هل الزواج المدني معترف به في مصر

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 7 فبراير, 2021 7:15
هل الزواج المدني معترف به في مصر


هل الزواج المدني معترف به في مصر وماهي شروط الزواج المدني وكل مايخص الزواج المدني في هذه السطور التالية.

هل الزواج المدني معترف به في مصر

بيتر النجار المحامي المتخصص في قضايا الأحوال الشخصية، يوضح أن الزواج المدني غير موجود بالقانون المصري، مضيفا أن أمور الزواج أو بمعنى أدق الأحوال الشخصية تخضع للأحكام الدينية، ويتولى تطبيقها مؤسسة الأزهر بالنسبة للمسلمين، والكنيسة بالنسبة للمسيحيين، لافتا إلى أن الحالة الوحيدة التي يجوز فيها الزواج المدني في الشهر العقاري لدى وزارة العدل، حينما يقرر مواطن مصري الزواج من أجنبية.

معنى الزواج المدني

هو زواج يتمّ توثيقه، وتسجيله في المحكمة التي تُطبّق الدستور والقانون بين شخصين مُسجَليّن في السجلات المدنيّة لدى الدولة أو من المُقيمين فيها، ويُعتبر أساسه إلغاء الفروقات الدينيّة، والمذهبية، والعرقية بين طرفي الزواج؛ فلا يمنع ارتباط اتباع الدين الإسلامي باتباع الدين المسيحي أو اليهودي أو العكس، ويتمّ بقبول الطرفين؛ الزوج والزوجة، وبحضور الشهود، وكاتب العَقد، ويتمتع المتزوجون مدنياً بكامل حقوقهم المدنيّة؛ الاجتماعيّة، والسياسية، والخدمية، ولا يجوز لأحد مخالفة ذلك؛ لأنه يُعتبر مُخالفة لقانون الدولة التي أتاحت هذا النوع من الزواج.

تاريخ الزواج المدني

كل دولة تبقي على السجل المدني لمواطنيها تتبع حالة الفرد الاجتماعة: متزوج أعزب.. ,وقد وقعت أو صدقت جميع دول أعضاء الأمم المتحدة إما على اتفاقية الأمم المتحدة على الرضا بالزواج, أو سن العمر الأدنى للزواج, أو توثيق الزواج (1962),أو اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (1979) ما عدا الصومال، والسودان, وجنوب السودان، وتونغا.
تُعرِّف أغلب الدول الزواج المدني بمعزل عن المطالب الدينية، إلا أنَّ على سبيل المثال، في إسرائيل لا يسمح بتسجيل الزواج إلا بعد أن يكون الزوجان قد تزوجا في مراسم دينية معترفة أو أن يكونا قد تزوجا خارج البلاد.
في إنجلترا
كان القانون الكنسي هو المسيطر في العصور الوسطى لأوربا، حيث أن الزيجات الصالحة هي فقط التي يحضر فيها الطرفان، الزوج والزوجة، ولا داعي للشهود، وليس بالضرورة أن يكون رسمي من قبل الحكومة، ومن ثمَّ أُلغي هذا القانون واستبدل بقانون اللورد هاردويك للزواج “Lord Hardwicke’s Marriage Act”والذي ينص على أن الزيجات الصالحة هي التي تؤدّى في مراسم دينية ورسمية معترفة من الدولة، وما عدا ذلك مُلغى، وفي عام 1836أُزيل شرط المراسم الدينية في الزواج، وأعطيت الجهات الرسمية المختصة وحدها الحق في توثيق وتشريع الزواج.
في دول أوربية أخرى
كانت الزيجات في معظم الدول الأوربية تقليدية، تتم بمراسم دينية كلٍ على دينه أو طائفته، حتى عام 1792 وبعد الثورة الفرنسية، أصبح الزواج الديني ثانوي بعد الزواج المدني، ثم نشر نابليون حول أنحاء أوروبا بأن الزواج المدني هو الوحيد المعترف به وأما الزواج الديني فلا أثر له إطلاقاً.

الزواج المدني حلال أم حرام في الإسلام:

الزواج المدني هو نوع من أنواع الزواج التي ظهرت حديثا والتي تتم في المحكمة بين شخصين بالغين ومسجلين في السجلات المدنية للدولة أو المقيمين فيها.
ويستند الزواج على إلغاء الخلافات الدينية والطائفية والعرقية بين الطرفين، ويكون عقد الزواج في حضور الزوج والزوجة، وحضور الشهود، ومؤلف العقد، يتمتع الزواج المدني بحقوق مدنية واجتماعية وسياسية وخدمية كاملة.

الزواج المدني في الإسلام وحكمه

– الزواج في الإسلام له عناصر وشروط، إذا كان زواجا صالحا، فيلقى إيجابيًا وقبولًا، ومن الإيجابي أن يقول الوصي على المرأة: زوجتك أو ابنتك أو أختك، وقبولك لقول الرسالة: أقبل الزواج من امرأة.
– من شروط الزواج تفاهم الزوجين وموافقتها ويتم العقد بولي أو وكيل مع وجود شاهدين صالحين من المسلمين.
فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا نكاح إلا بولي) رواه أبو داود (2085) والترمذي (1101) وابن ماجه (1881) من حديث أبي موسى الأشعري، وصححه الألباني في صحيح الترمذي.
ورواه البيهقي من حديث عمران وعائشة رضي الله عنهما بلفظ: (لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل) وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (7557) .
وقد جادل بعض العلماء أنه إذا حدث الإعلان، فإنه سوف يستغني عن حضور شاهدين على العقد.
– سمح الإسلام بزواج المسلم إلى امرأة توراتية تؤمن بدين إلهي آخر، مثل المسيحية أو اليهودية، بينما تبقى في دينها، ولكن  هذا ممنوع على النساء المسلمات، يتم عقد الزواج المدني، إذا استوفى الشروط القانونية، في المحكمة لحماية حقوق الزوجين من الخسارة، ومع ذلك، إذا لم تتحقق شروط الزواج، أو إذا كانت هناك أحكام غير صالح ، مثل الاتفاق على تاريخ الطلاق، فلا يجوز ذلك، إذا لم يمكن توثيق الزواج إلا من خلال المحكمة، فإن الدين الإسلامي لا يمنع من توثيقه في المحكمة.
– تم تحليل الزواج المدني الذي يجري في المحكمة، إذا كان المقصود توثيق الزواج والتسجيل، من أجل الحفاظ على الحقوق ومنع التلاعب بها،  ولكن لا يمكن توثيق الزواج بدونه، أو إجبار الشخص عليه، ويكون عقد الزواج ساري المفعول في أحد المراكز الإسلامية، ثم يتم إبرام العقد المدني في المحكمة، مع نية اللجوء إلى الشريعة في حالة النزاع، وبراءة من الطقوس الكاذبة التي تصاحب عقد الزواج في بعض الدول، ولجأ المسلمين في الغرب إلى السعي إلى جعل الزواج رسميًا مسجلاً في المراكز الإسلامية، دون الحاجة إلى مراجعة المكتب زواج مدني.



895 Views