نظام غذائي للنساء

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 18 يوليو, 2020 8:58 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 3:20
نظام غذائي للنساء


نظام غذائي للنساء مهم إذا قامت باتباعه العديد من النساء سوف يحصلون على الوزن الصحي المثاللي.

نظام غذائي للنساء

هو النظام الصحي الذي تتبعه بعض النساء للمحافظة على الصحة والوزن المثالي طول الحياة.

الغذاء 

هي مادةٌ تتكون من البروتينات والكربوهيدرات والدهون والمواد المغذية الأخرى المستخدمة في جسم الكائن الحي؛ للحفاظ على النمو والعمليات الحيوية ولتوفير الطاقة، ويعمل الجهاز الهضمي على امتصاص الغذاء ليتمكن من استخدامه بعد عملية الهضم، إذ تحول النباتات الطاقة الشمسية إلى الغذاء عن طريق التمثيل الضوئي، وكان الإنسان يتغذى على النباتات كمصدرٍ رئيس للطاقة، ثم تعلم الصيد والبستنة والرعي والزراعة، وهي الوسائل الأساسية التي مكنت البشر من التكيف مع البيئة لإطعام أنفسهم، ولطالما كان الغذاء ناقلًا للثقافة في المجتمعات البشرية وكان القوة الدافعة للعولمة خلال المراحل المبكرة من التجارة الأوروبية، عندما انتشرت أطعمةً كالفلفل الأحمر الحار والذرة والبطاطا الحلوة في جميع أنحاء أوروبا إلى إفريقيا وآسيا، وسيقدم المقال معلوماتٍ شيقةً عن أنواع الأغذية المختلفة. 

المشاكل الصحية الأكثر شيوعا لدى النساء

  1. عدم انتظام الدورة الشهرية : تواجهين هذه المشكلة ما بين 25-33 عاما من العمر أحد الأسباب الأكثر شيوعا لعدم انتظام الدورة الشهرية هو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات ، ويحدث ذلك عندما يكون هناك تغير مفاجئ في مستويات الهرمونات في جسمك عادة ، وزيادة في هرمونات الذكورة ، وان يكون التبويض غير طبيعي ويؤدي ذلك إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها ، قد تواجهين نزيف حاد بشكل مفرط خلال بعض الفترات أيضا
  2.  تقلب المزاج : النساء في جميع الفئات العمرية يعانون من تقلبات مزاجية ، 40٪ من النساء يعانين من أعراض PMS كل شهر وتقلب المزاج يحدث ليكون عرض واحدا منهم ، وهو من الآثار الجانبية للتقلبات الهرمونية مرة أخرى ، ويمكن أن تحدث أثناء انقطاع الطمث أو الحمل أيضا. ،إذا كان هناك خلل في عملية التمثيل الغذائي للكالسيوم خلال هذه الفترات الخاصة بك ، سوف يسبب تقلب المزاج
  3. ارتفاع ضغط الدمقد تواجهين هذه المشكلة بعد 40 عاما من العمر تقريبا
    ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى السكتات الدماغية ، مضاعفات الكلى ومشاكل في العين ، فشل القلب.

نظام غذائي للنساء

  1. الطاقة 2000 كيلو كالوري
  2. بروتين 45 جرام
  3. الكربوهيدرات 230 جرام
  4. السكر 90 جرام
  5. الدهون 70 جرام
  6. التشبع 20جرام
  7. الليفية 24جرام
  8. الملح 6 جرام

فوائد الحمية الغذائية

  1. يسعى الأشخاص الذين يتبعون نظام حمية غذائية إلى فقدان سعرات حرارية وخسارة الوزن الزائد، ولهذا لا ينظر كثيرون إلى الحمية على أنها متعة، بل على العكس يرى هؤلاء مشقة فيها.
  2. ولكن فوائد الحمية والصوم عن بعض أنواع الطعام تتجاوز مجرد التفكير في جسد رشيق ونحيف.
  3. فقد كشفت دراسة طبية نشرها موقع  JAMA للطب الباطني في الولايات المتحدة الأميركية أن الأشخاص الذين تناولوا أنواعا محددة من الطعام وبكميات قليلة خلال عامين وجدوا أنفسهم أكثر سعادة وإشراقا، ويعيشون في استرخاء. 
  4. وكان باحثون قد أجروا دراسة على 218 شخصا، يتمتعون بصحة جيدة بشكل عام، حيث طلب منهم أن يقللوا من السعرات الحرارية في طعامهم بنسبة 25 في المئة على مدى عامين، أو أن يستمروا في عاداتهم الغذائية المعتادة.
  5. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الذين اتبعوا نظام حمية فقدوا حوالي 10 في المئة من وزنهم، أي بمعدل سبعة كليوغرامات.
  6. وبحسب النتائج فإن الذين فقدوا وزنهم واتبعوا نظام الحمية مدة عام واحد كسبوا أشياء أخرى كثيرة ومنها التحسن في المزاج النفسي والتمتع بالحياة، والنوم بشكل أفضل.
  7. وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين اتبعوا الحمية عامين كاملين تمتعوا بحياة جنسية أفضل

