هل الإحساس يصدق في الحب

كتابة هنادي الموسى - تاريخ الكتابة: 5 أغسطس, 2020 1:28
هل الإحساس يصدق في الحب


هل الإحساس يصدق في الحب مثلما يسمع الكثيرون من بعضهم، هذا ما سنعرفه في حيثيات هذا المقال.

هل الإحساس يصدق في الحب

إذا كان هناك حب حقيقي يثبت صدق الإحساس، وقد لا يثبت في حالة الشك مع الحب الحقيقي بمنتهى الصدق بين الطرفين أيضًا.

 الإحساس بالحب وعلاقته بالسعادة

إن هناك علاقة وثيقة بين الإحساس بالحب والسعادة والبهجة، هو ما تحسه تجاه ذاتك، لأن الذي تشعر به نحو ذاتك ينعكس على إحساسك تجاه الحياة والأشياء والناس، فكونك لا تحب نفسك مثلًا، بالتالي لن يكون باستطاعتك التركيز على الأشياء الجيدة فيمن حولك،  فالغالبية من الناس الذين لا يحسون بالحب تجاه أنفسهم وذلك لأسباب كثيرة: تعلموا أن حب الغير من الأمور السيئة منذ نعومة أظفارهم، أن هؤلاء الناس الذين يكرهون أنفسهم، قد تعايشوا مع حب النقد، فهم يظنون أن الأشياء تصلح بانتقادها، وبالتالي فهم ينتقدون ذاتهم بقسوة وشدة كبيرتين، لاعتقادهم أن ذلك سيصلح أنفسهم في الواقع.

شروط الاحساس بالحب 

  1. لكي تشعر بالحب يجب أن تستشعر حبك لذاتك والذي لا يصل إلي درجة الأنانية ولكن لكي يحبك الآخرون يجب أن تحب نفسك اولا، وذلك لن يتحقق إلا إذا توقفت عن المقارنة بين نفسك وما تريده بالآخرين وما يرغبون به.
  2. ما نلته أنت وما حصلت عليه من آمال ورغبات وبين ما حصل عليه الآخرونمن رغبات وآمال.
  3. المقارنة العالمية أيضًا من حيث لا تشعر ذلك أنك عندما تستخدم الأنترنت ووسائل الإتصال، فأنت تقوم بالمقارنة بينك وبين الآخرين في العالم وما نالوه وحصلوا عليه من رغبات وآمال، مما يساهم في تشويه محبتك لذاتك ونفسك
  4. فإن كل هذا هو ما يحول بينك وبين أن تعيش الحب الحقيقي.

تعريف الحب الصادق 

  1. يمكن تلخيص معنى الحب الصادق في الآتي الحب هو نعمة من نعم الله علينا، فلا يمكننا أن نعيش بين البشر دون أن نشعر بهم ونبادلهم بعض المشاعر التي تقودنا إلى التراحم والتعاون والتعايش.
  2.  فالحب الصادق عبارة عن مشاعر وأحاسيس يشعر بها أحدهم اتجاه الآخرين مما يدفعه للتعامل معهم باحترام وتقدير؛ خوفا منه على فقدانهم دون أي مصالح مادية أو شخصية
  3. الحب الصادق يجعل المحب يبذل الجهد لكي يسعد محبوبه ويحاول إرضاءه بكافة الوسائل الممكنة.
  4.  ويبقى في باله دوما مهما انشغل وهو يجعل المحب يتحرر من كل القيود الغير ضرورية ويجعله يتصرف بطبيعته وعلى سجيته ويميزه عن باقي البشر بهذا الأمر دون الخوف من ظهور نقاط الضعف

