هل الزبادي يغير لون الصبغة

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 26 سبتمبر, 2021 9:06
هل الزبادي يغير لون الصبغة


هل الزبادي يغير لون الصبغة، في هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من المعلومات عن المواد التي تؤثر على لون الصبغة مثل الزبادي، كما سنقوم بسرد بعض من فوائد الزبادي للشعر المصبوغ.

هل الزبادي يغير لون الصبغة

بالطبع الزبادي يساعد في تغيير لون الصبغة الشعر، وهناك العديد من الماسكات التي تحتوي على الزبادي تعمل على تغيير لون صبغة الشعر.
– ماسكات الزبادي لتغيير لون الصبغة
– الوصفة الأولى
تضاف ثمرة أفوكادو كاملة إلى كمية مناسبة من الزبادي تتناسب مع طول وكثافة الشعر، مع القليل من مطحون السدر، والقليل من زيت جوز الهند مع التقليب الجيد للمواد حتى تتكون عجينة ملساء طرية أقرب إلى القوام اللين منها إلى القوام السميك، ويطبق العجين على فروة الرأس وجميع الشعر من جذوره وحتى أطرافه، ويترك على الشعر الملفوف بقبعة بلاستيكية أو منشفة دافئة لمدة أربع إلى خمس ساعات، ثم يشطف بالماء الدافئ.
– الوصفة الثانية
يخلط صفار بيضة مع ملعقتان كبيرتان من الزبادي، وثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، وتحرك المكونات جيدًا حتى تتمازج ويسهل وضعها على الشعر، وتدلك فروة الرأس بالمزيج ويطبق على كامل الشعر من جذوره وحتى أطرافه، ويترك عليه لمدة نصف ساعة، مع لف الشعر بمنشفة دافئة أو قبعة الاستحمام البلاستيكية، ويشطف بعدها بالماء والشامبو، ويوضع زيت مغذ ومطري على الشعر، وينصح بتكرار هذا الماسك مرتين أسبوعيًّا.
– الوصفة الثالثة
تضاف ملعقة صغيرة من خل التفاح الطبيعي، وملعقة كبيرة من عسل النحل إلى نصف كوب من الزبادي، وتخلط جيدًا، ويوزع الخليط على الشعر من منابته وحتى أطرافه، ويترك لمدة عشر دقائق مع تغطيته بمنشفة دافئة، ثم يشطف بالماء الدافئ والشامبو، ويكرر الماسك مرة أسبوعيًّا.

فوائد الزبادي للشعر المصبوغ

1. يعيد اللمعان والبريق للشعر المتضرر من الصبغة بما يحتويه الزبادي من عناصر مثل الزنك وحمض اللبنيك الذي يعطي الشعر الحيوية والنضارة.
2. يعالج تقصف الشعر المتضرر من الصبغة، ويعوضه عن الضرر الذي لحق به من تغيير لونه.
3. يقوي بصيلات الشعر ويمنع تساقطها بفعل تكسرها من الصبغات، إذ يحتوي الزبادي على فيتامين ب المركب، وحمض اللاكتيك الذي ينشط الدورة الدموية.
4. يمنح الشعر التغذية التي فقدها من قوة المواد الكيماوية الموجودة في الصبغات، لما يحتويه معادن غذائية أساسية يحتاجها الشعر مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم وبروتين الحليب الطبيعي.
5. يعيد نعومة الشعر التي فُقِد ولو جزء منها من جرّاء الصبغة، ويزيل التشابك منه.

