هل الأملاح تسبب وخز في الجسم

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 11:29
هل الأملاح تسبب وخز في الجسم


هل الأملاح تسبب وخز في الجسم كذلك سنتحدث عن التخلص من الأملاح نهائيًا ايضا سنتحدث عن أسباب زيادة الأملاح في الجسم كما سنذكر كذلك أعراض الأملاح في الجسم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل الأملاح تسبب وخز في الجسم

نعم ان ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم يؤدي بالفعل إلى مشاكل عديدة ومن أبرز المشكلات التي قد تواجه المريض الذي يعاني من ارتفاع مستوى أملاح البوتاسيوم في الدم هو الشعور بالوخز في الجسم والشعور بالتنميل في الأصابع.

التخلص من الأملاح نهائيًا

1-تحرك
تعد زيادة نشاطك البدني طريقة رائعة لمساعدة جسمك على التخلص من أي صوديوم فائض وتؤدي التمارين الرياضية إلى إفراز جسمك لمزيج من الماء والملح.
بسبب هذه العملية الطبيعية ومن المهم الحفاظ على ترطيب جيد إذا كنت تمارس الرياضة بانتظام، بما في ذلك شرب الماء أثناء التمرين وإذا لزم الأمر.
يمكنك شرب الكثير من الماء أثناء التمرين ويعد نقص صوديوم الدم نادر الحدوث ولكنه أمر يجب أن يكون الرياضيون والماراثون على دراية به ونقص صوديوم الدم يعني أن صوديوم الدم منخفض جدًا ويمكن أن يحدث إذا شربت الكثير من الماء.
إذا كنت تمارس الرياضة لفترة طويلة، خاصة في الأجواء الحارة حيث يكون فقدان العرق أكبر ، فتأكد من تناول بعض الملح وشرب الماء حتى تشعر بالعطش ولكن ليس أكثر.
2-شرب المزيد من الماء
يمكن أن يساعد استهلاك كمية كافية من الماء في علاج الأملاح الزائدة في الجسم.
وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية لا توجد توصية دقيقة بكمية الماء العادي التي يجب أن يشربها البالغون والشباب والنساء يوميًا.
تشمل استراتيجيات الحصول على الكثير من الماء يوميًا تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء ، وشرب المشروبات مثل الشاي غير المحلى أو المياه الغازية ، وبالطبع شرب الماء العادي.
3-زيادة كمية البوتاسيوم
يلعب البوتاسيوم دورًا مهمًا في الحفاظ على توازن السوائل ويمكن أن يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم مثل البطاطس والأفوكادو ، في السيطرة على ضغط الدم عن طريق تقليل آثار الصوديوم وعلاج الأملاح.
ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية يجب أن تحصل معظم النساء على 2600 ملليجرام من البوتاسيوم يوميًا والرجال 3400 ملليجرام يوميًا لكن معظم البالغين يحصلون على أقل بكثير من ذلك يوميًا.
يمكن أن يكون هناك الكثير من الأشياء الجيدة بالرغم من ذلك ومع تقدمك في العمر يواجه جسمك صعوبة أكبر في إزالة البوتاسيوم من دمك حيث إنه أيضًا معدن يجب مراقبته للأشخاص المصابين بأمراض الكلى.
حاول الحصول على البوتاسيوم من مصادر الطعام ، بدلًا من المكملات ، وتحدث إلى الطبيب إذا كانت لديك أسئلة.
4-ضع الملح
عند تحضير الأطعمة أو تناولها حاول مقاومة الرغبة في إضافة ملح إضافي، ويعد استخدام الأعشاب والتوابل طريقة رائعة لإضافة نكهة إضافية دون زيادة محتوى الصوديوم، وهناك طريقة أخرى لتقليل تناول الصوديوم وهي الحد من استهلاكك للأطعمة المصنعة والمعلبة ، وطهي المزيد في المنزل وشراء نسخ منخفضة الصوديوم من الأطعمة المفضلة لديك كلما أمكن ذلك.

أسباب زيادة الأملاح في الجسم

1- التعرّض للإصابة بجفاف الجسم الشديد.
2- التقدّم في السن، ويرجع السبب إلى أنّ الشخص يتعرّض لانخفاض في كفاءة عمل الكلى في الجسم مع تقدّم العمر.
3-الإصابة بسوء التغذية.
4-علاجات السرطان المختلفة.
5-استعمال بعض أنواع الأدوية، منها أدوية مدرّات البول المتنوّعة.
6- اختلال التوزان الحاصل في درجة الحموضة في الدم، وهذا يعني حصول اضطراب في مستويات الأحماض والقلويّات في الجسم. الإصابة بأنواع أمراض الكلى المختلفة.
7-الإصابة بمرض الشره العصبي.
8- إصابة الشخص بالإسهال أو التقيؤ لفترات طويلة، يُمكن أن يتسبب باختلال في أملاح الجسم. الإصابة بمرض فشل القلب الاحتقاني

أعراض الأملاح في الجسم

1-قد تسبب نسبة الأملاح الزائدة ألما في الجزء المحيط بالكليتين إما من ناحية واحدة، وإما من الناحيتين، وفي بعض الحالات الخطيرة قد يصل إلى إصابة المريض بالفشل الكلوي.
2-قد يؤدي ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم إلى مضاعفات منها النقرس والذي يسبب التهابا في مفاصل الجسم، ويظهر على شكل احمرار في مفاصل الجسم، وألم شديد يسبب صعوبة في الحركة حيث تترسب الأملاح في أنسجة العظام والغضاريف المحيطة بالمفاصل.
3-تورم القدمين وانتفاخهما وامتلاؤها بالسوائل، حيث تسبب ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم احتباس السوائل، ما يؤدي إلى تورم في القدمين والأطراف، وحرقة أثناء التبول، وتغير في لون البول.
4-تتسبب ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم والدم في تكون حصى الكلى والتي تتسبب في بعض الأعراض منها القيء والغثيان وآلام في محيط الكلى، كما أنها من الممكن أن تسبب احتباسا في البول وصعوبة في التبول.
5- كما أن من أعراض ارتفاع الأملاح أيضا فقدان التوازن، والشعور بالدوار والشعور بالتعب والإرهاق في كامل الجسم.
6- قد يسبب ارتفاع الأملاح في الجسم أيضا تشنجا في العضلات، والعصبية الزائدة والانفعال السريع وسرعة دقات القلب، وآلام في الصدر والشعور بالعطش الدائم.



337 Views