هل الأكل بسرعة يزيد الوزن

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2020 9:59
هل الأكل بسرعة يزيد الوزن


هل الأكل بسرعة يزيد الوزن هو شيء خطير لا يعرفه الكثيرون من الناس، نبينه هنا بالمقالة.

هل الأكل بسرعة يزيد الوزن

تشير بعض الدراسات إلى أن معدل سرعتك فى تناول الطعام يرتبط بزيادة الوزن، أحد الأسباب المحتملة لذلك هو أن تناول الطعام ببطء يشجعك على الشعور بالامتلاء سريعاً، كما أن تناول الطعام ببطء أكثر يؤدي إلى زيادة كمية الماء الذي تشربه، و هذا يؤثر على العملية البيولوجية التي تحدد كمية الطعام التي يستهلكها الشخص، إذا كنت تتناول الطعام ببطء فإن جسمك يفرز هرمونات الشبع سريعاً، لكن تناول الطعام بسرعة كبيرة يمنع الآلية البيولوجية التي تتيح لك معرفة متى تشعر بالشبع أو الجوع، حيث يتم تنظيم هذه المعلومات من خلال عدد من الهرمونات، وأهمها كوليسيستوكينين، عندما تأكل، تبدأ العملية التي تخبر المخ أنك بالفعل تشعر بالشبع، ومن خلال إدراكك لهذا الشعور، يمكنك التوقف عن تناول الأطعمة التي لا تحتاج إليها بسبب تلبية احتياجاتك الغذائية، إذا كنت تأكل بسرعة كبيرة، فقد تناولت طعامًا أكثر من احتياجك، وأظهرت العديد من الدراسات أن تناول الطعام بشكل أبطأ قد يقلل بدرجة كبيرة من كمية الطعام الذي تتناوله.

عدم مضغ الطعام جيدا يصيبك بأمراض مزمنة

  1. تناول الطعام بسرعة دون مضغه جيدا، من أسوأ العادات التى لا ينتبه لها البعض، وللأسف فإن إيقاع الحياة السريع دفع الإنسان للقيام بجميع عاداته بسرعة توازى هذا الإيقاع، ومنها طرق تناوله للطعام، ومع زيادة الوزن تزيد فرص تعرض الإنسان للإصابة بالأمراض المزمنة، كأمراض القلب والسكر وارتفاع ضغط الدم.
  2.  تناول الطعام بسرعة، وعدم مضغه جيدا يسمح بدخول كميات من الهواء إلى المعدة، وهو ما يصيبها بالانتفاخات وصعوبة الهضم.
  3. تناول الطعام ببطء ومضغه جيدا، يؤدى إلى الوصول للشبع سريعا، دون الإسراف فى كميات الطعام المتناولة.
  4. عشرون دقيقة، هى المدة التى ينصح خالد بتناول الطعام خلالها، وهى التى تبدأ بعدها المعدة بإرسال إشارات لمراكز الشبع بالمخ، مما يعمل على زيادة الشعور بالامتلاء والتوقف عن تناول المزيد من الطعام، وهو ما يساهم بصورة كبيرة فى فقدان الوزن وخاصة إذا ما تم انتقاء أنواع الطعام منخفضة السعرات الحرارية، فى تلك المدة ومضغها جيدا.

أسرار تناول الكثير من الطعام دون اكتساب الوزن

  1. التوازن بين تناول الطعام والحرق، فعادةً ما يكون معدل الحرق كبير لدى هؤلاء الذين لا يكتسبوا وزن بسهولة، وذلك نتيجة طبيعة أجسامهم، وكذلك حركتهم وأنشطتهم وعملهم، فيمكن أن تتدخل عدة عوامل مثل كثرة المشي والحركة في هذا الأمر.
  2. عدم الإكثار من الأطعمة التي تزيد الوزن : مثل الحلويات أو الدهون، فكثير من الأشخاص يفضلون تناول الأطعمة الصحية ويكثرون منها مقابل الأطعمة الدسمة.
  3. تناول أطعمة صحية مثل الخضروات والفاكهة بين الوجبات سيساعد في عملية الحرق بصورة أفضل، وهذا يعني تناول كثير من الطعام دون زيادة وزن، ومن الأمور الهامة التي يجب الإنتباه إليها أن قلة الطعام يمكن أن يسبب صعوبة فقدان الوزن، لأن الجسم يحتاج إلى طعام ليقوم بعملية الحرق.
  4. الإهتمام بتناول الوجبات الأساسية وعدم تفويت أي وجبة وخاصةً وجبة الإفطار الهامة لإمداد الجسم بالطاقة.
  5. الإنتظام في ممارسة الرياضة : حيث أن الحرص على ممارسة الرياضة يومياً وبانتظام حتى أبسط أنواع الرياضة مثل المشي يساعد في حرق السعرات التي يتم اكتسابها، ولا يعطي الجسم فرصة لتكدسيها وتراكمها.

كم يزيد الوزن بعد الأكل

يزداد الوزن بشكل يومي نتيجة لتناول الأطعمة والمشروبات المختلفة، ويتم تحديد الوزن من خلال التعرف على عدد السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها مقارنة بتلك التي يتم حرقها، يساعد اتباع النظام الغذائي الصحي والمتوازن على تقليل السعرات الحرارية اليومية، كما أنه يقلل من تقلبات الوزن إلى حد كبير. وتشير الأبحاث والدراسات المختلفة إلى أن الجسم يكتسب وزن أكبر في العطلات الأسبوعية دونًا عن غيرها، لأن هذه العطلات يتم فيها تناول الأطعمة والمشروبات الغازية بشكل أكبر.

قياس الوزن بعد الأكل بكم ساعة

من الأخطاء الفادحة التي يقوم بها من يتبعون حميات غذائية أن يقوموا بقياس أوزانهم بعد تناول الوجبات، أو بعد شرب الماء، وينصح المتخصصون بعدم القيام بقياس الوزن بعد الوجبات لأن هذه الأوقات لن تعطي نتيجة صحيحة للوزن، وبدلًا عن ذلك ينصحون بالقيام بذلك بعد تناول الوجبات بخمس ساعات على الأقل والأفضل فور النهوض من النوم.



625 Views