أضرار الصبغة على الشعر

1. تسبب تهيج البشرة وفروة الرأس
عادة ما يتم تطبيق جميع انواع صبغات الشعر على مسافة سنتيمتر على الأقل من فروة الرأس، ولكن هذا لا يمنع من ملامسة القليل منها للجلد مما قد يؤدي إلى التهيج والاحمرار والحكة وعدم الراحة وأيضا تقشر الجلد.
2. ردود الفعل التحسسية
تحتوي الكثير من صبغات الشعر على البارافينيل ثنائي أمين وهو واحد من مسببات الحساسية الشائعة لدى الكثيرين، لذا يمكن أن تؤدي الصبغة إلى هجوم من جهاز المناعة على مناطق الجلد والشعر التي تعرضت للصبغة وتتسبب في تلف شديد لها.
3. تؤدي إلى السرطان
من أضرار الصبغة أيضا أنها قد تزيد من التعرض إلى سرطان الجلد وخصوصا في الصبغات الدائمة، أو عند تكرار الأمر كثيرا وبشكل مفرط، كما يزداد الأمر خطورة في حالة استخدام مركبات كيميائية مختلفة في العناية بالبشرة والشعر.
4. تؤدي إلى تساقط الشعر
من أضرار الصبغة على الشعر هو التأثير في طبيعة جلد فروة الرأس والبصيلات وزيادة كمية المواد الكيميائية الخطرة، وهذا كله يؤثر على قوة بصيلات الشعر ويجعلها غير قادرة على إمداد ألياف الشعر بالتغذية المناسبة مما يؤدي إلى تساقطها.
5. الأمونيا من أقوى عوامل تلف الشعر والجلد
حيث يؤكد الكثير من الأطباء أن الأمونيا والتي تعتبر من أكثر العناصر الشائعة في تصنيع صبغة الشعر تسبب عدد لا يحصى من الأضرار للشعر، فهي العامل المسؤول عن تفتيح بشرة الشعر والسماح للون الجديد باختراقها.
6. التهاب الملتحمة
عندما تصبغين شعرك بنفسك فإنه سيكون من الصعب للغاية السيطرة على تسرب الصبغة إلى الوجه والرقبة مما يؤدي إلى التهاب شديد في العين، لذا عادة يجب الاستعانة بخبير لتجنب أي ملامسة للعين والتي يمكن أن يستمر الضرر فيها لفترات طويلة.
7. تؤثر على الخصوبة
وهي من المخاطر التي تم اكتشافها حديثا إلى حد ما، فقد كان من الصعب تصور وجود تأثير للصبغة على الخصوبة، ولكن أثبتت الدراسات أن العنصر المشترك في تصميع جميع الصبغات وهو أسيتات الرصاص يقلل من خصوبة الرجال، كما أن له تأثير سلبي على الجنين.

محاذير واحتياطات قبل استخدام الصبغة

1. تجنب استخدام الحرارة للشعر
حيث يفضل عدم تعريض الشعر لمزيد من الأضرار عن طريق الحرارة، ويفضل ترك الشعر طبيعيًا والعناية به ليبدو مظهره جيدًا وناعمًا دون اللجوء لأجهزة تجفيف وتمليس الشعر الضارة.
2. عدم اختيار لون بعيد عن لون الشعر الأساسي
في حالة اختيار لون بعيد عن لون الشعر يلجأ المتخصص في صبغ الشعر إلى استخدام بودرة التشقير، وبودرة التشقير تسبب أضرار كبيرة على الشعر وفروة الرأس.
3. يجب قص الشعر قبل صبغه
في حالة كان الشعر تالفًا ومتقصفًا ينصح بقصه قبل صبغة، حيث أن أطراف الشعر تكون عرضة لامتصاص اللون الزائد، ويصبح مظهرها سيئًا بعد التلوين.
4. التأكد من حساسية فروة الرأس
من نصائح ما قبل صبغ الشعر اختبار الحساسية، يمكن أن تسبب الصبغة التهابات في فروة الرأس عندما يكون الجلد شديد الحساسية، ولذلك يفضل تجربتها على منطقة صغيرة أولًا.
5. الاهتمام بتطبيق روتين العناية بالشعر
بعد تطبيق صبغة الشعر عليك استخدام حمام الكريم المرطب والذي يساعد في استعادة صحة وحيوية الشعر من جديد.
6. عدم تطبيق الصبغة إذا كان الشعر مجهد وضعيف
حيث أن الصبغة سوف تسبب ضعفه وتلفه بصورة أكبر، لذلك يجب الاهتمام بمعالجته والتخلص من مشاكل الشعر قبل اتخاذ القرار بتغيير لونه.
7. الحفاظ على نظام غذائي صحي
من الأمور الهامة التي لا يجب التخلي عنها هو تناول الأغذية الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الشعر، وأبرزها فيتامين هـ، ويمكن الحصول على هذه الفيتامينات من خلال تناول الخضروات والفاكهة المختلفة يوميًا.
8. تطبيق الصبغة على يد متخصص
يجب تطبيق الصبغة على يد شخص متخصص حتى لا يزيد من فرص تلف الشعر، ويعرف المدة المناسبة لتطبيق الصبغة، ويطبق مستحضرات العناية بالشعر لتقليل أضرار الصبغة.



786 Views