فوائد الأكل الصحي

أهمية تناولنا للأكل الصحي، تأتي من الرغبة في الاستمتاع بحياة خالية من المشكلات والتعقيدات الصحية، فيعني تناول الأكل الصحي مع الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية، أن تكون لديك الفرصة للحظي بأيام سعيدة بجسد صحي يملك القدرة على اتقاء الإصابة بالأمراض، ومحتفظ بوظائفه سليمة معافة. تلك مجموعة من الأمور التي تجعلك على وعي باهمية تناول أكل صحي:

الصحة العامة 

الأكل الصحي الذي يحتوي على البروتينات والحديد والفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، يجعل الشخص في صحة عامة جيدة، فيدعم أنشطة أعضائه الحيوية ويعزز نظام المناعة، مما يجعله أقل تأثرا بالعدوى والفيروسات، كما يمنح الشخص جسما أقوى قادر على التخلص من السموم، والتمتع ببنيان قوي.

الوزن

 يساعد تناول الأطعمة الصحية على الحفاظ على توازن الوزن، والامتناع عن تراكم الدهون والسعرات الحرارية في الجسم دون حاجة. الوقاية من الأمراض يعتبر من أكبر الفوائد التي تعود على الجسم من تناول الأغذية الصحية، هو أنها تمنحه الصحة التي يستطيع بها أن يواجه الأمراض والفيروسات، فتناول الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن قادر على أن يحمي الجسم من المشكلات الصحية الشائعة.
أنواع الغذاء الصحي.

قائمة مقترحة لأنواع الأطعمة الصحية

  1. الخضراوات: الجزر، الذرة، البروكلي (القرنبيط)، فاصوليا خضراء، بصل، خيار، البسلة، عش الغراب، الخضروات المشكلة المجمدة، بطاطس، طماطم، سبانخ والأنواع المماثلة، بطاطا، خس، فلفل أخضر، كرنب، كرفس، أبو فروة، ثوم. 
  2. الفاكهة: موز، بلح، برتقال، بطيخ، خوخ، مانجو، كيوي، تفاح، فاكهة مجففة، أناناس، عنب، جريب فروت، زبيب.
  3. المشهيات: مستردة، صلصة، مايونيز خالي الدسم، كاتشب، صلصة طماطم، توابل
  4. بدائل الدهون للطهي والخبز: سكر بني، زبدة خالية الدهون، بياض البيض، زيت الزيتون، لبن مجفف منزوع الدسم، عسل، عصائر الفاكهة، زبادي منزوع الدسم أو غير كامل الدسم، جبن منزوع الدسم أو غير كامل الدسم.
  5. اللحوم: صدور الفراخ المخلية والمنزوعة الجلد، صدور الديك الرومي المخلية والمنزوعة الجلد، أسماك بجميع أنواعها، لحوم الديك الرومي الخفيفة، لحم بقرى خفيف، برجر نباتي.

الأعشاب والتوابل

  1. ريحان، زنجبيل, فلفل أسود، شبت، قرفة، زعتر، ثوم، فلفل أحمر، زعفران، جوزة الطيب.
  2.  الحلوى: تين، زبادي مثلج منزوع أو منخفض الدسم، كيك منخفض الدسم أو منزوع الدسم، جيلي، فواكه وخضروات.
  3. منتجات الألبان: لبن منزوع الدسم أو غير كامل الدسم، جبن منزوع الدسم أو غير كامل الدسم، زبادي منزوع الدسم أو غير كامل الدسم، جبن منزوع الدسم أو غير كامل الدسم، بياض البيض.
  4.  الحبوب: خبز مصنوع من الردة، مكرونة (المصنوعة بدون بيض)، دقيق الذرة، دقيق الشوفان.
  5. المعلبات: فاكهة، فاصوليا معلبة، خضروات، صلصة الطماطم.


414 Views