هل التدخين يسبب العقم عند النساء

كتابة خليل العتيبي - تاريخ الكتابة: 15 يوليو, 2020 10:14 - آخر تحديث : 18 ديسمبر, 2022 7:30
هل التدخين يسبب العقم عند النساء


هل التدخين يسبب العقم عند النساء وماهي اهم اضرار التدخين عند النساء من خلال هذه المقالة المميزة.

 العقم

يمكن تعريف العقم بأنه محاولة حدوث حمل (بواسطة محاولات الاتصال المتكررة) لمدة سنة على الأقل دون نجاح. عقم النساء، أو عقم الرجال، أو مزيج من الاثنين يؤثر على ملايين الأزواج في الولايات المتحدة. ما يقدَّر بنحو 10 إلى 18 في المائة من الأزواج يعانون من مشكلة في الحمل أو حالات الولادة الناجحة.
العقم نتيجة عوامل تَرجع للإناث تمثِّل حوالي ثلث الوقت، والعوامل التي ترجع إلى الذكور ثلث الوقت. السبب إما غير معروف وإما مزيج من عوامل الذكور والإناث في الحالات المتبقية.
قد يكون من الصعب تشخيص عقم النساء. هناكَ العديد من العلاجات المتاحة، والتي ستعتمد على سبب العقم. سيستمر العديد من الأزواج المصابين بالعقم في محاولة الحمل بطفل دون علاج. بعد محاولة الحمل لمدة سنتين، ينجح حوالي 95٪ من الأزواج في الوصول إلى حمل.

تأثير التدخين على الخصوبة

هناك مجموعة من النتائج السلبية التي يعود بها التدخين على صحة المرأة الانجابية خصوصاً وان هذا الأمر قد يؤدي الى دخول المرأة سن اليأس في وقت أبكر، كما تتأثر الأجنة الإناث للأمهات المدخنات سلبيا من حيث الخصوبة وبلوغ سن اليأس المبكر بنفس الطريقة، اضافة الى ان فرصة الانجاب تتراجع بشكل كبير عند المدخنات حتى ولو كانت بطريقة غير مباشرة.
وهذا الأمر مردّه الى ان المواد السامة التي يحتويها التبغ تؤثر على هرمون الاستروجين بالتأثير على تصنيعه وإنتاجه أو بالتأثير على نتائجه لتكون أقل فاعليّة، كما أن النيكوتين يؤثر سلباً على نضوج البويضة والقدرة على حدوث التلقيح وذلك بسبب حدوث اختلالات كروموسومية في البويضة نفسها. وللتدخين أثر على قنوات فالوب بتأثيره على الأهداب وبالتالي تأثيره على قدرة القنوات للقيام بوظائفها في نقل البويضة سواء الملقحة أو غير الملقحة.
وتؤثر المواد السامة في الدخان أيضاً على افرازات عنق الرحم، بحيث تستقر خلاصة التبغ في هذه الافرازات الأمر الذي يؤثر على الحيوانات المنوية.
أما بالنسبة لتأثير التدخين على خصوبة الرجل فقد أجريت أبحاث عديدة على السائل المنوي لرجال مدخنين وغير مدخنين أثبتت التأثير العكسي للمواد السامة في التبغ على الحيوانات المنويه وبالتالي الخصوبة.