علامات الحب الصادق

  1. تشعر أنك على طبيعتك: أيضاً يساعدك الحب الحقيقي في أن تكون على طبيعتك، لأنك تعلم أن شريكك يحبك دون شروط أو قيود، لذلك لا تخشى أن تظهر على طبيعتك أمامه، وبمجرد أن تحاول التصنع فأنت في علاقة غير جيدة.
  2.   أن تكون مشاعر الحب غير مشروطة، وأن يكون شعورنا تجاه الطرف الآخر متكاملاً غير قابلٍ للتجزئة: ففي الحب الحقيقي لا يختلف عمق المشاعر تجاه الطرف الآخر بسبب الظروف، أو بسبب ما نمر به في حياتنا، أنت تحبها عندما تكون سعيدة أو حزينة، وهي تحبك عندما تكون غاضباً أو هادئاً؛ هذا هو الحب الحقيقي.
  3. أن تحب الشريك كما هو: عندما يحاول الشريك تغيير شريكه فهو في أزمة حقيقية، لأن حبه للشريك في هذه الحالة منقوص ومشروط، الحب الحقيقي يعني أن تتقبل الطرف الآخر كما عرفته وكما هو، وأن تحب جوهره الذي لا يمكن تغييره، وألّا تحاول تغييره.
  4. الاحترام أساس الحب الحقيقي: يظهر الاحترام في علاقة الحب الحقيقي عندما يقع خلاف بين الشريكين، أو عندما يواجهان معاً موقفاً صعباً، ستشعر فعلاً أن الطرف الآخر يحترمك دائماً ويبرهن ذلك.
  5. الانفتاح في الحديث والصراحة: من علامات الحب الحقيقي أيضاً أن يستطيع الحبيبان الحديث مع بعضهما في المواضيع المختلفة دون حرج أو خوف من ردود الأفعال، الحب الحقيقي عندما تشعر أنك قادر على الحديث عن أي شيء وعن كل شيء، ولا تشعر بالتردد في الحديث الصريح عن مشاعرك أو عن نفسك.
  6. السعادة أكبر معاً: في علاقة الحب الحقيقي تشعر بالضيق إن لم يكن شريكك معك في تجربة سعيدة، لأنك تعلم أن سعادتك ستكون أكبر بكثير لو كنتما معاً.
  7. تحب نفسك أكثر: يساعدك الحب الصادق على أن تحب نفسك أكثر، ويقدم لك الشريك الدعم العاطفي والنفسي لتشعر بمشاعر أفضل تجاه ذاتك، على عكس العلاقات الفاشلة التي تؤدي إلى انخفاض احترام الذات
  8. الانجذاب الجسدي: بلا شك يعتبر الانجذاب الجسدي والجنسي عاملاً مهماً في الحب الحقيقي، لكن مع ذلك يعتقد الباحثون أن الانجذاب الجسدي والجنسي يقل مع الزمن بشكل تدريجي وتبقى الأولوية للمشاعر القوية والصادقة، التي تستطيع بدورها تجديد الانجذاب الجسدي.
  9. تجمعكما قيم وأفكار متشابهة: لا يشترط أن يكون الرجل والمرأة متطابقين حتى يدخلا في علاقة حب حقيقية وصادقة، لكن لا شك أن وجود قيم وأفكار متشابهة شرط من شروط الحب الحقيقي.
  10. يدعم أحدكما الآخر: واحد من أهم مؤشرات الحب الحقيقي وجود الدعم المتبادل بين الشريكين، ورغبة كلٍّ منهما أن يرى الآخر ناجحاً في حياته المهنية والاجتماعية، وتقديم ما يلزم ليحقق هذا النجاح.
  11. أنتما أصدقاء دائماً: الصداقة بين الرجل والمرأة شرط أساسي لبناء علاقة حب صادقة وحقيقية، لا يشترط أن تكونا أصدقاء في البداية ثم يشتعل الحب بينكما! لكن لا بد أن تصبحا أصدقاء جداً بمجرد أن تقعا في الحب.
  12. تعملان معاً كفريق: عندما تشعر أن العلاقة بينك وبين الشريك علاقة تكاملية، حيث يكمّل أحدكما الآخر في التفكير والتصرف واتخاذ القرار؛ فهذه من علامات الحب الناجح.


1015 Views