نواتج الظواهر الجيولوجية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 21 مارس, 2022 6:55
نواتج الظواهر الجيولوجية


نواتج الظواهر الجيولوجية كما سنتحدث كذلك عن نواتج الظواهر الجيولوجية والعوامل الجيولوجية والفرق بين الجيولوجيا والجغرافيا وفروع علم الجيولوجيا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

نواتج الظواهر الجيولوجية

1-ركام السفوح
وهو الحطام الصخري الذي يتراكم أسفل المنحدرات الجبلية نتيجة النقل بالجاذبية للفتات الصخرية الناتجة عن عملية التجوية الفيزيائية ، وتتميز هذه الفتات بحدة زواياه والتي من الممكن عند التحامها مع بعضها البعض أن تكون صخورا صلبة تعرف باسم البريشيا.
2-تكوين التربة:
أن من أهم نواتج التجوية هو تكوين التربة . والتربة هي الطبقة السطحية الخارجية المفتتة التي تحتوي على خليط من المعادن والفتات الصخرية إضافة إلى الهواء والماء ومواد عضوية متحللة.
3-الأراضي الوعرة :
تتكون أخاديد عميقة ومتوازية تقريبا على المنحدرات الخفيفة الانحدار العارية من النبات بفعل مياه الأمطار المتساقطة عليها ، ومثل هذه المناطق صعبة الاجتياز لذلك يطلق عليها اسم الأراضي الوعرة
4-الانهيارات الأرضية :
تحدث مثل هذه الانهيارات عند وجود الأراضي المنحدرة التي تتكون من طبقات رملية أسفلها طبقات طينية ، وعندما تسقط مياه الأمطار بغزارة تتشبع أولا الطبقات الرملية ويزيد وزنها ثم ينفذ الماء من خلالها إلى الطبقات الطينية فتتشبع بالماء وتصبح زلقة مما يساعد على انهيار الطبقات الرملية التي فوقها.
5-الشواطىء المتعرجة
تتكون مثل هذه الشواطىء المتعرجة نتيجة اختلاف صلادة الصخور ، فالصخور الصلدة تقاوم التأثيرالحتي للأمواج ، أما الصخور الأقل صلادة فإنها تتآكل وتتراجع للخلف مما ينشأ عنه تعرج الشاطىء ، ولو كانت صخور الشاطىء متماثلة في الصلادة فأنها تتقهقر ويكون الشاطىء مستقيما تقريبا.

العوامل الجيولوجية

1-تحولات الأرض
على عكس ما يحدث مع العوامل الجيولوجية الداخلية ، فإن العوامل الخارجية لا تخلق المنخفضات أو سلاسل الجبال أو البراكين هم أولئك الذين يسوون الأرض ويقومون بتعديل الأشكال التي لديها.
يمكن أن تكون العوامل الجيولوجية الخارجية فيزيائية وكيميائية. هؤلاء الأوائل هم المسؤولون عن تعديل النموذج ، بينما يعدل الآخرون التركيب الكيميائي للأماكن التي يتصرفون فيها. مثال رئيسي هو التجوية الكيميائية التي تخضع لها الصخور بمرور الوقت.
2-التجوية
-التجوية الفيزيائية هي عملية تكسر الصخور أو تعدلها حسب عملها والظروف البيئية.
هم قادرون على تفتيتها وتفتيتها كما أنها تعمل على المعادن.
الأسباب الأكثر شيوعًا للعوامل الجوية المادية هي المطر والجليد وذوبان الجليد والرياح والتغيرات المستمرة في درجات الحرارة بين النهار والليل.
-التجوية الحيوية يحدث هذا بسبب عمل الكائنات الحية الدقيقة والكائنات الحية مثل الطحالب والأشنات والطحالب والرخويات الأخرى التي تؤثر على أسطح الصخور.
هذا الإجراء يضعفهم باستمرار ويجعلهم أكثر عرضة للإجراءات الأخرى.
-التجوية الكيميائية ما يحدث خاصة في المناخات الرطبة و يسبب تفاعلات كيميائية تحدث بين الغازات في الغلاف الجوي والمعادن موجودة في الصخور في هذه الحالة ، ما يحدث هو تفكك هذه الجسيمات.
3-الترسيب
عامل جيولوجي خارجي نفتقر إليه. يتوافق مع ترسب الجسيمات الصلبة التي تم نقلها عن طريق التآكل.
هذه الجسيمات تسمى الرواسب. المناطق التي بها أعلى كمية من الرواسب هم أفواه الأنهار وفي أماكن مثل البحار والمحيطات.
4-التآكل والنقل
التآكل هو العملية التي تحدث عندما تعمل تدفقات الأمطار والرياح والمياه بشكل مستمر على الصخور والرواسب.
النقل هو العملية التي تنتج عن عمل التعرية. يتم نقل الرواسب والشظايا المنفصلة عن عمل التعرية في الصخور بواسطة الرياح وسيول المياه والأنهار الجليدية ، إلخ.

الفرق بين الجيولوجيا والجغرافيا

يكمن الفرق بين الجيولوجيا والجغرافيا بأن لكلٍّ منهما اهتمامات مختلفة عن الآخر بالرغم أن الرابط المشترك بينهما كوكب الأرض، فالجيولوجيا مثلًا دراسة تركيبة الأرض وتاريخها وعملياتها وحاضرها ومستقبلها أيضًا، ومن المجالات الهامة في الجيولوجيا دراسة الشواطئ والجبال والبراكين والأنهار والزلازل والحفريات والتربة والمعادن.

فروع علم الجيولوجيا

1-علم البلورات
هو أحد فروع علم الجيولوجيا المختص في دراسة ترتيب الذرات وترابطها في المواد الصلبة البلورية والتركيب الهندسي للشبكات البلورية ويعتمد بشكل كبير على تحليل انحراف الأشعة السينية للبورات التي تعمل كحواجز ضوئية كما يستطيع الكيمائيون من خلاله تحديد الهياكل الداخلية وترتيبات الترابط للجزيئات.
2-علم المعادن
ويهتم هذا الفرع بكل ما يخص المعادن بما فيه الخصائص الفيزيائية والتركيب الكيميائي والبنية البلورية الداخلية ويبحث في وجودها وطبيعة توزعها في الطبيعة وحول تكونها من حيث كونها فيزيائية أو كيميائية ويهدف هذا الفرع إلى دراسة المعادن من حيث الوصف والتصنيف فيما لو كان نادراً والتحليل البوري الذي يتضمن الترتيب الذري.
3-علم الصخور
يتناول هذا الفرع دراسة علمية للصخور من حيث تكوينها وبنيتها وتوزعها وحدوثها ويدرس أصلها والظروف التي ساهمت في تشكلها من حيث الظروف الفيزيائية والكيميائية والعمليات الجيولوجية المرافقة هذا ويمكن تصنيف الصخور إلى ثلاثة أنواع وهي النارية والرسوبية والمتحولة.
4-علم المستحاثات
وهو أحد فروع علم الجيولوجيا التي تبحث في الماضي وعلاقته بالبيئة والمحيط وهو فرع غريب ومثير.



268 Views