هل الاستحمام ينزل الدورة

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2021 6:10
هل الاستحمام ينزل الدورة


هل الاستحمام ينزل الدورة سوف نتحدث في هذا المقال عن الاستحمام وقت الدورة وفوائده وأضراره وأهم النصائح خلال الدورة الشهرية.

هل الاستحمام ينزل الدورة

– حوض الاستحمام الساخن هو واحد من الأساليب الأكثر شعبية لتسريع الدورة الشهرية .
– الاسترخاء في الماء الساخن يزيد من حرارة الجسم .
– الحرارة تريح عضلات البطن ، وفي الوقت نفسه تشجع التوسع ويزيد من تدفق الدم من الرحم.

فوائد الإستحمام أثناء الدورة الشهرية

-يجب الإستحمام بالماء الدافئ ، والابتعاد عن الماء البارد ،فهو لا يسبب أي ضرر للفتاة أو المرأة المتزوجة، فالنظافة الشخصية أمر ضروري خلال أيام الدورة.
-يساعد الاستحمام في تخفيف آلام الحيض بطريقة كبيرة، وتشير الدراسات أن الحمام الدافئ أو الساخن يخفف من انقباضات الرحم المؤلمة، كما يعمل علي تنشيط الدورة الدموية بالجسم كله ، وليس بمنطقة الرحم فقط .مما يساعد علي الاحساس بالراحة والهدوء.
-يمكنك استخدام غسول خارجي (تنصح به الطبيبة مثل نقاط من الديتول في لتر ماء دافئ عند الشطف الأخير )مرة في اليوم في هذه الفترة مع ضرورة تجفيف المنطقة التناسلية جيدا بعد استخدامه، وذلك للحد من كمية البكتيريا والفيروسات التي تتكاثر في المنطقة التناسلية خلال هذه الفترة من الشهر.
الابتعاد عن الصابون العادي للمناطق الحساسة .

أشياء تنزل الدورة الشهرية

منصات التدفئة و الكمادات الساخنة منصات التدفئة و الكمادات الساخنة تعمل تماما مثل الماء الساخن
-أنها تنتج الحرارة في الجسم ، وهذا بدوره يوسع الأوعية الدموية ، وتشجع تدفق الدم .
-فيتامين C يمكن أن تؤخذ جرعات أكبر من فيتامين C تجويع الرحم من هرمون البروجسترون ، وهو ما يساعد بدوره إلى تحطيم جدران الرحم . في هذه الطريقة يتم تسريع وصول فترة الحيض .
-شرب الكثير من المياه في حين تستهلك فيتامين C و استشارة الطبيب عند تناول جرعات أكبر من أي نوع من الفيتامين
-ممارسة الرياضة البدنية ممارسة الرياضة البدنية هي طريقة أخرى مفيدة لتسريع الدورة الشهرية، إنها تحسن الدورة الدموية و يمكن أن تسرع من حدوث نزيف الطمث ، في حين تخفف تشنجات الحيض و النفخة . ومع ذلك ، تأكد من عدم المبالغة ، للممارسة المفرطة فقد تسبب لك تخطي الفترات الخاص بك.

نصائح عند الاستحمام أثناء الدورة الشهرية

– تجنبي التعرُّض لتيارات الهواء الباردة بعد الإستحمام مباشرة.
– احرصي على تنشيف شعرك وجسمك بشكل جيد بعد الإستحمام.
– مغطس بالماء الدافئ بزيوت أو أعشاب عطريَّة طبيعيَّة، يفيد بالإسترخاء ويفيد العضلات، ويجعل رائحة الجسم جميلة.
– غسل المناطق الحساسة مهم أثناء الدورة الشهرية، لضمان النظافة وعدم تكون الفطريات والبكتيريا التي تنتج عنها الرائحة المزعجة، شرط أن يكون بغسول مطهر لا يحتوي على أي مواد كيميائيَّة أو عطريَّة.
-تجنبي كثرة الإستحمام حتى لا تتغير درجة حرارة الجسم كثيراً، وإن كان لا بد فليس بالضرورة غسل الشعر في كل مرَّة، والإكتفاء بغسل الجسم فقط.
– تدليك الجسم أثناء الاستحمام بطريقة دائريَّة خفيفة يخفف الألم والتقلصات، ويحرك الدورة الدمويَّة بالجسم.
– الإستحمام بالماء البارد جداً أو الساخن جداً غير مفيد، ويكمن ضرره في التأثير على سلاسة نزول دم الحيض من حيث الإستمرار أو الإنقطاع.

أضرار غسل الشعر أثناء الدورة الشهرية

– إن أضرار غسل الشعر في أثناء الدورة الشهرية هو ما يتعلق بشعورك بالبرد نتيجة طول فترة تجفيف شعرك بعد الاستحمام.
– أو التعرض لتيارات هواء باردة تؤدي لشعورك بأعراض الدورة الشهرية بصورة أكثر حدة وسوءًا.
-بخلاف ذلك فإنه لا يوجد أي ضرر من غسل الشعر في أثناء الدورة الشهرية، بل إنه أمر مستحب نظرًا لما يفرزه الجسم من دهون وعرق بصورة كبيرة خلال هذه الفترة، ومن ثم فإن الاستحمام وغسل الشعر يساعدك على التخلص من هذه الدهون والعرق والروائح المزعجة بسبب زيادة نشاط الغدة الدهنية خلال الدورة الشهرية.

أخطاء تجنبيها أثناء الدورة الشهرية

استخدام المنتجات المعطرة
تتسبب المنتجات المعطرة سواء غسول المهبل أو المناديل وغيرها في تهيج المنطقة الحساسة وخاصةً خلال الدورة الشهرية، حيث أنها مواد كيميائية ضارة، وهذه العادة تعد من الأخطاء أثناء الدورة الشهرية التي تتبعها بعض النساء.
لذلك يفضل استخدام غسول طبي مخصص لهذه المنطقة ولا يحتوي على أي مواد كيميائية أو عطور، ويفضل استخدام الماء الفاتر وليس الساخن لشطف المهبل.
عدم غسل اليدين قبل تغيير الفوط الصحية
من الضروري الحفاظ على نظافة اليدين لحماية المهبل من أي بكتيريا تنتقل إليه أثناء تنظيف المنطقة الحساسة وتغيير الفوط الصحية، حيث تهتم النساء بغسل اليدين بعد تغييرها فقط، لكن ينصح بغسل اليدين وتعقيمها جيدًا قبل تنظيف المهبل وتغيير الفوط الصحية أثناء الدورة الشهرية.
عدم تغيير الفوط الصحية لفترة طويلة
إن نزول الدورة الشهرية بكميات صغيرة لا يعني عدم تغيير الفوط الصحية لفترة طويلة، حيث يساعد هذا الأمر في تكاثر البكتيريا والإصابة بالفطريات والالتهابات، ولذلك يجب تغيير الفوط الصحية بانتظام حتى وإن كانت الدورة الشهرية مجرد نقاط دم خفيفة.
عدم شرب الماء على مدار اليوم
من الضروري شرب كميات كبيرة من الماء أثناء الدورة الشهرية؛ لأنها تخفف من الانتفاخات والتقلصات، وتقلل من فرص احتباس السوائل، كما أن الماء يعمل على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف والالتهابات التي تنتج عنه.
وينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب ماء خلال اليوم أثناء الدورة الشهرية، وعدم شربه يعد من أبرز الأمثلة على أخطاء أثناء الدورة الشهرية قد تقع فيها بعض النساء.



1222 Views