هل الحلزون سام

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 10:47
هل الحلزون سام


هل الحلزون سام وما هي معلومات عن الحلزون كذلك سنتحدث عن فوائد الحلزون وماذا يأكل الحلزون كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل الحلزون سام

-يسأل العديد هل الحلزون سام ام لا، يعد الحلزون المخروطي الأكثر سمية من بين 500 نوع حلزون بحري معروف، وقد نسبت إليه عدة وفيات بشرية، إذ تتركب سمومه من مئات التراكيب المعقدة والسامة ينقلها الحلزون بواسطة حربة تشبه السن أمام خرطومه الممتد، لا يوجد هناك مضاد للسم ويقتصر العلاج على إبقاء الضحية حية حتى يزول السم من الجسم.
-القواقع المخروطية هي حيوانات بحرية يمكن أن يصل طولها إلى 6 بوصات توفر أصدافها الملونة الحماية من الحيوانات المفترسة بالإضافة إلى تحذير، إذا رأيت الحلزون المخروطي ذات ألوان زاهية، فمن الأفضل تركها كما هي القواقع المخروطية تحمل سمًا قويا مصممًا لجعل فريستها ثابتة على الفور يختلف السم بين أنواع الحلزون المخروطي، لكن بعضها يحتوي على خليط مما يقرب من 100 سم.
-الحلزونات المخروطية لها أربعة أطراف تبرز من مقدمة الصدفة، بما في ذلك خرطوم يخفي هذا الملحق حربة شائكة قاتلة وتعيق الفريسة إنها تحافظ على الأسماك مقيدة بالحلزون حتى تشلها، والتي غالبًا ما تستغرق ثانية واحدة أو ثانيتين فقط لم يتم تصميم السم في حد ذاته لقتل الفريسة، على الرغم من أنها بالتأكيد قاتلة بدرجة كافية الهدف الرئيسي هو جعلها غير متحركة بدرجة كافية حتى يبتلع الحلزون السمكة بالكامل عندما يلتقط شخص حلزون مخروطي الشكل، فقد يضربه دفاعًا عن النفس اعتمادًا على مكان لسعة الشخص، يمكن أن يكون هناك تورم موضعي أو تنميل أو ألم أو غثيان أو شلل أو صعوبة في التنفس في حالات نادرة، يمكن أن يؤدي إلى الوفاة لا يوجد مضاد للسم، لذلك يعالج الأطباء الأعراض عادة حتى يقاوم جسم المريض السم.

معلومات عن الحلزون

1-هناك أنواع كثيرة من القواقع ولكنها تختلف اختلافًا جوهريًا لأنها مائية أو أرضية فالنوع الأول مكيف للعيش في البحر أو المسطحات المائية العذبة ولكن النوع الثاني يعيش حصرًا على اليابسة خاصةً فى المناطق الرطبة.
2-متوسط العمر المتوقع للحلزونات في البرية حوالي 3 إلى 7 سنوات ولكن في الأسر فإنها يمكن أن يعيش ما يصل إلى 10-15 سنة أو أكثر.
3-الحلزونات هي واحدة من أقدم أنواع معروفة من الحيوانات في العالم وهناك أدلة حفرية أن هذه الحيوانات البدائية يعود تاريخها إلى أواخر العصر الكمبري، وهذا يعني أنهم عاشوا منذ ما يقرب من 500 مليون سنة.
4-بالتأكيد الحلزونات الأرضية بطيئة بشكل لا يصدق ولكن السرعة تعتمد بشكل اساسي على الأنواع ولكنها عادةً ما تكون بين 0.5 و 0.7 بوصة في الثانية الواحدة
5-أثناء الحركة تترك الحلزونات وراءها أثرا من الوحل/المخاط وهي زيوت تشحيم تنتجها لتسهل لها الذهاب إلى أي تضاريس دون أن يصاب جسمها.
6-الحلزونات الأرضية ليست قادرة على السمع على الإطلاق ولكن لديهم عيون وأعضاء شمية وهم يستخدمون حاسة الشم لمساعدتهم على العثور على الطعام ولهذا يعتبر الشم أهم عضو حسي لهم.
7-الحلزونات أكثر نشاطًا في الليل وقد يخرجون خلال ساعات الصباح الباكر أيضًا.
8-بطئها هو ميزة تميز الحلزونات وهى ما جعلتها شهيرة، وبعض الناس قد عرفوا كيفية اللعب معها فعلى سبيل المثال في العديد من الأماكن في المملكة المتحدة يتم تنظيم سباقات الحلزون.
9-السمات البيولوجية للحلزونات رائعة على سبيل المثال الحلزون الواحد لديه الأعضاء التناسلية للذكور والإناث في نفس الوقت ومع ذلك فإنها عادةً ما تتزاوج بالطريقة “التقليدية” مع شريك وبعد أسابيع قليلة من التزاوج ووضع البيض تخرج الحلزونات الجديدة من بيضتها وتكون صغيرة وغير معزولة ضد العديد من الحيوانات المفترسة التي تتسلل مثل الخنافس والطيور والسلاحف وحتى الحلزونات الأخرى وهناك استثناءات فبعض الأنواع لديها تمايز الجنس مما يعني أنها إما أن تكون أنثى او ذكر.

