هل البروتين يثبت الوزن

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 26 يوليو, 2020 2:29 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 1:41
هل البروتين يثبت الوزن


هل البروتين يثبت الوزن هو سؤال مهم لأن هناك اعتقاد كامل بثبات الوزن عند تناول كمية كبيرة من البرو تين.

ما هو البروتين الغذائي ؟

  • البروتين هو واحد من ثلاثة مغذيات كبيرة ضرورية للجسم ( الكربوهيدرات و الدهون و البروتين) و التي يحتاجها الجسم لكي يعمل بشكل صحيح. في الواقع فإن البروتينات موجودة في كل خلية و عضو و عضلة في الجسم، و يتكون البروتين من مركبات كيميائية تعرف بإسم الأحماض الأمينية، البروتينات هي العناصر الغذائية الأساسية الموجودة في جميع الكائنات الحية، فهي تساعد في تطوير الأعضاء والأنسجة والعضلات والهرمونات في الجسم، وهي تعد مصدراً كبيراً للطاقة والدعم في نمو وأداء الجسم أيضاً، ومن الضروري تناول نظام غذائي غني بالبروتين أثناء ممارسة التمارين البدنية. ومع ذلك ، تتكون البروتينات من مادة شديدة التعقيد والتي تتطلب الكثير من الجهد لتحليلها بالكامل إلى طاقة.

هل البروتين يثبت الوزن

 البروتين لا يتسبب في زيادة الوزن

  1. يقول استشارى السمنة والتغذية: إن البروتين عنصر أساسى ورئيسى للجسم، لأنه يمده بالطاقة ويساعد على عملية النمو وتجديد خلايا الجسم، وكل جرام بروتين يولد 4 سعرات حرارية.
  2. ويؤكد أن البروتين الحيوانى له دور كبير فى إنقاص الوزن والحفاظ عليه إذا تم إعداده بطريقة الشوى أو السلق، فالبروتينات لا تزيد الوزن وإنما يجب تناولها بعناية وبالشكل المعتدل.
  3. وينصح بأن يحتوى غذاء الفرد على البروتين فى وجبة واحدة من الوجبات الرئيسية اليومية، وإذا كان الفرد يتناول كميات من اللحوم فيجب عليه أن يتناول كميات كبيرة من الماء أثناء اليوم.

القيمة الغذائية للبروتين

البروتينات من المركبات الهامة  تحتوي على كمية جيدة من القيمة الغذائية. وتتشكل البروتينات من خلال مزيج من الأحماض الأمينية الأصغر حجماً والتي تساهم في طاقة تعادل أربع 4 سعرة حرارية لكل غرام واحد 1 من البروتين في الجسم. حيث يتكون نظامنا الغذائي اليومي عموماً من 10-35% من البروتينات والتي تفي بمتطلباتنا اليومية، ويوصي خبراء الصحة عادةً بتناول غرام واحد 1 من البروتين لكل كيلو غرام واحد 1 من وزن الجسم  حتى يبقى الجسم لائقاً بدنياً

فوائد البروتين للرجال

  1.   الجسم يحتاج للبروتين لنمو الخلايا و إصلاح أي تلف يحدث في الجسم. عندما تتناول البروتين فإن جسمك يقوم بتكسيره إلى أحماض أمينية و التي تستخدم فيما بعد لإستبدال البروتينات في جميع أنحاء الجسم. 
  2. وتساهم البروتينات أيضاً في عدد من عمليات الأيض مثل الهضم و إنتاج الهرمونات و نمو العضلات.
  3. يقوم جسمك بتكسير البروتين عند ممارسة التمارين الرياضية، لذلك فإن التغذية قبل التمرين و بعد التمرين ضرورية للغاية من أجل زيادة كتلة العضلات. 
  4. و يمكن للبروتين عندما تتناوله مع بعض العناصر الغذائية الاخرى مثل الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة، الليسين و التوراين أن يساعد في تحسين قدرتك على ممارسة التمارين و الحصول على النتائج التي تريدها.

مظاهر نقص البروتين في الجسم

نقص البروتين في النظام الغذائي يُشكل مصدر قلق، لا سيما عندما يصيب الأطفال،وهذا يمكن أن يُؤدي إلى مشاكل سوء التغذية التي قد تهدد الحياة، ويمكن أن ينشأ نقص البروتين إذا كان لدى الشخص يُعاني من المشاكل الصحية التالية مثل:

  1. اضطراب الأكل، على سبيل المثال، فقدان الشهية العصبي.
  2. بعض الحالات الوراثية.
  3. المراحل المتأخرة من السرطان.
  4. صعوبة في امتصاص العناصر الغذائية، على سبيل المثال، بسبب متلازمة القولون العصبي.
  5. ضعف العضلات
  6.  وهو تورم بسبب احتباس السوائل
  7. شعر رقيق وضعيف
  8. الآفات الجلدية
  9. فقدان كتلة العضلات لدى البالغين
  10. توقف النمو لدى الأطفال

فوائد البروتين من المصادر الصحية

  1. زيادة كتلة العضلات: أظهرت الدراسات زيادة تناول البروتين يزيد من حجم العضلات وقوة الجسم عندما يقترن بتدريبات المقاومة.
  2. تقليل فقدان العضلات: خلال المراحل المتقدمة من العمر: وجدت إحدى الدراسات أن إضافة وجبة البروتين يوميا تساعد على حماية صحة العضلات في الرجال والنساء على حد سواء.
  3. الاصلاح والصيانة: البروتين هو المكون الرئيسي للعضلات والعظام والجلد والشعر، يتم إصلاح هذه الأنسجة باستمرار واستبدالها بروتين جديد.
  4. تساعد الهرمونات بالدخول إلى الخلايا وتسمح للخلايا والأعضاء في الجسم على التواصل مع بعضها البعض.
  5. الإنزيمات هي بروتينات، والآلاف من التفاعلات الكيميائية التي تحدث في جميع أنحاء الجسم هي التي تحركهم.
  6. عمليتي النقل والتخزين على سبيل المثال، الهيموجلوبين هو بروتين يحمل الأكسجين إلى خلايا الجسم.
  7. تقوية العظام: زيادة تناول البروتين يعزز صحة العظام، في دراسة واحدة، شهدت النساء الأكبر سنا مع أعلى كمية من البروتين الحيواني 69٪ انخفاض خطر كسر الورك.
  8.  التئام الجروح: وقد أظهرت الدراسات أن الوجبات الغذائية عالية البروتين تعزز الشفاء السريع من الجروح.
  9. تناول مصادر البروتين الصحية مثل الفول أو المكسرات أو السمك أو الدواجن بدلاً من اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة يمكن أن يُقلل من خطر الإصابة بأمراض عديدة والموت المبكر منها ما يلي:
  10. يبدو أن استبدال اللحوم الحمراء الحمراء والمعالجة بمصادر بروتين صحية مثل الفول أو فول الصويا أو المكسرات أو السمك أو الدواجن يقلل من هذه المخاطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  11. مصدر البروتين مهم أكثر من كمية البروتين عندما يتعلق الأمر بمخاطر مرض السكري، إن تناول المزيد من اللحوم الحمراء يتنبأ بزيادة خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، في حين أن تناول المكسرات والبقوليات والدواجن ومصادر البروتين يرتبط بتقليل المخاطر.
  12. الأطعمة البروتينية الصحية التي تعد خيارات جيدة للوقاية من الأمراض قد تساعد أيضًا في التحكم في الوزن والحد من اكتساب المزيد من الدهون.


598 Views