نقطة ضعف الشخصية النرجسية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 19 فبراير, 2022 11:59
نقطة ضعف الشخصية النرجسية


نقطة ضعف الشخصية النرجسية كما سنتحدث كذلك عن نقطة ضعف الشخصية النرجسية وتجاهل الشخصية النرجسية وعقاب الشخصية النرجسية والشخصية النرجسية والغيرة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

نقطة ضعف الشخصية النرجسية

1-عدم القدرة على تحليل النفس ورؤية نقاط الضعف.
جميع الناس لديهم نقاط ضعف ونقاط قوة، والصحيح هو أن تتوجه لنقاط الضعف التي تعتيرك وتحاول إصلاحها، أما الشخص النرجسي فإنه غالبا ما يفتقر إلى النظرة الداخلية لذاته وتحديد ما يجب العمل عليه ليكون أفضل حالا ، ليس لأنه لا يمتلك نقاط ضعف، ولكن لأنه ينفى هذا الضعف ويعمل على إقناع الآخرين بأنه لا يمتلكه حتى لا يصبح مثل غيره في عيونهم، وهذا يعد من أكبر عيوب الشخصية النرجسية.
2-الخوف الشديد من الموت
على الرغم من أن الجميع قد تراوده أفكار الخوف من الموت والانتقال من الحياة، إلا أن الشخص النرجسي قد يبدو خائفا من الموت أضعاف الآخرين، لأن هذا ينافي إحساسه بالعظمة، فالأموال والعقارات التي تزيد شعوره بالنفوذ والقوة ستختفي في لمح البصر وسيصبح هو نفسه شيئا لا روح فيه مدفون في باطن الأرض، لهذا إن كنت خائفا من الموت مرة، فإنه يبدو خائفا من الموت ثلاث مرات.
3-عدم تقبل ألا يكون الأفضل
كنرجسي قد تكون كارثة ألا يعطيه الأخرون الأهمية والمكانة التي يريد الحصول عليها، لهذا هو لا يتقبل إطلاقا أن يقلل أحد منه، وقد يبدو غير متوازن من أن لا يعطيه الناس مكانته التي يطمح إليها.
4-لا يتقبل النقد
على العكس من الكثير من الشخصيات يبدو النرجسي حساسا للغاية من أقل كلمة تصفه بالضعف أو تقلل منه، وقد تبدو لك بعض الكلمات التي تؤرقه ويحملها على عاتقه لأيام لا تستدعي كل هذا، ولكنها تثير غضبه وقلقه إلى حد كبير.
5-عدم القدرة على النجاح في الكثير من العلاقات الاجتماعية
غالبا ما يتسم النرجسي بالعجرفة وحب الذات والرغبة الملحة في الحصول على الإطراء والمديح الدائم من الآخرين، وبالطبع هذه الصفات يصعب بشد ة التعايش معها، مما يعرض الكثير من علاقاته الاجتماعية للخطر، وقد يحتاج القريب من الشخص النرجسي إلى الحصول على بعض الجلسات النفسية الاستشارية ليتمكن من التعامل معه.

تجاهل الشخصية النرجسية

تجاهل الشخصية النرجسية يعد السلاح الأبرز لتفادي التعرض لإساءات المصاب باضطراب الشخصية النرجسية المتوقعة، لأن التجاهل في حد ذاته يضرب الأساس الذي تقوم عليه حياة النرجسي، ويفقده ذلك الشعور بأنه مقدّر بشكل مبالغ به، ومحاط بمشاعر الإعجاب من كل اتجاه.

عقاب الشخصية النرجسية

1-الإبتعاد الحل الأمثل.
عن النرجسي إذا وصل إلى حد أذيتك. العلاقة الناجحة مبنية على الإحترام المتبادل حتى في وجهات النظر والآراء بينما نحن نتعامل مع النرجسي بطريقة يريدها هو ويفرضها علينا وهي إرضائه، جعله سعيداً، متابعته ودعمه بإستمرار هذه طريقة تتعبك وتثقل كاهلك وتعيق تقدمك ونموك لذا الإبتعاد عنه هو الحل الأمثل.
2-إحتفظ بالحدود.
عندما تقوم على وضع حدود عليك بالإحتفاظ بها وعدم التراخي بالأمر، النرجسي شخص ذكي جداً إذا رآك تضع حدود سيقوم بإختبار حدودك كن مستعدا لذلك وإجعل حدودك واضحة بحيث لا يمكن إختراقها.
على سبيل المثال إذا كانت حدودك عدم التخاطب والتواصل معه سيعمد على التحدث إليك كن يقنا”.
لهذا وإلا حدودك ستزال ولا يأخذ أي شيء يخصك على محمل الجد بعدها.
3-إتقان التصرف.
والإنصراف بهدوء عندما يزعجك النرجسي بتصرفه ويقلق راحتك ويجعلك تشك في نفسك.
ويقلل من إحترامك وعزيمتك فلا تتردد، إبتعد دون أن تنظر إلى الوراء.
إذا كنت تحب شخص نرجسي فعليك أن تفكر في إنهاء العلاقة والمضي بالبحث عن حياة أفضل.
4-لا تجعل رضا النرجسي هدفك
لا تعمل على تفسير وتوضيح الأمور له وشرح الحقائق بهدف الحصول على مودته ورضاه، ولا تعمل في أن الحصول على موافقته هي الأهم، لا تقلل من قيمتك وإحترامك لنفسك من أجل كسب مودته، تذكر أن لا جدوى من مناقشة شخص نرجسي لأنه لا يستسلم أبدا ليقول لك إنك على حق، لذا لا تهتم لرأيه فيك وأعرف قيمة نفسك وضعها في مكانها الصحيح.

الشخصية النرجسية والغيرة

النرجسي لا يعرف شعور الحب ولا يحب احد فى حياته مهما كانت مكانته بالنسبة له ،هو شخص مجرد من العاطفة والاحساس بالآخر ومجرد من اكبر نعمة وهى مشاعر الحب، النرجسي لا يفهم لغة الحب لهذا لا يعرف الغيرة الرومنسية .
النرجسي يعتبر الاشخاص الموجودين فى حياته مجرد اشياء ممتلكات مثل الطاولات والكراسي والسيارة والبيت جماد لا يفرق بين البشر و الجماد كلها ممتلكات خاصة خاضعة له وتحت سيطرته لا يسمح لها بالخروج عن قوانينه يستعملها ويستغلها ويتحكم فيها كيفما يريد .
هذا التحكم والسيطرة والتضييق تعتبره الضحية غيرة لكي تقنع نفسها بانها مهمة بالنسبة للنرجسي وتشعر بأهميتها فى حياته ، وهذا الشعور الخاطئ يجعلها تستسلم و تخضع اكثر لسيطرة النرجسي وتحكمه فيها لانها تعتبرها غيرة ناتجة عن حب .
النرجسي عنده غيرة شديدة من الضحية وليس عليها ، هو يتحكم فى لبسها ومظهرها وتعاملاتها وزياراتها لانه يغار منها لا يريد ان يراها مستمتعة او فرحة او معجبة بشىء ،يغار من علاقاتها لهذا هو يتدخل و يبعدها عن الجميع بحجة خوفه عليها منهم لانهم سيئون.



369 Views