أشياء تقلل من الخصوبة لدى النساء

1-منتجات التنظيف الكيميائية
يمكن أن تؤثر الطريقة التي تتبعينها في تنظيف المنزل على خصوبتك.
حيث إن التعرض للملوثات والمبيدات الحشرية والمركبات الصناعية يؤثر على الصحة الجنسية وفرص الحمل.
ولذلك يجب الإنتباه عند استخدام هذه المنتجات، والحرص على الإبتعاد عنها قدر المستطاع.
وفي حالة الإضطرار لاستخدامها، يجب إرتداء قناع الأنف والفم للوقاية من تأثيراتها الضارة.
2-التدخين
سواء كانت التدخين إيجابياً أو سلبياً، فإنه يمكن أن يؤثر على الخصوبة لدى المرأة والرجل.
فالتدخين يؤثر على صحة المبيض وانتاج البويضات لدى النساء، كذلك يؤثر على صحة الحيوانات المنوية، وبالتالي يقلل من فرص الحمل.
3-الإكثار من ممارسة الرياضة
في حين أن ممارسة الرياضة مفيدة للصحة، إلا أن الكثير من التمارين يمكن أن يؤثر على الإباضة والخصوبة.
حيث يؤدي الإكثار من ممارسة الرياضة إلى تأثيرات على الدورة الشهرية.
وفي حالة ملاحظة أي تغيرات بها مثل قصر مدتها أو عدم انتظامها، فيجب استشارة الطبيب لمعرفة الأسباب وعلاجها.
4-التعرض للإجهاد
من الصعب تجنب الإجهاد، ولكن كيفية التعامل مع الإجهاد هو الأمر الذي يجب الإنتباه له.
ولتقليل الإجهاد، ينصح بالنوم مبكراً وممارسة تمارين الإسترخاء، وتناول الأطعمة الصحية.
5-تأخير الحمل لفترة طويلة
في حالة استخدام وسائل منع الحمل المختلفة لفترات طويلة، فيمكن أن تحدث تأثيرات سلبية على الإباضة وفرص الحمل.
ولذلك يجب اتباع ارشادات الطبيبة النسائية بشأن وسائل منع الحمل الأمثل والمدة المسموح باستخدامها خلالها.
6-الأدوية
تلجأ بعض النساء لتناول بعض الأدوية دون وصف من الطبيب لعلاج الأمراض المختلفة.
وقد يتسبب هذا في تأثيرات سلية على الإباضة والخصوبة لدى المرأة.
ولذلك لا يجب تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب.
وفي حالة وصف الطبيب لأدوية علاجية، يجب الإلتزام بالجرعات المحددة.
أما إذا لاحظت المرأة أي تغيرات في الجسم بعد تناول الأدوية، فيجب التحدث مع الطبيب لاستبدالها بأدوية أخرى مناسبة.
7-المزلقات الجنسية
في حين أن المزلقات الجنسية يمكن أن تجعل العلاقة الحميمة مع الشريك أكثر متعة، إلا أن بعض الأنواع يمكن أن تقتل الحيوانات المنوية.
ولذلك يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام أي مزلقات، واختيار الأنواع الجيدة والموثوق بها.

هل هناك علاقة بين العقم والتدخين

إن أثر التدخين على القلب وعلى الدورة الدموية وعمل الشرايين ثبت علميا فهو يؤدي إلى تقلص الأوعية الدموية مما يسمح لحدوث انسداد في هذه الأوردة وتصلب الشرايين، ومنها الأوعية الدموية للأعضاء التناسلية وخاصة الخصيتين وهذا يؤدي إلى خلل إنتاج الحيوانات المنوية.
وفي دراسة أجريت في جامعة واشنطن تبين أن التدخين يقلل من عدد الحيوانات المنوية وحركتها وإلى ظهور نسبة من الحيوانات المنوية غير طبيعية الشكل أو عديمة الفائدة والوظيفة، وعدم قدرة هذه الحيوانات المنوية على ما يسمى الاختراق والدخول بين غشاء الرحم أو الدخول إلى نفس البويضة للتلقيح.
وفي دراسة أخرى في كارولينا الشمالية في الولايات المتحدة تبين أن التدخين يؤدي أيضا إلى تغيير في الكروموسومات وهذا يؤدي إلى إنتاج حيوانات منوية غير طبيعية في الشكل وفي الوظيفة، وفي دراسة في المستشفى العام في أدنبرة أكدت تأثير التدخين على الخنيان التي تنظم عملية إنتاج الحيوانات المنوية داخل الخصية، وان المدخنين تزداد عندهم مادة الكرميون والرصاص والابكسوب مما يؤدي إلى خلل في عمل الخصية.
وتأثير التدخين على الغدد الصماء وعلى الهرمونات ثابت علميا حيث يؤدي إلى خلل وظيفي ويؤدي بالتالي إلى خلل واضطراب في تضخم هرمونات الذكورة وإنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين.
أما عن تأثير التدخين على النساء فقد أثبتت الدراسات أن حملهن أصعب وإجهاضهن أيسر مقارنة بغير المدخنات، كما ثبت أن التدخين يؤدي إلى صعوبة الحمل وإلى خلل في إنتاج التبويض وعلى حيوية البويضة نفسها وعلى نضجها وتأثير التدخين على القنوات التي توصل الحيوانات المنوية وأيضا على توصيل البويضة بعد تلقيحها.
وأثر التدخين على الناحية الجنسية لدى الإنسان ثابت ومعروف فهو يضعف من القدرة الجنسية عند الرجل حيث أن يضعف مراكز الانتصاب العصبي عند الرجل، والتدخين يترك أثره على الغدد التناسلية والجنسية فيحدث اضطرابا في إفرازها الهرموني عند الرجل والمرأة أيضا، ومع انتشار عادة التدخين وظهور آثارها الضارة تصدى الأطباء لمكافحة التدخين وشكلت جمعيات لمكافحة التدخين وشكلت جمعيات للمكافحة ومنها الجمعية الأمريكية للسرطان والجمعية الطبية الأمريكية، وبدأت فعلا ظاهرة التدخين تنقص وتقل في هذه الدول، وللأسف بدأت ظاهرة التدخين تزداد في الدول النامية والدول العربية



615 Views