هل الرمان من الحمضيات

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 10 مايو, 2021 8:58 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 4:08
هل الرمان من الحمضيات


هل الرمان من الحمضيات، وطريقة عمل عصير الرمان، وفوائد الرمان على الريق، وعائلة الحمضيات، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

هل الرمان من الحمضيات

لم يدرج الرمان ضمن قائمة الحمضيات ولكنه يتميز بالمذاق الحامضي، وتكون القيمة الغذائية به كما يلي:
– مضادات الأكسدة
يحتوي الرمان على مضادات الأكسدة من نوع الفلافونويدات والبولي فينولات، والتي تعمل سويًا كعنصر فعال جدًا لمحاربة الأمراض ومكافحتها.
– الألياف
تبلغ نسبة الألياف في 100 غرام من الرمان على 4 غرام أي تمنح الجسم 12% من الكمية الموصي بها يوميًا، وذلك جعل الرمان مساعد جيد في الوقاية من الإمساك، والعديد من الأمراض المزمنة، والسرطانات.
– الماء والكربوهيدرات
تحتوي حبة الرمان على 80 % من وزنها ماء و12% كربوهيدرات، كما أن حبة الرمان متوسطة الحجم تعطي ما يقارب 51 سعرة حرارية، وبهذا يمكن استخدام الرمان في وصفات تخفيف الوزن .
– فيتامين ج (Vitamin C)
يُعد الرمان مصدرًا جيدًا لفيتامين ج ، حيث يوفر 100 غرام من الرمان حوالي 17% من احتياجنا اليومي لفيتامين C، والمهم جدًا لتقوية المناعة، كما يحتوي الرمان على العديد من الفيتامينات الأخرى مثل: فيتامين ك (Vitamin K) الضروري لتجلط الدم.
– العناصر الغذائية
يحتوي الرمان على: الحديد، والكالسيوم، والنحاس، والمنغنيز، والبوتاسيوم المهم لصحة القلب.

طريقة عمل عصير الرمان


المكونات
– 3 أكواب (600 جم) رمان.
– 2 كوب ماء.
– ¼ كوب (50 سكر).
طريقة التحضير
1. ضعي الرمان والماء والسكر في الخلاط، واخفقي جيدًا.
2. صفي العصير، وضعيه في الثلاجة ليبرد، ثم قدميه.

