هل الخل يبطل مفعول سم الدبور

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 19 نوفمبر, 2021 2:36
هل الخل يبطل مفعول سم الدبور


هل الخل يبطل مفعول سم الدبور نتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال ذكر أراء مختلفة كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد لدغة الدبور الأصفر وهل الدبور سام وعلاج قرصة الدبور التحسسي الدوائي.

هل الخل يبطل مفعول سم الدبور

-من المعروف أن الخل يحتوي على حامض خفيف ولذلك فهو قادر على موازنة المركبات القلوية. إلّا أنّ المواد الناتجة عن لدغة الدبور ليست قلوية، وهو ما يجعل استخدام الخلّ دون أيّ فائدة وتقول بعض الجهات الطبية أن استخدام بعض بيكربونات الصوديوم والماء يعالج لدغات النحل والدبابير.
-والتصرف الأمثل في حالة لدغة النحلة أو الدبور هو استخراج اللدغة بسرعة من دون عصر حويصلة السم، ومن ثمّ القيام بغسل المنطقة المصابة بالماء. بالإضافة لذلك فعلى المصاب مراقبة الانتفاخ وصعوبات التنفس أو أي علامة أخرى من علامات رد الفعل التحسسي التي قد تكون قاتلة وتؤثر هذه الأعراض على %1 من الأطفال ولكنّها تنتشر اكثر بمرتين بين من هم فوق سن الأربعين.
– وفي دراسات أخرى لقد أثبت الخل الأبيض التقليدي أو خل التفاح فعاليته في معالجة جميع أنواع اللدغات بما فيهالالدعة الدبور وهذا بفضل تركيزه الشديد من حمض الأستيك فقط ضعي كمادة مشبعة بالخل على مكان اللدغة. ويمكنك أيضاً عمل نفس الكمادة باستخدام عصير الليمون الحامض(أو ضعي شريحة من الليمون مباشرة فوق اللدغة وثبتيها باستخدام ضمادة).

فوائد لدغة الدبور الأصفر

قام علماء من جامعة ليدز مشاركون في تجربة بإجراء العديد من الأبحاث والاختبارات العلمية في المختبرات على فوائد سم لسعة أو قرصة أو لدغة الدبور،الاصفر واستطاع هؤلاء العلماء التوصل إلى طريقة لقتل الخلايا السرطانية من خلال استخدام سم الدبور البرازيلي، من دون إلحاق الأذى بالمصاب، حيث أشار العلماء إلى أنهم حقنوا بعض الفئران المصابة بالسرطان، بسم الدبور، واكتشفوا أنّ سم الدبور يحاصر هذه الخلايا السرطانية، ويتفاعل مع جزيئات الدهون الموجودة على سطح الخلايا المصابة، ويعمل على خلق فراغات، ممّا يضطر هذه الخلايا إلى تسريب المادة الحيوية المكوّنة لها، وبالتالي يتمّ القضاء عليها، إلّا أنّ المزيد من الأبحاث والتجارب ما زالت قيد البحث، للتأكّد من أنّ استعمال سم الدبور آمن على حياة البشر، ويقضي على الخلايا السرطانية التي يصاب بها الإنسان.

هل الدبور سام

الإجابة نعم، الدبور حشرة سوداء اللون لها أجنحة صغيرة جدًا ذات لون بني ناحية خلفية البطن فمن أضرار حشرة الدبور أنها تسبب انتفاخ وتورم المنطقة التي تعرضت للسعة، وجفاف الفم والحلق كاملاً وصعوبة شديدة في البلع وصعوبة في التنفس وإذا لم يتم العلاج السريع والفوري لما تسببه لسعة الدبور كما ذكرنا، يحدث عراض ومضاعفات خطيرة قد تنتهي في النهاية إلى وفاة المصاب فإذا تعرضت لذلك عليك بالذهاب للطبيب بعد حدوث اللسعة على الفور، لا نبالغ في الأمر ولكن لسعته تؤدي للوفاة حقًا

علاج قرصة الدبور التحسسي الدوائي


في بعض الأحيان لا يجدي العلاج المنزلي نفعًا ويعتمد العلاج الطبي لقرصة الدبور على شدة الأعراض ومدى حدة رد الفعل التحسسي كما الاتي:
1-العلاج في حالة ظهور حساسية خفيفة
إذا ظهرت أعراض حساسية خفيفة، مثل؛ الطفح الجلدي والحكة في الجسم مع عدم وجود مشكلات في التنفس أو أي علامات حيوية أخرى، يمكن أن يتم العلاج بمضادات الهيستامين، والأدوية الستيرويدية أيضًا، وفي بعض الحالات قد يلجأ الطبيب إلى إعطاء حقنة إبينفرين (Epinephrine) ويمكن أن يبدأ العلاج في مكان الحادث أو في سيارة الإسعاف من قبل مسعفي الطوارئ، وفي حال أصبح الشخص على ما يرام فقد تتم إعادته إلى المنزل بعد مراقبة وضعه لفترة من الزمن في قسم الطوارئ.
2-العلاج في حالة عدم ظهور أعراض الحساسية
إذا كان قد تعرض الشخص لقرصة واحدة مع عدم ظهور أي أعراض للحساسية، فإنه يحتاج فقط إلى عناية موضعية للجرح من خلال تنظيفه ووضع مرهم مضاد حيوي ويمكن أن يتم إعطاؤه مضادات الهيستامين الفموية لعلاج الحكة، كما قد يصف له الطبيب أيضًا الأيبوبروفين أو البراسيتامول لتخفيف الألم، وإذا لم يكن قد حصل على مطعوم مضاد للكزاز فسيحصل على جرعة معززة.
3-العلاج في حالة الحساسية المفرطة
يعد الإبينفرين هو العلاج المفضل في حالة الحساسية المفرطة التي تهدد الحياة، كما قد تشمل العلاجات الطبية الطارئة أيضًا الأدوية الستيرويدية ومضادات الهيستامين، وقد يتم وضع أنبوب تنفسي ويمكن أن يتم إعطاء سوائل في الوريد، وأدوية لدعم وظيفة القلب والأوعية الدموية، وقد يبدأ العلاج في مكان الإصابة بواسطة طاقم الطوارئ الطبي ويستمر في المستشفى وقد يقوم الطبيب بوصف حقن الإبينفرين التي يمكن حقنها ذاتيًا للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة برد فعل تحسسي شديد، بما في ذلك أولئك الذين لديهم حساسية معروفة تجاه قرصة الدبور، حيث أنه يمكن أن يساهم في إنقاذ حياتهم في كثير من الحالات.
4-العلاج في حالة الحساسية متوسطة
تعد الحساسية متوسطة الشدة في حال ظهور طفح جلدي في جميع أنحاء الجسم وبعض المشاكل التنفسية الطفيفة، وعندها قد يتم العلاج من خلال حقن كل من مضادات الهيستامين، والأدوية الستيرويدية، والإبينفرين وقد يتم البدء بإعطاء بعض من هذه الأدوية في مكان الإصابة أو في سيارة الإسعاف بواسطة أطباء الطوارئ، ومن المحتمل أن يحتاج إلى مراقبة حالته الصحية لفترة طويلة في قسم الطوارئ أو في بعض الحالات قد يتم إدخاله إلى المستشفى.



524 Views