هل البردقوش يوقف الدورة

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 25 أغسطس, 2020 7:59
هل البردقوش يوقف الدورة


هل البردقوش يوقف الدورة وماهو تأثير البردقوش على الدورة الشهرية في هذه السطور التالية سنتعرف على كل المعلومات المطلوبة.

البردقوش

البردقوش من الأعشاب التى لها فوائد صحية عديدة منها علاج السعال ونزلات البرد والالتهابات ومشاكل الهضم المختلفة وعلاج ألم الدورة الشهرية، ولكن مثل أى شىء فإن الإفراط فى تناول البردقوش يسبب أضراراً وآثاراً جانبية

هل البردقوش يوقف الدورة

تناول مشروب البردقوش مع الدورة الشهرية يلعب دور هام في تحسين عملية التبويض عند السيدات ويزيد من فرصة حدوث الحمل أيضًا، ولذلك ينصح دائمًا للسيدات التي ترغب في حدوث الحمل أن تقوم بتناول مشروب البردقوش أثناء الدورة الشهرية.
كما أن هذا المشروب يعرف بأهميته الكبيرة أيضًا في التخلص من جميع أوجاع الدورة الشهرية عند السيدات، كما يعمل أيضًا على تهدئة الألم الذي يوجد في منطقة أسفل البطن والرحم، كما يعالج أي تقلصات أو تشنجات في منطقة البطن والتي تحدث في وقت الدورة الشهرية عادة، هذا بالإضافة لأن مشروب البردقوش يلعب دور هام في تنظيم موعد الدورة الشهرية ولذلك فهو يعتبر من المشروبات المفضلة لدى السيدات التي تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية لديها.

فوائد البردقوش العامة

علاج الجلوكوما.
القضاء على انتفاخ البطن.
يعد من المنشطات العامة للجسم.
يعمل كمضاد للالتهابات الصدرية واللوزتين والسعال والتهابات القصبة الهوائية والربو.
يساعد على تنظيم الدورة الشهرية.
يعتبر منبه للرحم.
يستخدم فى علاج آلام المعدة.
يعتبر ملين ومهضم
يستعمل كعلاج خارجي لعلاج الزكام و ذلك بتدليك الأنف بمرهم عصير عشبة البردقوش.
يساعد مغلي البردقوش فى علاج التهابات تحسس الأنف.
يستخدم كتوابل للطعام مع الخضراوات واللحوم.
للبردقوش علاقة وثيقة بتوسيع الشعب الهوائية والقضاء على الصداع النصفي.
يستخدم الزيت الناتج منه في علاج المفاصل، والآلام الروماتزمية، كما أنه مهدئ و طارد للغازات،
وله تأثيرًا مسكنًا و مضادًا للاكتئاب.
أثبتت الأبحاث أن لمستخلص هذا العشب تأثيرًا محفزًا لجهاز المناعة يساوى تماماً التأثير المعروف لحبة البركة.
له تأثيرا مضاد للالتهابات و خافض للحرارة يفوق تأثير بعض الأدوية القياسية المستخدمة في علاج هذه الأمراض.
ثبتت التجارب الهرمونية أن لهذا المستخلص القدرة على إحداث التوازن الطبيعي لنسب الهرمونات في الجسم
والذي يسبب الخلل فيه بالنقص أو الزيادة إلى حدوث العقم سواء عند الذكور أو الإناث.
يشتهر مستخلص نبات “البردقوش” أن له تأثيرًا واقيًا يمنع تدمير خلايا الكبد،
كما أن له تأثير كبير ضد الأكسدة.

اضرار البردقوش

يؤدى تناول البردقوش إلى مجموعة من الآثار الجانبية منها:
-النزيف، قد يؤدي تناول كميات كبيرة من البردقوش إلى تباطؤ التجلط وزيادة فرص حدوث الكدمات والنزيف في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
– تناول الكميات العالية من البردقوش قد يزيد من خطر النزيف أثناء وبعد الجراحة، لذا توقف عن استخدامه قبل أسبوعين على الأقل من إجراء الجراحة.
– خطر على المرأة الحامل وأثناء الرضاعة، من غير الآمن استخدام البردقوش فى فترة الحمل، لأنه قد يسبب النزيف الذى يهدد الحمل، وكذلك  لا يُفضل استخدامه فى فترة الرضاعة الطبيعية، وكذلك فهو غير آمن للأطفال أيضاً.
– الحساسية، بعض الأشخاص لديهم الحساسية من عائلة النعناع والريحان والمريمية، لذا فالبردقوش يمكن أن يسبب الحساسية لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية لهذه النباتات.
– وفقا لموقع “VERY WELL HEALTH”،  قد يكون البردقوش غير آمنة عند استخدامه على المدى الطويل، فهناك بعض القلق من أن البردقوش يمكن أن يؤذي الكبد والكليتين أو يسبب السرطان إذا ما استخدم على المدى الطويل.

وصفات توقف الدورة الشهرية

1 – التعرض للحرارة العالية
تساعد الحرارة المرتفعة في ارتخاء عضلات منطقة الرحم وزيادة إنزالها للدم، وبالتالي التخلص من الدورة الشهرية بأسرع وقت، وعدم استمرارها.
لذلك ينصح بالمداومة على أخذ حمامات الماء الدافئ أو وضع كمادات حرارية ساخنة على منطقة الرحم، وخاصة في الأوقات التي من المفترض أن تحدث بها الدورة الشهرية.
2 – ممارسة التمرينات الرياضية
إن ممارسة التمرينات الرياضية بشكل مستمر والمداومة عليها تساعد على تخفيف أعراض الدورة الشهرية، وتقليل الدم النازل وقتها، كما تعمل على إيقاف الدورة الشهرية بشكل نهائي على المدى البعيد.
إلا أنه يجب الانتباه إلى ممارسة التمرينات الرياضية البسيطة والمتوسطة كالمشي والجمباز وغيرها، وليس التمرينات الرياضية الشاقة والمجهدة التي تضر بصحة الجهاز العصبي.
3 – الوخز بالإبر
تستخدم الإبر في التخفيف من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، والتقليل من أعراضها. كما يمكن استخدام الإبر من أجل إيقاف الدورة الشهرية وعدم حدوثها.
4 – الشعور بالنشوة الجنسية
إن الإحساس بالنشوة أو اللذة أو الرغبة الجنسية يعمل على إثارة عضلات الرحم وتنشيطها، وبالتالي هذا الأمر يساعد على نزول دم الدورة الشهرية بشكل أسرع، وهذا يعني التخلص منها بأقصر وقتٍ ممكن. ومن الممكن أن يحدث ذلك بعد مضي ثلاثة أيام من وقت الدورة الشهرية فتحصل بعض الاتصالات والمداعبات والممارسات الحميمية بين الزوجين، وهذا ما يساعد على إيقاف الدورة الشهرية بشكل مؤقت.

القيمة الغذائية للبردقوش

تحتوى ملعقة كبيرة من أوراق البردقوش على 5 سعرات حرارية فقط، وفقاً لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية، ويوفر 12%  من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين “ك”، وكذلك يحتوى البردقوش على فيتامين أ وفيتامين سي وحمض الفوليك وفيتامين ب 6، علاوة على المعادن في البردقوش وتشمل الكالسيوم والحديد والمنجنيز.



1146 Views