فوائد الحلزون

1-تحسين صحة القلب
يحتوي الحلزون على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تساعد على تحسين صحة القلب وتقليل خطر الوفاة بأمراض القلب، وقد يساعد أيضاً في خفض ضغط الدم وتقليل تخثر الدم والحفاظ على ثبات ضربات القلب.
كما أن الحلزون يحتوي على نسبة دهون أقل بكثير بالمقارنة بأنواع اللحوم الأخرى، وبالتالي يمنح الجسم حاجته من البروتين دون إضافة عبء الدهون الضارة.
2-الوقاية من فقر الدم
يمكن أن يسبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أعراضاً مختلفة مثل التعب، والضعف، وشحوب الجلد، وألم الصدر، والصداع، والدوخة، وضيق التنفس. قد يساعد تناول الحلزون في تخفيف بعض هذه الأعراض عن طريق معالجة السبب الأساسي، حيث تعتبر الحلزونات مصدراً ممتازاً للحديد، وتحتوي حصة واحدة من الحلزون على 22٪ من الكمية اليومية الموصى بها من الحديد.
كما أن الحديد يساعد في تعزيز صحة البشرة والشعر والأظافر.
3- علاج السكري
قد يساهم الحلزون في علاج السكري، حيث كشف علماء من جامعة يوتا الأميركية عن قيامهم بتطوير لأصغر نسخة حول العالم من هرمون الأنسولين بواسطة سم الحلزون البحري المفترس، والذي يمكن أن يستخدم في إنتاج أدوية لعلاج مرض السكري الآمنة والفعالة، حيث يمكن أن يساعد هذا السم في خفض مستويات السكر بالدم دون آثار جانبية.
ولكن يحتاج الأمر إلى المزيد من الدراسات والأبحاث للتأكد حول فعالية الحلزون في علاج مرض السكري.
4-فوائد الحلزون للبشرة
يعد الحلزون من أكثر المكونات الشائعة في مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة الكورية، كما أنه انتشر في كثير من دول العالم، حيث تستخدم البقايا اللزجة التي تتركها الحلزونات في الحصول على فوائد مختلفة مثل تنظيف البشره، وزيادة ليونة الجلد، وعلاج تصبغات البشرة، ومحاربة التجاعيد وغيرهم

ماذا يأكل الحلزون

1-يتغذى حيوان الحلزون على أصناف عديدة، تتمثل في: النباتات البحرية، الطحالب، وغيرها الكثير من الأشياء التي توجد في البيئة البحرية، ولذا فإن العامل الأهم الذي يعتمد عليه طعام الحلزون هو المكان الذي يوجد به.
2-يتغذى الحلزون بشكلٍ أساسي على أشياء توجد في بيئته الطبيعية، ويختلف الغذاء الخاص بالحلزون باختلاف كل نوعٍ منهم، وباختلاف البيئة التي يوجد بها، وكذلك القواقع التي ينتمون إليها.
3-تتغذى بعض أنواع الحلزون على الحلويات، وكذلك الفواكه، أهمها: الفراولة، الشمام، وغيرها من أنواع الفواكه الأخرى، كما أن بعضهم يتغذى على الأوراق مثل الكرنب، وهناك الكثير من أنواع الحلزون ما يفضل الأوراق المتحللة، كنوعٍ منهم من أصناف الغذاء التي يعتمدون عليها.
4-في حال لم يجد الحلزون أي غذاء في البيئة الخاصة به، فإنه قد يضطر إلى أكل التراب الموجود، والاستعانة به كمصدرٍ للغذاء؛ لذا يجد الحلزون سبيله في الطعام، ويستخدم بعض الحواس من أجل العثور على هذا مثل حاسة الشم.



660 Views