هل السمك يرى الماء

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 29 أكتوبر, 2021 2:19
هل السمك يرى الماء


هل السمك يرى الماء وسوف نتحدث عن هل السمك يشرب ماء لماذا السمك يعيش في الماء كيف ينام السمك تجدون كل الموضوعات من خلال مقالنا هذا

هل السمك يرى الماء

1-بما أننا لا نرى الهواء هل تستطيع الأسماك رؤية الماء؟ الإجابة لا، بالطبع لا يستطيع السمك أن يرى الماء مثلنا تمامًا لا نستطيع رؤية الهواء والتفسير العلمي وراء ذلك أن الرؤية تكمن وراء الضوء وأطواله الموجية فإن الرؤية تعتمد على انعكاس الضوء في الأساس وبما أن الضوء لا ينعكس في الهواء فلا نستطيع رؤيته كما هو الحال مع الماء حيث يضمحل فيه الضوء ويكون شبه معدوم وكلما ازداد العمق كلما عتمت الرؤية.
2-تعتمد الرؤية في الأسماك على نظام حسي هام لمعظم الأنواع ولتبسيط الوصف يمكن أن نقول أن عيون الأسماك تشبه عيون الفقاريات الأرضية كالطيور والثدييات لكنها تمتلك عدسات أكثر كروية حيث تعمل الأسماك بضبط التركيز لديها عن طريق تحريك العدسة بالقرب من شبكية العين أو بعيدًا عنها، ويُقال أن معظم أنواع السمك يمتلك قدرة على رؤية الألوان أما البعض الآخر فيمكنه رؤية الأشعة فوق البنفسجية وعدد منهم أيضًا لديه حساسية من الضوء المستقطب.
3-فبالطبع ترى الأسماك تبعًا لارتداد الضوء ونقل الإشارة إلى أدمغتهم لرؤية الأشياء والجدير بالذكر أن الأسماك يمكنها أن ترى في كل اتجاه ما عدا خلفها وأسفلها مباشرة ويرجع ذلك لأن عينيها تقع على جانبي رأسها وتتحرك كل عين بشكل مستقل عن بعضها البعض، ولكن يظل السؤال هنا هل يرى السمك الماء ؟.

هل السمك يشرب ماء

1- تحتاج بعض الأنواع من الأسماك لشرب الماء من أجل أن تعيش كذلك، تماما مثلنا ومثل أي كائن بري آخر في العالم، بينما قد لا تحتاج أنواع أخرى لشرب الماء ببساطة -على الأقل ليس بالطريقة التي نشربه نحن بها- فالأمر وقف على نوع السمكة والطريقة التي هيكلها بها الانتخاب الطبيعي، وعلى البيئة المائية التي تعيش فيها.
2- أن الأسماك التي تعيش في المياه العذبة لا تحتاج إلى شرب المياه، ذلك أن تركيز الملح داخل أجسام غالبيتها هو أعلى من تركيز وملوحة المياه التي تسبح فيها، ومنه تجد الماء يتدفق إلى داخل أجسام هذه الأسماك خلال خياشيمها وصولا إلى دورتها الدموية.
3- أما بالنسبة للأسماك التي تعيش في المياه المالحة فلديها عكس مشكلة الأسماك في المياه العذبة، فبالنسبة لغالبيتها، يكون تركيز الملح في مياه البيئة المحيطة أعلى من تركيز الملح داخل دورتها الدموية، مما يعني أنها بينما تقوم بتمرير الماء بين خياشيمها لتتنفس، تعمل المياه المالحة العالية التركيز في الخارج على امتصاص المياه من داخل أجسامها بشكل مستمر، لذا يتعين على هذا النوع من الأسماك أن تشرب المياه بشكل كثيف بالطريقة التقليدية التي نعرفها: وهي ابتلاع الماء من أفواهها. لكن بما أن المياه الوحيدة المتوفرة لديها هي مياه مالحة بطبيعتها، يتعين على هذه الأسماك أن تقوم بتصفية وفلترة الملح من المياه من أجل جعله آمنا للشرب والامتصاص، وهنا يأتي دور كليتا السمكة اللتان تعملان بشكل فعال على تصفية المياه من الملح.

لماذا السمك يعيش في الماء

1-إنَ الأسماك مثل بقية الكائنات الحية بحاجة إلى الأوكسجين من أجل بقائها على قيد الحياة، ويمتلك السمك جهازًا تنفسيًا يمكنه من الحصول على الأوكسجين من الماء فقط، حيثُ تعمل الخياشيم عند السمك مثل الجهاز التنفسي عند البشر، ولا يمكن للخياشيم أن تحصل على الأوكسجين من الهواء، وهذه هي إجابة السؤال لماذا السمك يعيش في البحر .
2-لا يمكن للأسماك أن تحصل على الأوكسجين الضروري لحياته إلا عن طريق الماء، لأنَّ الخياشيم الخاصة بها لا تستطيع الحصول على الأوكسجين من الهواء، وهذا ما يفسِّر موت الأسماك خارج الماء.

كيف ينام السمك

1-سوف تلاحظ أن هناك فترات راحة محددة تقوم بها السمكة في نفس المكان. كما لو كانت في غفوة وعينان مفتوحتان، وحقيقة أن السمكة بالفعل ينام، عدة مرات خلال النهار والليل والعينان مفتوحتان، لأنهما لا تملك جفونًا باستثناء أسماك القرش.
2-بالإضافة إلى أن الأسماك تظل في حركة مستمرة، حتى أثناء نومهم للحفاظ على الماء يمر عبر الخياشيم، وبالتالي توفير الأكسجين.
3-أن الأسماك قد تنام بطرق تختلف من سمكة لأخرى، فإن السمك ليس له جفون وهو ينام مفتوح الأعين. وأثبتت بعض الدراسات والأبحاث العلمية الشهيرة، أن الأسماك تدخل في مرحلة الإغماء، وهي أحدة من طرق النوم بالنسبة لها.
4-وتعرف هذه الحالة بالتوقف عن الحركة، وهناك أسماك لا تنام ومنها السمكة الزرقاء، فهي تظل تمارس حركتها، وأنشطتها ليلاً ونهاراً.



519 Views