هل البردقوش يسبب هبوط

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 29 أغسطس, 2020 12:11
هل البردقوش يسبب هبوط


هل البردقوش يسبب هبوط وماهي اهم اضرار البردقوش وطريقة تحضير البردقوش لعلاج الهبوط.

البردقوش

البردقوش أو المردقوش هو نبات عطري ذو نكهة حلوة، ينتمي إلى نفس عائلة النعناع والزعتر البري، إلا أن البردقوش بأنواعه المختلفة يختلف عنهم فى الشكل والاستخدامات الطبية ويعرف أيضا بالبردقوش الحلو.
يعتبر البردقوش الحلو من الأعشاب المفضلة، خاصة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويزرع البردقوش (Origanum majorana) في مصر وفى بلاد الشام والمغرب وتونس وإسبانيا وفرنسا بالإضافة إلى موطنه الأصلى فى تركيا وقبرص، ويحصد النبات أثناء الإزهار، ثم يقطر طازجًا، ويتميز زيته العطري بالرائحة المنعشة.

هل البردقوش يسبب هبوط

لايوجد اي دراسات تثبت ان البردقوش يسبب الهبوط الا في حالة تناولة بيكميات كبيرة يوميا

فوائد البردقوش

1-يكافح الشهية ويقلل من إفراز هرمون الجوع في الجسم.
2-يعمل على زيادة التمثيل الغذائي ويساعد في سرعة الحرق وقد أثبتت التجارب والأبحاث أن تناول كوب من البردقوش مع الشاي الأخضر يتخلص من الماء الزائد في الجسم ويساعد في تليين حركة المعدة مما يخلصك من الإمساك والغازات التي تزيد من الوزن.
3-يقوم بتنشيط الكبد ويساعده في التخلص من السموم وبالتالي يزيد من إنتاج العصارة الصفراوية والتي تعزز من حرق الدهون ويخلصك من ثبات الوزن مع الريجيم.
4-يضبط نسبة السكر في الدم وبالتالي يتخلص من الدهون الثلاثية والتي تنتج بسبب تخزين الجلوكوز للدهون في الخلايا.
5-يتخلص من السموم ويساهم في تقوية جهاز المناعة لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة وقد ثبت علميًا أن معدل الحرق يزيد كلما تخلص الجسم من السموم بطريقة طبيعية.
6-يتخلص من الكوليسترول الضار والذي يسبب تراكم الدهون في الجسم.
7-يساعد في التخلص من دهون البطن والأرداف حيث أنه يساعد في زيادة الايض ويعمل على التخلص من السعرات الحرارية الزائدة مما يخلصك من الكرش.
8-تناوله بصورة مستمرة يعمل على مد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها بسبب إحتوائه على المعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم مما يجعلك تحرق المزيد من السعرات الحرارية.

البردقوش مخفض للسكر و الضغط و منظم لهرمونات الجسم

1- فوائد البردقوش للمصابين بمرض السكر:
حيث ثبت علمياً أن البردقوش له تأثير قوي في علي خفض نسبة السكر في الدم.
2- فوائد البردقوش للكبد :
حيث وجد أن البردقوش له فوائد كبيرة علي حماية خلايا الكبد من التلف ووقايته من الإصابة بأمراض كثيرة مثل تليف الكبد.
3- فوائد البردقوش لعلاج مشاكل ضغط الدم:
يساعد البردقوش على تنظيم ضغط الدم ،و ثبت بأن البردقوش له دوراً كبيراً في الوقاية من خطر الإصابة بالجلطات.
4- فوائد البردقوش للدورة الشهرية :
ثبت أن هرمون البرولاكتين يمكن تنظيمه بشكل اكبر بتناول البردقوش بشكل منتظم، وهذا الهرمون هو المسئول عن انتظام الدورة الشهرية .
5- فوائد البردقوش لعلاج البرد :
ويعتبر البردقوش في المقام الأول علاجاً جيداً لنزلات البرد والسعال ويساعد علي التخلص من الاحتقان. فضلاً عن فوائده في تخفيف التهاب الحنجرة والبلعوم والربو.
6- فوائد البردقوش للغدة الدرقية :
من المعروف أن البردقوش يستخدم كمهدئ وأيضا يعمل على نشاط الغدد الدرقية ولذلك فهو يعمل على علاج القلق العصبي ويحد من التوتر ويزيد من الهدوء بما يحتوي على مركب الفلافونويد والمعروف تأثيره المهدئ للأعصاب , و تم استخلاص المركبات التي تعمل على تنظيم هرمونات الغدة الدرقية وهي البرولاكتين والألدوستيرون والبروستاجلاندين.
7- فوائد البردقوش للقولون :
يعمل البردقوش على علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل انخفاض معدل الشهية والانتفاخ والغثيان وعسر الهضم وتهدئة المغص. وينصح باستخدامه لعلاج مشاكل المعدة.
8- فوائد البردقوش للالتهابات :
يحتوي البردقوش على خصائص مضادة للالتهابات وبالتالي فهو يستخدم كعلاج فعال لجميع أنواع الآلام بدءا من آلام الأسنان والتهابات المفاصل والتشنج العضلي والالتواءات وتصلب المفاصل .

الكميات المسموحة من البردقوش

الحامل والمرضعة، حيث الى الان لم تثبت مخاطره واثاره الجانبية التي قد تنتج عند استهلاكه وخاصه للمرضعة وللحامل في بداية الحمل، اذ يمكن أن تشكل خطر على الحامل.
من يعانون من اضطرابات ومشاكل في تخثر الدم، وما بعد العمليات الجراحية، اذ ان البردقوش يعمل كعمل المميع للدم باحتوائه على نسب عالية من فيتامين K .
الذين يعانون من بطء دقات القلب.
المصابون بانسداد الامعاء أو قرحة المعدة، اذ يعمل البردقوش على تعزيز افرازات الجهاز الهضمي والانزيمات ، مما قد يزيد المشكلة سوءاً في حالة قرحة المعدة.
في حالة مرضى السكري، عند المبالغة بتناول البردقوش الذي قد يودي الى خفض مستويات السكر في الدم.
الحساسية، يجب التنبه عند استخدامه في حالة المعاناة من حساسية من أحد التوابل أو الاعشاب مثل النعناع أو الميرمية أو الزعتر او الريحان.
التهيج، في حالة تطبيق اوراق البردقوش الطازج مباشرة على الجلد أو العيون قد يسبب التهيج .



654 Views