هل الحليب يساعد على امتصاص فيتامين د

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 27 مارس, 2022 7:53
هل الحليب يساعد على امتصاص فيتامين د


هل الحليب يساعد على امتصاص فيتامين د وكذلك الأطعمة التي تمنع امتصاص فيتامين د، كما سنقوم بذكر المصادر الغذائية لفيتامين د، وكذلك سنتحدث عن شرب فيتامين د مع الماء، كما سنقدم أعراض نقص فيتامين د، وكذلك سنوضح نقص فيتامين D والعظام، كما سنذكر أيضًا معلومات هامة عن فيتامين D، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

هل الحليب يساعد على امتصاص فيتامين د

فالحليب الكامل الدسم وكذلك منتجات الألبان كاملة الدسم تحتوي على نسبة من الدهون التي تساعد على امتصاص فيتامين د، كما أن الأفوكادو والمكسرات والبذور والبيض هي مصادر غنية بالدهون وتساعد أيضًا على زيادة امتصاص فيتامين (د).
وفي دراسة واحدة فقط أُجريت على 50 شخص من كبار السن، استهلك فيها الأشخاص فيتامين (د) إلى جانب وجبة غنية بالدهون، وأدى ذلك إلى رفع مستويات فيتامين (د) بنسبة 32٪ بعد 12 ساعة مقارنًة بتناول فيتامين د مع وجبة خالية من الدهون.

الأطعمة التي تمنع امتصاص فيتامين د

مقابل المأكولات التي تعزز من عملية امتصاص العناصر الغذائية في الجسم، يوجد بعض الأغذية التي تؤدي دوراً معاكساً لها، ومن أبرزها:
1- توجد أطعمة تعيق امتصاص الحديد في الجسم، منها: الأطعمة الغنية بالكالسيوم) كالحليب والأجبان والألبان والبيض والسردين والتوفو) والأطعمة الغنية بالبوليفينول (كالكاكاو والقهوة والتوت والتفاح والنعنع) والأطعمة الغنية بالأوكسالات (كالشاي والمكسرات والشوكولاتة والشعير والشوفان وفول الصويا والبقدونس) والملح.
2- إنّ الأطعمة التي تعيق إمتصاص الكالسيوم، تتمثل بالكافيين والأطعمة الغنية بالفوسفور مثل اللحوم الحمراء والأسماك والمكسرات.

المصادر الغذائية لفيتامين د

1- سمك السالمون:
يحتوي سمك السلمون البري على حوالي 988 وحدةً دوليةً مِن فيتامين د لكل حصة.
2- سمك الرنجة:
يحتوي سمك الرنجة على 1628 وحدةً دوليةً من فيتامين د لكل 100 غرام.
3- صفار البيض:
يحتوي صفار البيض على حوالي 30 وحدة دولية من فيتامين د لكل صفار.
4- الجمبري:
يحتوي الجمبري على 152 وحدةً دوليةً من فيتامين د لكل حصة.
5- الحبوب المدعمة:
يحتوي النصف كوب مِن الحبوب المدعمة على ما بين 55 و154 وحدةً دوليةً من فيتامين د.
6- الحليب المدعم:
يحتوي الحليب المدعم على حوالي 130 وحدة دولية لكل كوب بحجم 237 ملليلتراً.
7- عصير برتقال المدعم:
يحتوي كوب واحد مِن عصير برتقال المدعم بحجم 237 ملليلتراً على 142 وحدةً دوليةً من فيتامين د.

شرب فيتامين د مع الماء

يجب شرب الماء بعد تناول أي فيتامين أو حبوب حيث تعمل على التخفيف من الشوائب والأضرار الموجودة بالجسم، وشرب الماء الكثير يعمل على التحسين من وظائف الكلي والكبد ويعمل على زيادة الدورة الدموية في الجيم وحماية الجسم من العديد من الأمراض.

