هل اصفرار الجسم خطير

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 17 أغسطس, 2022 1:58
هل اصفرار الجسم خطير


هل اصفرار الجسم خطير كذلك سنتحدث عن أسباب اصفرار الوجه المفاجئ ايضا سنتحدث عن علاج اصفرار الجسم بالأعشاب وما هي أعراض مرض اليرقان عند الأطفال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل اصفرار الجسم خطير

1-قد يرتبط اصفرار لون بشرة الوجه بجميع الأمراض التي يمكن أن تسبب زيادة كبيرة في مستويات البيليروبين في الدم ( والذي يسبب اليرقان باسمه الطبي، ويُعرف بأنه اللون الأصفر للجلد والأغشية المخاطية، بسبب التركيز العالي لمستويات البيليروبين).
2- ومن بين الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى الزيادة غير المتناسبة لمستوى البيليروبين؛ جميع الأمراض التي تسبب التهاب الكبد (التهاب الكبد الوبائي الفيروسي على سبيل المثال) أو القنوات المرارية (المغص أو الحصوة في المرارة، أو في القنوات الصفراوية) أو ورم سرطاني يسدّ الشريان الرئيس للكبد.
3-وقد يبنغي الانتباه دائمًا إلى عدم الخلط بين اليرقان وغيرها من الأسباب الأخرى، التي يمكن أن تعطي لونًا للجلد بالمثل (لون برتقالي على نحو أكثر) ومنها الأطعمة الغنية بالكاروتينات (الجزر والطماطم والبرتقال والشمام وغيرها).
4-كما أنّ الفشل الكلوي (اختلال عمل الكليتين) قد يؤدي كذلك إلى تلوين الجلد باللون الأصفر، ولكن في تلك الحالة يكون متميزًا تمامًا عن اليرقان.
5-لذلك إذا شعرتِ بأنَّ لون بشرتك قد تحول إلى الأصفر ينبغي التوجه إلى الطوارىء لإجراء التحاليل والصور الطبية الملائمة لمعرفة الأسباب وعلاجها باكرًا.

