحدات الحرارية وإعادة بناء الخلايا عوضا عن التخزين. أما في ما خصّ الأطعمة المفضل تناولها : الثمار البحرية، خضار مطهوة أو نيئة، متبلة بالخل أو الحامض مع تجنب تناول الحساء كون مرقه مضاعف الملوحة. وإن لم تكوني سيدتي من هواة السمك فاستبدليه باللحوم البيضاء من نوع الفيلييه الطري أو الحبش الأبيض. وهنا تجدر الاشارة إلى أنّه في حال أردت تفويت وجبة العشاء هذه،  فلتتناولي قطعة من الخبز الكامل صباح اليوم التالي

مبادئ أساسية تساعدك على بناء صحي مع الغذاء

  1. قم بممارسة النشاط اليومي الممتع لك، ويمكنك أن تختار أي من هذه الخيارات: المشي، أو الركض، أو الجري، أو ركوب الدراجات، أو السباحة، أو صعود السلالم، أو ممارسة تمارين البيلاتيس واليوغا أو التاي تشي.
  2. اجعل صحتك العقلية أولوية من خلال تبني المواقف الإيجابية، وذلك لأن عقلك يقوم بدور كبير في صحتك وعلاقتك بما وكيف تأكل وتشرب.
  3. احرص على الغذاء المتوازن المكون من أطعمة من جميع المجموعات الغذائية (خضراوات وفواكه وحبوب كاملة ومصادر نباتية وحيوانية للبروتين الخالي من الدسم ومنتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم)، وذلك للحفاظ على الصحة والطاقة والرفاه.

بعض الأطعمة الأعلى لمنع سوء التغذية

  1. البروكلي: يحتوي على فيتامينات “أ”، “ج”، “ك” التي تدعم صحة العظام، بالإضافة إلى حمض الفوليك.  
  2.  الشوفان: مصدر جيد للألياف بالإضافة إلى أنه حبوب كاملة ولا يحتوي على أي سكر مضاف.
  3. السبانخ: يمكن أن يؤدي تناولها باستمرار إلى إنقاص الوزن وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري والسرطان، والحفاظ على الدماغ.
  4. الفيتامينات والمعادن : الفيتامينات تلعب دورا حيويا في أداء وظائف حيوية في الجسم . الفيتامينات والمعادن تعزيز الصحة الجيدة وتوفير حماية ضد العدوى والكثير من الأمراض . كما أنها تساعد في نمو الجسم ، والتمثيل الغذائي والتخلص من الفضلات . ينصح أن تأخذ هذه من المصادر الغذائية ، ولكن إذا وجدت غير كافية كما أنها يمكن أن تكون مأخوذة من المكملات الغذائية كبديل . أنها تساعد بشكل جيد جدا في الوقاية من سوء التغذية.
  5. البروتينات : البروتين هو المغذيات الحيوية الموجودة في كل خلية من خلايا الجسم البشري . البروتينات أيضا تمد الجسم بالنيتروجين الخاص التي لا يمكن الحصول عليها من الكربوهيدرات أو الدهون . البروتينات هي مفيدة في تنظيم درجة الحموضة ، أو التوازن الحمضي القاعدي في الدم . يطلب من هؤلاء لتخليق الهرمونات والانزيمات . هذه ضرورية لتكوين خلايا الجهاز المناعي وأيضا . أثناء المجاعة ، كميات كبيرة من الأنسجة العضلية الحصول على إهدار وهذا يؤدي إلى اعتلال الصحة . مطلوب البروتين في كمية كافية لاستقلاب الطاقة وعملية في الكبد والكلى.

جدول نظام غذائي صحي لتخفيف الوزن

  1. النظام النباتي بالإضافة إلى القضاء على اللحوم، فإنه يزيل المنتجات المشتقة من الحيوانات مثل البيض واللبن .
  2. الصيام المتقطع يؤدي إلى تقييد السعرات الحرارية بسهولة نسبية. فبدلًا من تقييد الأطعمة التي تتناولينها، نتحكم في وقت تناولها، ومن ثم بالتالي يمكن اعتباره نمطًا لتناول الطعام أكثر من النظام الغذائي.
  3. النظام الغذائي منخفض الدهون يتكون في الغالب من النباتات ولديه كمية محدودة من المنتجات الحيوانية. لذلك فهو بشكل عام مرتفع في الكربوهيدرات ومنخفض .
  4. نظام باليو: وهو يؤكد على الأطعمة الكاملة والبروتين والخضراوات والفواكه والمكسرات، بينما يمنع الأطعمة المصنعة والسكر ومنتجات الألبان والحبوب.
  5. النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات عندما يكون تناول الكربوهيدرات منخفضًا جدًا، تنقل الأحماض الدهنية إلى الدم وإلى الكبد، ليحول بعضها إلى كيتونات، ويمكن للجسم بعد ذلك استخدام الأحماض الدهنية والكيتونات كمصدر أساسي للطاقة.

إيجابيات تخصص علم التغذية

  1. توافر المؤسسات العاملة في المجال محليًا وعالميًا.
  2. تقاضي رواتب جيدة.
  3. تُتيح بيئة العمل الفرصة لبناء علاقات جيدة مع أصحاب الأعمال، ويُعتبر الأمر إيجابيًا ومفيدًا في حال بدء مشروعك.
  4. توسع فرص العمل.

سلبيات تخصص علم التغذية

  1. كثرة المواد العلمية في التخصص
  2. إنخفاض نسبة التوظيف في المجال على الرغم من كثرة عدد المؤسسات التي تعمل به.
  3. عدم التزام الكثير من الدول بقوانين وتشريعات التصنيع الغذائي.


664 Views