فوائد الرمان على الريق

1. يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة
تكتسب بذور الرمان لونها الأحمر الرائع من مركبات البوليفينول المضادة للأكسدة بشكل قوي وفعال، والتي يمكن أن تساعد في التخلص من الجذور الحرة، مما يؤدي إلى منع تلف الخلايا والتخفيف من الالتهاب.
2. يقي من السرطان
من فوائد الرمان على الريق أنه قد يساعد في الوقاية من أنواع معينة من السرطان، حيث تشير الدراسات الأولية إلى أن عصير الرمان يمكن أن يكون ذو فائدة بالنسبة لمرضى سرطان البروستاتا، مما قد يمنع انتشار السرطان ويحد من احتمالية الوفاة.
كما تشير الدراسات المخبرية إلى أن مستخلص الرمان يمكن أن يساعد في مكافحة خلايا سرطان الثدي، ولكن هناك حاجة إلى دراسات بشرية.
3. مضاد للالتهاب
يمتاز الرمان بقدرته على مقاومة الالتهاب التي يكتسبها من احتوائه على فيتامين ج، وبالتالي قد يساعد في الحماية من العديد من الأمراض الشائعة، مثل: أنواع معينة من السرطان، وداء السكري من النوع الثاني، وبذلك تكمن أهمية وفوائد الرمان على الريق.
4. يساعد في تقليل ضغط الدم
من فوائد الرمان على الريق المحتملة أنه قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان في تقليل ضغط الدم المرتفع، مما يساعد في المحافظة على وظيفة الشرايين والقلب والدماغ بشكل جيد.
5. يحارب التهاب المفاصل
إن مركبات الفلافانول في عصير الرمان قد تساهم في منع الالتهاب الذي يسبب الفصال العظمي وتلف الغضروف، ولكن ما زالت الدراسات مستمرة لتأكيد الفوائد المحتملة لعصير الرمان بالنسبة لهشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي وأنواع أخرى من التهاب المفاصل.
6. الحماية من أمراض القلب
أظهرت العديد من الدراسات البشرية أنه يمكن أن يحمي الرمان من أمراض القلب، فهو يخفض من الكوليسترول الضار ويحميه من التلف التأكسدي، ويقلل من الدهون الثلاثية.
7. يحارب العدوى البكتيرية والفطريات
من أبرز فوائد الرمان على الريق أنه يحارب البكتيريا والفطريات والفيروسات مما قد يساعد في منع أمراض اللثة الشائعة والعدوى الفطرية.
8. تنشيط الذاكرة ومحاربة مرض الزهايمر
كشفت دراسة حديثة أن تناول 248 غرام (ما يعادل 8 أوقيات تقريبًا) من عصير الرمان بشكل يومي يمكن أن يحسن التعلم والذاكرة، كما يعتقد أن مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان بتراكيز مرتفعة يمكن أن تساعد في وقف تقدم مرض الزهايمر وحماية الذاكرة.
9. غني بالفيتامينات
يحتوي عصير فاكهة الرمان الواحدة على أكثر من 40% من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين ج، بالإضافة إلى فيتامين ج وفيتامين هـ، كما ويعد عصير الرمان مصدرًا جيدًا للفولات والبوتاسيوم وفيتامين ك.

عائلة الحمضيات

البرتقال

البرتقال هو الأكثر شعبية في كثير من البلدان. تبلغ نسبة الماء في البرتقال 85 بالمئة، وفيه كمية كبيرة من فيتامين سي، تصل إلى خمسين ملليغرام لكل 100 غرام، وهي كمية تكفي لحاجة الجسم منه في يوم. ومن المهم عدم نزع القشرة البيضاء تماما، إذ يوجد بها مواد مفيدة لعلمية الهضم.
– اليوسفي

اليوسفي أخ صغير للبرتقال، وموطنه الأصلي الصين. من فوائده أن مكوناته قد تقي من الإصابة حتى بالسرطان. وكل 100 غرام منه، بها اثنان وثلاثون ملليغراما من فيتامين سي، كما أن له مذاق حلو، إذ أن نسبة السكر فيه 10غ لكل 100 غرام.
– الكليمانتين

عند تطعيم اليوسفي مع البرتقال ينتج الكليمانتين وهو يخلو غالبا من البذور وكمية السكر فيه أقل، من اليوسفي. ومن قشور الحمضيات يتم تصنيع اللبيكتين، الذي يستخدم مثلا في الحفاظ على المربى والحلويات.
– الليمون

من المعروف أن الليمون هو أكثر الحمضيات حموضة، ويفتح الشهية ويساعد على الهضم ويمتلك أعلى نسبة من فيتامين سي، بمعدل 53 ملليغرام لكل 100 غرام. ولليمون تأثير مضاد للالتهاب ويساعد على حل مشاكل اللثة.
– الأترج

الأترج من الحمضيات المهمة، ويستخدم في المعجنات في كثير من الأماكن. أهم ما يميز ثمرة الأترج هو أن المرء يستخدم غلافها الخارجي السميك وليس لّبها، تطهي القشرة في ماء مملح حتى تصبح طرية. ولصنع المربي تغمس القشور لمدة ستة أيام على الأقل في شربات السكر، ويجب تغيير الشربات يوميا لترتفع فيه تدريجيا نسبة السكر.
– الجريب فروت

حموضته الشديدة تجعله غير مرغوب به كثيرا. نسبة فيتامين سي فيه تبلغ 44 ملليغرام لكل 100 غرام.



854 Views