هل الجوافة من الموالح

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 24 مارس, 2021 4:01 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 3:45
هل الجوافة من الموالح


هل الجوافة من الموالح الجوافة وقرحة المعدة الجوافة والحساسية شجرة الجوافة وفوائدها كل ذلك في هذه السطور التالية.

هل الجوافة من الموالح

الجوافة هي جنس من النباتات يحوي ما يزيد عن 100 نوع تنتشر في المناطق الاستوائية في أفريقيا وأمريكا الجنوبية والكاريبي وأمريكا الوسطى. أوراقها متقابلة بسيطة ذات شكل بيضاوي وطولها يتراوح بين 5 – 15 سم. من طائفة الحمضيات مثل المانجو؛ شجرتها تنمو حتى ارتفاع كبير وتشغل مساحة كبيره من أرض المزرعة. الثمرة بلا قشر ولها لحم سميك وتشغل البذور جزء كبير من حجمها.
تعتبر الجوافة من فواكه الصيف الشعبية ، التي تمتاز بالطعم اللذيذ ، والنكهة العطرية الجميلة والمميزة. أشجارها تحتوي على عدد كبير من الغدد الزيتية التي تكسبها هذه الرائحة العطرية الجميلة. والجوافة غنية بفيتامين (ج) ويمكن إعتبارها أغنى الفواكه بهذا الفيتامين اللازم للوقاية من مرض الإسقربوط. وتحتوي الجوافة على نسبة عالية من المواد السكرية تبلغ حوالي 7% ، وقليل من المواد الدهنية والبروتينية ، وبها أملاح معدنية أهمها :الكالسيوم والحديد والفوسوفور. كما يوجد بها كمية من فيتامين (أ). أما الثمار غير الناضجة فإنها تحتوي على نسبة عالية من حمض التنيك ، لذا فإنه يخشى من تناول الثمار غير الناضجة لما تسببه من تسمم ، لإحتوائها كذلك على مادة سولاندين. ومما يذكر أن الحموضة والسكر والبكتين تتوازن بدقة في ثمار الجوافة ، ويجب الحذر من تناول الثمار الذابلة ذات اللون المتغير والرائحة الكريهة.

فوائد الجوافة

هذه هي أهم فوائد الجوافة المختلفة للصحة:
1. الوقاية من السكري وضبط سكر الدم
المحتوى العالي للجوافة من الألياف الغذائية قد يساهم في ضبط مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري أو المعرضين لخطر الإصابة به.
2. الوقاية من السرطان
إحدى الفوائد الأكثر شهرة للجوافة هو قدرتها على منع نمو الخلايا السرطانية، ويعود سبب ذلك إلى المستويات العالية من مضادات الأكسدة الموجودة فيها.
3. تعزيز صحة الجلد والبشرة
بفضل محتوى الجوافة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن فإن تناولها بانتظام يلعب دورًا مهمًا في تعزيز صحة البشرة، ووقايتها من المشكلات الشائعة.
لذا ستلاحظ أن الجوافة توصف لعلاج مشكلات البشرة المختلفة، وتدخل في صناعة أقنعة الوجه بسبب غناها بالفيتامينات، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج، ومضادات الأكسدة المقاومة لعلامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد ومشكلات الجلد الأخرى.
4. تقليل ضغط الدم
تحوي الجوافة ضعف كمية البوتاسيوم التي يحويها الموز الذي لطالما نصح به لتنظيم مستويات ضغط الدم، وتحسين عمل عضلة القلب.
كما أن الألياف التي تحويها الجوافة تساعد على تقليل مستويات الكولسترول في الدم ومنع ترسباته، وبالتالي الحفاظ على سيولة الدم وخفض ضغط الدم.
5. فقدان الوزن الزائد
من فوائد الجوافة المميزة قدرتها على تحفيز خسارة الوزن الزائد، فمحتواها العالي من الماء والألياف يساهم في زيادة الإحساس بالشبع وامتلاء المعدة، وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة لاحقًا.

دراسات و ابحاث عن الجوافه :

– في دراسه أكد باحثون أن الجوافة من الفواكه ذات الرائحة المحبوبة لدى الكبار والصغار وتتميز بفوائد عديدة سواء في ثمرتها أو في أوراقها وجذعها حيث أنها علاج فعال للإسهال، فهي تحتوي على نسبة قليلة من المواد السكرية، وقليل من المواد الذهنية والبروتينية وكميات كبيرة من فيتامين “أ” وفيتامين “ج”، بالإضافة إلى احتوائها على الأملاح المعدنية أهمها: الكالسيوم والحديد والفوسفور، يؤكد الخبراء أن معظم الفيتامينات تتركز في قشرها , ولذا ينصح بعدم تقشيرها والإكتفاء بتنظيفها جيدا ، وتعتبر الجوافة أغنى الفواكه بفيتامين”ج” فهي تحتوي على أكثر من 4 أضعاف ما يحتويه البرتقال ، وتحتوي أيضا على مادة “الليكوبين” وهي مادة مضادة للسرطان وهناك بعض الأبحاث التي تشير إلى فائدة التفاح والجوافة في خفض الكوليستيرول وضغط الدم ، وينصح بعدم أكل الجوافة خضراء لأن قشرتها تحتوي على سموم قبل النضج، وبنفس الوقت عدم أكلها ناضجة جدا لأنها تفقد خواصها المفيدة، يفضل أكلها متوسطة النضوج .
– أثبتت الدراسات الطبية أن فيتامين C المتوفر بنسبة كبيرة فى ثمرة الجوافة يساهم في عملية التسريع من إلتئام الجروح والحروق.
– وفق دراسة حديثة تعد الجوافة الأكثر غنى والأعلى تركيزاً بمضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا التي تصيب الجلد بالشيخوخة ، فقد كشفت دراسة جديدة أجريت بالهند أن الجوافة أو المانجو أو الرمان يمكن أن تقوم بالمهمة ذاتها وأكثر ، وكشفت سلسلة من الاختبارات على الفاكهة الهندية، بما في ذلك التفاح والرمان والموز من الجنوب والعنب من ماهاراشترا، أن الجوافة، التي تعتبر غريبة في أوروبا انما فاكهة الفقير في الهند، هي الأكثر غنى والأعلى تركيزاً بمضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا التي تصيب الجلد بالشيخوخة ويمكن أن تسبب السرطان .

محاذير تناول الجوافة

يجب توخي الحذر أثناء استخدام الجوافة في الحالات الاتية.
الأكزيما:
يحتوي مستخلص أوراق الجوافة على مواد كيميائية يمكن أن تسبب تهيج الجلد وتفاقم الأكزيما الجلدية، لذا يجب استخدامه بحذر في هذه الحالة.
داء السكري:
إذا كنت تعاني من مرض السكري وتتناول الجوافة فافحص نسبة السكر في الدم؛ لأن الجوافة قد تخفض نسبة السكر في الدم.
الجراحة:
قد تزيد الجوافة من خطر النزيف أو تتداخل مع مستويات سكر الدم أثناء وبعد الإجراءات الجراحية، لذا توقف عن تناولها كدواء قبل أسبوعين من الجراحة.



1324 Views