أسباب اصفرار الوجه المفاجئ

1-يرقان الرّضع
يعاني بعض الأطفال حديثي الولادة من اليرقان بعد مرور مدة وجيزة على ولادتهم، إذ تكون مستويات البيليروبين مرتفعة جدًا في الدم لديهم، وغالبًا ما يختفي اليرقان في حالات كهذه تلقائيًا عند نمو كبد الطفل ورضاعته الحليب، بيد أن المستويات المرتفعة جدًا قد تعرض الطفل إلى خطر الإصابة بالشلل الدماغي، لذلك ينبغي مراقبة أعراض اليرقان بعناية فائقة عند الرضيع.
2-التهاب الكبد
يصاب الإنسان بالتهاب الكبد نتيجة العدوى، أو أمراض المناعة الذاتية، أو خسارة كمية كبيرة من الدم، أو تناول بعض الأدوية، أو المشروبات الكحولية، ويكون الالتهاب إما حادًا أو مزمنًا، وتتضمن أعراضه الشائعة اصفرار البشرة وبياض العين، والمعاناة من الإعياء والخمول والغثيان والقيء وفقدان الشهية وحكة الجلد.
3-الثلاسيميا
تعرف الثلاسيميا بأنها اضطراب وراثي في الدم ينتج الجسم فيه أشكالًا غير طبيعية من الهيموغلوبين ويسبب التدمير الكثيف لكريات الدم الحمراء، مما يسبب فقر الدم، وينطوي هذا المرض على أعراض كثيرة نذكر منها: تشوهات العظام (خاصة في منطقة الوجه)، والبول الداكن، وتباطؤ النمو، والتعب والإعياء الشديدين، واصفرار البشرة وشحوبها.
4-انسداد القناة الصفراوية
تشكل حصى المرارة السبب الأكثر شيوعًا لانسداد القناة الصفراوية، بيد أنها ترجع أيضًا إلى جملة من الأسباب مثل؛ أمراض الكبد أو المرارة، أو الأورام أو تلف الكبد أو الالتهابات، وتتضمن أبرز الأعراض الشائعة لانسداد القناة الصفراوية كلًا من حكة الجلد الشديدة، والبول الداكن، واصفرار الوجه، وبياض العين، والغثيان والقيء، والحمى، والآلام في الجزء العلوي الأيمن من البطن.
5-سرطان البنكرياس
يصاب الإنسان بسرطان البنكرياس عندما تنمو خلاياه نموًا خارجًا عن السيطرة، ويصعب في الكثير من الأحيان اكتشاف المرض مبكرًا، فلا يُشخص غالبًا إلا في مراحل متقدمة، وعمومًا تشمل الأعراض الشائعة كلًا من اصفرار الوجه وبياض العين، وفقدان الشهية، وخسارة الوزن دونما مبرر، والإحساس بآلام البطن وأسفل الظهر، وتشكل جلطات الدم. التهاب الكبد الكحولي: يعاني الإنسان من التهاب الكبد الكحولي جرّاء استهلاك كميات كبيرة من المشروبات الكحولية على مدار مدة زمنية طويلة، وتختلف أعراض المرض تبعًا لمدى الأضرار اللاحقة بالكبد، بيد أنها تشمل عمومًا كلًا من اليرقان، وآلام البطن وتورمه، والغثيان، والقيء، وخسارة الوزن، والإعياء، وسهولة حدوث النزيف والكدمات.
6-حصى المرارة
تتشكل حصى المرارة عند الإنسان بسبب وجود تركيزات عاليةً من المادة الصفراوية أو البيليروبين أو الكولسترول في السائل المخزن داخل المرارة، ولا تظهر أعراض المرض على الشخص إلا حينما تسبب تلك الحصى انسداد فتحة المرارة أو القناة الصفراوية، فيشعر المريض حينها بآلام في المعدة أو الجزء العلوي الأيمن من البطن بعد تناول الأطعمة الغنية بالدهون، ويترافق الألم كذلك مع أعراض أخرى مثل؛ اصفرار الوجه والغثيان والقيء والبول الداكن والإسهال.

علاج اصفرار الجسم بالأعشاب

1- الخرشوف
يساعد الخرشوف في علاج اليرقان، ويمكن استخدامه من خلال نقع ملعقتان كبيرتان من أوراق الخرشوف في لتر من الماء ليتم شربه 3 مرات يوميًا قبل الوجبات.
2-الهندباء
يتم استخدام الهندباء كإحدى طرق علاج اليرقان بالأعشاب لاحتوائه على خصائص تحمي الكبد، ويتم استخدام الهندباء من خلال غلي 15 غرام من أوراقه الجافة في لتر من الماء.
3-الريحان المقدس
يمكن استخدام عشبة الريحان المقدس في علاج اليرقان بالأعشاب، لاحتوائها على خصائص تحمي الكبد. ويتم استخدام الريحان المقدس من خلال شربه بعد غلي الأوراق في الماء.
4-حصى البان
يساعد حصى البان في خروج الإفرازات من القناة الصفراوية، مما يجعله من الطرق المناسبة لعلاج اليرقان بالأعشاب، ويتم استخدامه من خلال شرب كوبين من منقوع ملعقة كبيرة من حصى البان في الماء.
5- الشيح
يحفّز الشيح من تدفّق العصارة الصفراوية، الأمر الذي يجعله إحدى طرق علاج اليرقان بالأعشاب، ويتم استخدامه من خلال نقع ما يساوي ملعقة كبيرة ونصف من أوراق الشيح الجافة في لتر من الماء، وشرب كوب في الصباح الباكر قبل الإفطار.
6-الأملا
تعد عشبة الأملا من طرق علاج اليرقان بالأعشاب، إذ تحتوي عشبة الأملا على العديد من العناصر الغذائية، مثل فيتامين ج الذي يساعد على التغلب على اليرقان وتحسين مستويات البيليروبين في الدم.
يمكن تناول عشبة الأملا بعد غليها ومزجها مع الماء والعسل.

أعراض مرض اليرقان عند الأطفال

1-الأغشية المخاطية في الأنف.
2-بطانة الفم
3-تليها العين والأظافر.



288 Views