هل التهاب الكبد معدي

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 18 يوليو, 2022 11:12
هل التهاب الكبد معدي


هل التهاب الكبد معدي وأعراض التهاب الكبد وتشخيص التهاب الكبد الوبائي و التهاب الكبد الوبائي B، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

هل التهاب الكبد معدي

التهاب الكبد يحدث نتيجة عدة أسباب، أشهرها العدوى الفيروسية بأهم وأشهر الفيروسات: A و Bو C، التي سنتكلم عنها بشيء من التفصيل لاحقًا. الأسباب الأخرى لالتهاب الكبد، منها بعض الأمراض المناعية. وهناك أمراض تؤثر في الكبد وتؤدي إلى التهابه، مثل: الانسداد المراري في وجود الحصوات المرارية، وتعد أمراض المناعة والتهاب الكبد الناتج عن الانسداد المراري، أمراضًا غير معدية، أما التهاب الكبد الفيروسي، فهو مُعدٍ بكل تأكيد

أعراض التهاب الكبد

عادة ما لا تظهر علامات وأعراض التهاب الكبد A إلا بعد أن تكون حملت الفيروس لبضعة أسابيع. ولكن لا يعاني كافة المصابين بالتهاب الكبد A تلك العلامات والأعراض. إذا عانيتها، فقد تتضمن علامات وأعراض التهاب الكبد A الآتي:
-الإرهاق
-قيئًا وغثيانًا مفاجئين
-ألمًا أو شعورًا بعدم الراحة في البطن، خاصة في الجانب الأيمن العلوي تحت ضلوعك السفلية (بجوار كبدك)
-تبرزات طينية اللون
-فقدان الشهية
-حمى منخفضة الدرجة
-البول الداكن
-ألم في المفصل
-اصفرار البشرة وبياض العينين (اليرقان)
-حكة شديدة
يمكن أن تكون تلك الأعراض طفيفة نسبيًا وتختفي في غضون أسابيع. ومع ذلك، تؤدي الإصابة بعدوى التهاب الكبد A في بعض الأحيان إلى مرض شديد يستمر لأشهر عديدة.

التهاب الكبد الوبائي B

التهاب الكبد B هو عدوى فيروسية تصيب الكبد ويمكن أن تسبب أمراضاً حادة ومزمنة على حد سواء.
تنتقل العدوى بالفيروس في أغلب الأحيان من الأم إلى الطفل أثناء الولادة والوضع، ومن خلال ملامسة دم شخص مصاب بالعدوى أو سوائل جسمه الأخرى، بما في ذلك ممارسة الجنس مع شريك مصاب بالعدوى، والحقن غير المأمونة أو التعرض لأدوات حادة في سياق الرعاية الصحية أو السياقات المجتمعية، ولدى الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات بالحقن.
أشارت تقديرات المنظمة في عام 2019 إلى إصابة 296 مليون شخص بالعدوى بالتهاب الكبد B المزمن (الذي يُعَرَّف على أنه ثبوت وجود المستضد السطحي لالتهاب الكبد B).
سبب التهاب الكبد B في عام 2019 حسب التقديرات 000 820 حالة وفاة نجم معظمها عن تليف الكبد وتسرطن الخلايا الكبدية (أي سرطان الكبد الأولي).
في عام 2019، كان 30,4 مليون شخص (ما يُقدّر بنسبة 10% من مجموع الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد B) على علمٍ بإصابتهم بالعدوى في حين كان 6,6 ملايين شخص (22%) من الأشخاص الذين شُخِّصت حالتهم يتلقون العلاج. ووفقاً لأحدث تقديرات المنظمة، انخفضت نسبة الأطفال دون سن الخامسة المصابين بالعدوى بفيروس التهاب الكبد B المزمن إلى أقل بقليل من 1% في عام 2019 بعد أن كانت تناهز نسبتهم 5% في حقبة ما قبل اللقاح التي تغطي الفترة المتراوحة بين الثمانينات ومطلع القرن الحادي والعشرين.
تشير تقديرات المنظمة إلى أنه في عام 2019، هناك حوالي 1,5 مليون إصابة جديدة بالتهاب الكبد B كل عام، على الرغم من وجود لقاح عالي النجاعة.
يمكن الوقاية من التهاب الكبد B عن طريق لقاحات مأمونة ومتوافرة وناجعة ومن خلال العلاج الوقائي بمضادات الفيروسات أثناء الحمل

تشخيص التهاب الكبد الوبائي

-على الطبيب أن يقوم بعمل فحص بدني للمريض لكي يستطيع تشخيص التهاب الكبد الوبائي ، ويقوم الطبيب بأخذ تاريخ المريض لتحديد السبب في هذا الالتهاب ، ويضغط الطبيب على بطن المريض برفق لاكتشاف أي ألم ، ويقوم بالنظر إلى لون البشرة والعين .
-كما أن عمل اختبارات لوظائف الكبد تقوم بتشخيص المرض حيث أن النتائج الغير الطبيعية لهذه الاختبارات تكون إشارة إلى وجود مشكلة ، حيث أن ارتفاع مستويات إنزيمات الكبد تعني وجود تلف في الكبد ، ويطلب الطبيب عمل اختبارات أخرى كاختبارات الدم للتحقق من الأجسام المضادة في جسم المريض ، وأيضًا الموجات فوق الصوتية تكشف عن السوائل في بطن المريض ، وتلف الكبد ، أو تضخمه وأورام الكبد ، ويمكن عمل خزعة الكبد ، ويقوم الطبيب بأخذ عينة من نسيج الكبد عن طريق إبرة .



156 Views