هل التفاح مفيد للرجيم

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 12 يناير, 2021 4:40 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 3:37
هل التفاح مفيد للرجيم


هل التفاح مفيد للرجيم سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد التفاح للريجيم والجسم ومرضى السكري وماهي أضرار الإفراط في تناوله

هل التفاح مفيد للرجيم

محتواه الغني من الألياف
محتوي التفاح الغني بالألياف واحد من أهم الأسباب التي تساعد على إنقاص الوزن، ويشير خبراء التغذية إلى أن الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن تساعد على إنقاص الوزن بطريقتين: الأولى أن الألياف تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء سريعًا، ما يساعد على التحكم في الشهية وعدم الإفراط في تناول الطعام، والثانية أن الألياف تساعد على تغذية البكتيريا المفيدة بالأمعاء، ما يعزز من الهضم وصحة الأمعاء ويحافظ على الوزن، إذ يربط عديد من الدراسات بين قلة البكتيريا المفيدة في الأمعاء والسمنة.
سعراته الحرارية المنخفضة
ىمعرفة كمية السعرات الحرارية في الأطعمة التي تتناولينها من أهم الأشياء التي يجب وضعها في اعتبارك عند اتباع نظام للرجيم، ومحتوى التفاح من السعرات الحرارية يجعله من الأطعمة المثالية لإنقاص الوزن، خاصةً أنه من الفواكه ذات الطاقة منخفضة الكثافة، أي إن الكميات الكبيرة منه تحتوي على سعرات حرارية قليلة، ما يعني أنه سيساعدك على الشبع دون زيادة في الوزن. وتحتوي ثمرة التفاح الكبيرة على 116 سعرة حرارية.
زيادة معدل حرق الدهون وإنقاص الوزن
يحتوي التفاح على نسبة مرتفعة من مركبات البوليفينول، التي أشارت الدراسات إلى أنها ترتبط بشكل كبير بإنقاص الوزن وحرق الدهون بشكل أسرع، وتقليل مستوى الكوليسترول بالدم، كما أن محتواه من البكتين يقلل من امتصاص الخلايا للدهون.
الشعور بالشبع سريعًا
كما ذكرنا فإن الألياف الموجودة في التفاح تساعد على الشعور بالشبع سريعًا، وقد أشارت الدراسات إلى أن من يأكلون تفاحة قبل الوجبات، لا يتناولون كميات كبيرة من الطعام، ولا يقتصر السبب في ذلك على محتواه من الألياف، لكن محتواه من الماء أيضًا، إذ تساعد الأطعمة الغنية بالماء على الشعور بالشبع والامتلاء، ويمثل الماء 86% من حجم ثمرة التفاح المتوسطة، كذلك فإن التفاح من الأطعمة الصلبة إلى حدٍ ما، والتي تحتاج إلى وقت أطول لمضغها، ما يساعد على الشعور بالشبع بكميات أقل، عكس الأطعمة سهلة البلع أو المهروسة التي يحتاج الشخص إلى تناول كميات كبيرة منها للشعور بالشبع. لذا يُنصح بتناول التفاح في صورة فاكهة وليس عصيرًا.
بصفة عامة، التفاح مناسب للذين لا يستطيعون التحكم في شهيتهم ويتناولون كميات كبيرة من الطعام. التحكم في الرغبة في تناول الحلوى بفضل مذاقه الحلو، فإن التفاح بديل رائع للحلوى والفاكهة الأخرى ذات السعرات الحرارية المرتفعة، خاصةً لمن يشتهون تناول الحلوى بصورة مستمرة، ورغم مذاقه الحلو فإن محتواه من السكر منخفض، لذا فإن تناول التفاح كلما شعرتِ برغبة في تناول الحلوى سيرضي رغبتك ويشعركِ بالشبع دون زيادة في مستويات السكر بالدم.