أعراض نقص فيتامين د

1- كثرة الإصابة بالأمراض:
من أهم الأدوار التي يلعبها فيتامين د هو الحفاظ على قوّة جهاز المناعة في الجسم؛ ليتمكّن من محاربة العدوى والفيروسات الضارّة، لذا فإنّ كثرة الإصابة بالرشح والإنفلونزا قد تكون عرضًا لنقص فيتامين د في الجسم، كما ربطت عدّة دراسات بين نقص فيتامين د وبعض الالتهابات التنفسية مثل الالتهاب الرئوي.
2- آلام الظهر والعظام:
نظرًا للدور الكبير الذي يلعبه فيتامين د في امتصاص الكالسيوم في الجسم، فإن نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى ضعف في العظام وظهور الآلام المُزمنة.
3- التعب والإرهاق:
لا شكّ أنّ هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى التعب والإرهاق، لكن من المُحتمَل أن يكون نقص فيتامين د سببًا في ذلك أيضًا، فقد أظهرت الكثير من الدراسات تأثير نقص فيتامين د على انخفاض طاقة الجسم والتعب عند كثيرٍ من الأشخاص.
4- بطء التئام الجروح:
تم إجراء عدّة دراسات تبيّن من خلالها أن فيتامين د قد يساعد في زيادة إنتاج بعض المركّبات الضرورية لتكوين جلد جديد ضمن عملية التئام الجروح.
5- تساقط الشعر:
فقد وُجِد أنّ هناك علاقة بين نقص فيتامين د وزيادة تساقط الشعر عند مرضى الثعلبة.
6- آلام العضلات:
بالرغم من صعوبة تحديد أسباب هذا الشعور، إلا أنّ هناك دلائل تُشير إلى احتمالية تسبّب نقص فيتامين د وآلام العضلات؛ لوجود مستقبلات فيتامين د في بعض الخلايا العصبية المسؤولة عن الألم.
7- ضعف النمو والكساح عند الأطفال:
فقد يؤثر نقص فيتامين د على نمو عظام الأطفال، وزيادة الوهن العضلي وتقوّس الأرجل.
8- الصداع:
اُجريت دراسة على مجموعة من مصابي الصداع التوتري المزمن، كشفت عن احتمالية وجود علاقة بين انخفاض فيتامين د والصداع.
9- اضطرابات الدورة الشهرية:
فقد أشارت دراسة إلى أن انخفاض فيتامين د قد يرفع نسبة الإصابة باضطرابات الدورة الشهرية.

نقص فيتامين D والعظام

يعتبر فيتامين د أحد أهم الفيتامينات التي تحافظ على صحة الهيكل العظمي والعضلي، وذلك لدوره الرئيسي في الحفاظ على توازن الكالسيوم في الجسم من خلال زيادة كفاءة امتصاص الكالسيوم من الأمعاء الدقيقة، وتحسين امتصاص الفسفور أيضاً، ويعد كل من الكالسيوم والفسفور عنصران مهمان في عملية تمعدن العظام (بالإنجليزية: Bone Mineralization) التي تساهم في بناء عظام صلبة وقوية.
لذلك، ونظراً لأهمية فيتامين د في الحفاظ على كثافة العظام، فقد تظهر أعراض نقصه عند الأطفال على شكل الإصابة بالكساح وانحناء في الساقين، اما عند البالغين فيمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى تلين العظام، أو هشاشة العظام، أو المعاناة من آلام عضلية مزمنة.

معلومات هامة عن فيتامين D

يعد فيتامين (د) من عائلة هرمونات الستيرويدات، ويجب أن يمر في تغييرات عدة في كل من الكبد والكلى قبل أن يكون جاهزًا وظيفيًّا.
– يمر الفيتامين في الكبد بعملية هيدروكسلة (Hydroxylation) وينتج عنها هيدروكسي الفيتامين hydroxyvitamin D25) D25).
– تتحول الغالبية العظمى من فيتامين (د) إلى هذا المركب، وتحديد هذه المادة في الدم يعكس حالة فيتامين (د) في الجسم.
– يمر الفيتامين بعملية هيدروكسلة إضافية في الكلى للحصول على ثنائي هيدروكسي الفيتامين Dihydroxyvitamine D 1,25) D 1,25) الذي يعد المركب الفعال لفيتامين د في الجسم.



299 Views