فوائد التفاح

الفتاح يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
السكتة الدماغية هي السبب الرئيسي الثالث للوفاة في الولايات المتحدة ، حيث يموت ما يقرب من 130 الف شخص كل عام بسبب السكتة الدماغية، لحسن الحظ ، يُمكن الوقاية من الإصابة بالسكتة الدماغية تماماً ، والتفاح من الأطعمة الهامة التي يجب عليك إداخلها في نظامك الغذائي لتجنب الإصابة بالسكتة الدماغية .
التفاح مفيد لصحة الجهاز التنفسي
يحتوي التفاح علي العديد من الخصائص المضادة للالتهاب ، مما يجعله علاج ممتاز لحالات الجهاز التنفسي التي تتكون معظمها نتيجة لحدوث التهاب في الجهاز التنفسي وخصوصاً حالات الربو التنفسي . كما يعمل التفاح علي تحسين وظيفة الرئة بسبب مضادات الأكسدة التي توجد به وهي مركب الكيرسنتين الذي يوجد في قشرة التفاح .
التفاح تحسين صحة القناة الهضمية
يساعد التفاح في التحسين من وظيفة البكتريا المفيدة التي توجد داخل الأمعاء الغليظة ، يعمل التفاح علي تنظيم عملية التمثيل الغذائي وتحسين توازن البكتريا المفيدة ، مما يؤدي إلي زيادة امتصاص المواد الغذائية والقضاء علي السموم والبكتريا الضارة .
من فوائد التفاح يخفض مستوي الكوليسترول
التفاح غني بمركب البكتين ، وهذا المركب الغذائي يساعد علي منع تراكم الكوليسترول في بطانة الأوعية الدموية مما يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين وأمراض القلب الوعائية .
كما يساعد البكتين علي منع امتصاص الكوليسترول ، مما يساعد الجسم علي استخدامه بدلاً من تخزينه ، كما يعمل علي زيادة نسبة الكوليسترول الجيد HDL وخفض نسبة الكوليسترول السئ LDL .
التفاح مفيد لصحة القلب، كما انه يحتوي علي مركب كيرسنيتين التي يُمكن أن تقلل من الالتهاب ، ويرتبط الالتهاب بتصلب الشرايين وهو من العوامل الخطرة التي تزيد من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.
التفاح غني بمضادات الأكسدة
يحتوي التفاح علي كميات كبيرة من المركبات متعددة الفينول التي تعمل كمضادات الأكسدة ، مما يقلل من قدرة التفاح علي تقليل أكسدة دهون غشاء الخلايا . هذة الفاكهة مهمة بشكل خاص لنظام القلب والأوعية الدموية ، حيث أنه يقوم بمنع أكسدة الدهون في أغشية الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية مما يحمي الجسم من أمراض القلب والاوعية الدموية وتصلب الشرايين . كما تحتوي تفاحة واحدة علي 8 ميلليجرام من فيتامين C ، الذي يُعد من الفيتامينات المضادة للأكسدة .
التفاح لتعزيز صحة القلب
يقلل التفاح من مستويات الكوليسترول في الجسم مما يعمل علي حماية الجسم ضد أمراض القلب والأوعية الدموية . هل سمعت عن شاي التفاح وفوائده ؟ كما يقال “تفاحة واحدة في اليوم تبقي الطبيب بعيداً” فإن الجرعة الموصي بها لتعزيز صحة القلب هي تفاحة واحدة فقط في اليوم .
تعمل مضادات الأكسدة التي توجد في التفاح علي منع أكسدة الدهون ، مما يقلل من الدهون الثلاثية والدهون المختلفة الموجودة بين الأوعية الدموية التي تُمثل خطراً كبيراً علي صحة القلب والأوعية الدموية .

فوائد التفاح لمرض السكري

من فوائد التفاح إنه يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري :
-يحتوي التفاح علي المركبات متعددة الفينول المرتبط ارتباطاً مباشرة بتقليل امتصاص الكربوهيدرات من الجسم ، وهذا بدوره يقلل من تقلب مستويات السكر في الدم التي تحدث في مجري الدم وهو عامل مهم لمنع الإصابة بمرض السكري
-تقلل المركبات متعددة الفينول أيضاً من امتصاص الجلكوز في الجهاز الهضمي ، وبالتالي تحفز من إفراز الأنسولين من البنكرياس ، مما يحافظ علي حفظ مستوي الجلكوز في الدم تحت السيطرة .
-كما تعمل المركبات متعددة الفينول علي تحفيز مستقبلات الأنسولين علي الخلايا في جميع أنحاء الجسم ، والتي تُسرع من عملية إزالة السكر من مجري الدم ، والتي تعتبر ضرورية لعملية التمثيل الغذائي والأداء السليم للأعضاء .

أضرار الإفراط في تناول التفاح

الاختناق
يصنف التفاح على أنه من الأطعمة التي تهدد الأطفال وكبار السن بخطر الاختناق عند تناوله على هيئة قطع كبيرة تتسبب في إغلاق مجرى التنفس. لذلك يجب تقطيع التفاح إلى قطع صغيرة، حتى يسهل على الأطفال وكبار السن بلعها، دون التعرض لأي مشكلة تعوق التنفس.
الحساسية
هناك أشخاص يعانون من الحساسية اتجاه التفاح، وعند تناوله تزداد الأعراض سوءًا، مثل القشعريرة، تورم الأغشية المخاطية بالأنف، صعوبة التنفس. لذلك ينصح الأطباء مرضى الحساسية بتقشير التفاح قبل تناوله، مع مراعاة استهلاكه بكميات معتدلة، لتقليل فرص الإصابة بالأعراض السابقة.
بلاك الأسنانة
حذرت بعض الدراسات من الإفراط في تناول التفاح، وذلك لاحتوائه على مواد حمضية تؤدي إلى تراكم البلاك على سطح الأسنان، من ثم زيادة نشاط البكتيريا الفموية التي تتسبب في الإصابة بالتسوس والتهاب اللثة. وعليه، يجب مضمضة الفم جيدًا بالماء الجاري وغسل الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد تناول التفاح.



346 Views